اخبار البحرين

كمال أحمد: التأكد من جاهزية محطات الكهرباء لفصل الصيف

أكد رئيس هيئة الكهرباء والماء كمال أحمد أن الهيئة تعمل على توفير الطاقة الكهربائية والماء في الشبكات من خلال شراكاتها مع كبرى شركات القطاع الخاص التي تدير مختلف المحطات التي تزود المملكة بالكهرباء والماء بهدف تعزيز التنمية والاستدامة في قطاع الطاقة وإنتاج الماء مع مراعاة الاحتياجات المتزايدة ومراعاة خفض نسبة الانبعاثات الكربونية والحد من التلوث البيئي في مختلف المشاريع.

جاء ذلك خلال زيارته شركة الحد للكهرباء والماء وشركة العزل للكهرباء حيث قام بالاطلاع على مرافق محطتي الإنتاج التابعتين لهما والتأكد من جاهزيتهما وذلك ضمن برنامج استعدادات الهيئة لصيف هذا العام 2023.

وأشار إلى أهمية التأكد من جاهزية المحطات بشكل أمثل لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء والماء خلال المرحلة المقبلة التي تشهد خلالها المملكة ارتفاعاً في درجات الحرارة خلال فصل الصيف وزيادة في الطلب.

وأوضح أن القدرة الإنتاجية لمحطة شركة الحد للكهرباء والماء تبلغ 929 ميجاوات من الكهرباء، أي ما يعادل حوالي 18.4% من إجمالي قدرة إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة و90 مليون جالون من المياه يومياً، أي ما يعادل 42.9% من إجمالي الإنتاج اليومي للمياه في المملكة، كما وتبلغ قدرة محطة شركة العزل للكهرباء 941 ميغاوات من الكهرباء.

وخلال زيارته محطة الحد للكهرباء والماء التي بدأ التشغيل التجاري لها عام 2008، اطلع على مرافق محطة الحد للكهرباء والماء التي تقع في منطقة ميناء سلمان الصناعية، ويتم تشغيلها باستخدام توربينات الغاز التي تعمل بالدورة المركبة الة بالتوربينات البخارية التي تهدف إلى رفع كفاءة الإنتاج.

كما اطلع خلال زيارته لمحطة العزل للكهرباء والتي بدأ التشغيل التجاري لها في عام 2007 على مرافقها المختلفة والتي تقع كذلك في منطقة ميناء سلمان الصناعية، ويتم تشغيلها باستخدام توربينات الغاز التي تعمل بالدورة المركبة،

ونوه إلى ضرورة ضمان جاهزية واعتمادية المحطتين لخدمة شبكتي الكهرباء والماء الرئيسيتين في المملكة ولاسيّما في فترات الصيف وفق اتفاقيات شراء الطاقة والمياه المبرمة بين الطرفين.

وقدم في الشركتين عرضاً يبين إجراءات الفحص وعمليات الصيانة التي يقومون بها على جميع وحدات إنتاج الكهرباء والماء وجميع الأنظمة الكهربائية والميكانيكية التابعة للمحطتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *