اخبار البحرين

كوك لـ «الوطن»: استقطاب 3500 طالب من الخارج للدراسة بالجامعة الأمريكية في البحرين

محمد نصرالدين


الأمن السيبراني والهندسة والذكاء الاصطناعي برامج أكاديمية جديدة العام المقبل

أكد رئيس الجامعة الأمريكية في البحرين الدكتور برادلي كوك حرص الجامعة على تنوع برامج الدراسة الأكاديمية العليا بها، بما يوفر المزيد من الخيارات الدراسية أمام الطلاب من داخل وخارج البحرين، مؤكداً أن هذا الصرح التعليمي يشكل صورة هامة من جوانب التعاون بين البحرين والولايات المتحدة الأمريكية في مجال التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، متطلعاً لتعزيز هذا التعاون بصورة دائمة.

وقال الدكتور برادلي كوك، في تصريح لـ«الوطن» بمناسبة إعلان الجامعة الأمريكية بالبحرين مؤخراً عن حصولها على الاعتماد الأمريكي «WSCUC» الذي يعتبر من أشهر سبع هيئات اعتماد في الولايات المتحدة، إن عدد الطلاب الدارسين بالجامعة الأمريكية بالبحرين يبلغ حالياً نحو 500 طالب، 75% منهم من مملكة البحرين والباقي من خارج المملكة من 22 جنسية وأكثرهم من المملكة العربية السعودية والفلبين وباكستان ودول أخرى، كاشفاً عن تطلع الجامعة إلى استقطاب نحو 3500 طالب من خارج المملكة خلال السنوات المقبلة.

كما كشف عن عزم الجامعة الأمريكية بالبحرين إدخال برامج أكاديمية جديدة خلال العام الأكاديمي المقبل 20232024، ومنها برنامج الماجستير في الإدارة الهندسية وبكالوريوس العلوم في الأمن السيبراني، مضيفاً «نطمح بنهاية المطاف إلى إنشاء برامج أكاديمية حول «الصناعة 4.0» التي تواكب الثورة الصناعية نظراً لأهميتها في الوقت الراهن والتي تتضمن برامج أكاديمية تتعلّق بالذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وهندسة برمجيات الأمن السيبراني، وهذه هي نوع البرامج الجديدة التي ستطلقها خلال الفترة القادمة».

وكانت الجامعة الأمريكية في البحرين أعلنت مؤخراً حصولها على الاعتماد الأمريكي عبر اللجنة العليا للكليات والجامعات التابعة للرابطة الغربية للمدارس والكليات «WSCUC» التي تعتبر من بين أشهر سبع هيئات اعتماد في الولايات المتحدة، لتكون بذلك ضمن عدد محدود من المؤسسات التعليمية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الحاصلة على الاعتماد الأمريكي من خلال هذه اللجنة العريقة، ومُنحت الجامعة هذا الاعتماد بعد استيفائها أعلى المعايير الأكاديمية الدولية لجودة وكفاءة التعليم وفقاً للمعايير الأمريكية.

وحول أهمية نيل الاعتماد الأمريكي «WSCUC»، قال د.كوك: «هو اعتماد مؤسسي وأكاديمي هام في الولايات المتحدة، ونحن فخورون جداً بحصولنا على هذا الاعتماد الذي يأتي تأكيداً لالتزامنا بضمان الجودة كأولوية استراتيجية في الجامعة.

وسيسهل هذا الاعتماد ويعزز التبادل العلمي والثقافي والطلابي بين البلدين، كما سيساهم في استقطاب الطلاب الدوليين للدراسة في البحرين. ونحن سعداء بانضمامنا إلى أفضل الجامعات في الولايات المتحدة بحصولنا على الاعتماد من نفس هذه الجهة المرموقة».

وقال: «الآن بات لدينا طلاب بحرينيون معتمدون بالجامعات الأمريكية، وهذا سيشجع المزيد من الطلاب على الالتحاق إلى الجامعة ولديهم ثقة في أن اعتماداتهم مقبولة ومعتمدة بأي جامعة في الولايات المتحدة، وبالمقابل كذلك سوف يُطمئن الطلاب الأمريكيين الذين قد يرغبون في القدوم إلى البحرين بأن تعليمهم والبرامج الأكاديمية المطروحة لهم لدينا معترف بها ومعتمدة بالولايات المتحدة، وهذا أمر جيد جداً للبلدين، ويُتيح تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي بين البلدين، كما سيتيح لنا هذا الاعتماد المهم نيل المزيد من الاعتمادات الدولية حول برامج أعمالنا وبرامجنا الهندسية والأكاديمية».

وأكد أن هذا الاعتماد سيعزز أواصر التعاون مع الجامعات الدولية، ويعود بفوائد مباشرة على الطلاب عندما يسعون لمعادلة الشهادات والدرجات العلمية في مؤسسات التعليم العالي الأمريكية. ويصب ذلك في إطار تحقيق هدف الجامعة للانفتاح على الجامعات العالمية، ليسهم بالتالي في الارتقاء بالعملية التعليمية بأكملها ونمو وتطور المملكة في نهاية المطاف.

الجدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية بالبحرين تأسست عام 2019 من خلال صندوق استثماري تعليمي مقره البحرين تم تأسيسه من قبل شركة ممتلكات البحرين القابضة «ممتلكات»، لتصبح أول جامعة شاملة بمملكة البحرين تتبع أنظمة التعليم الأمريكية.

والجامعة عضو في مجموعة الجودة الدولية التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة. كما حصلت مؤخراً على الاعتراف من وزارة التعليم السعودية لتصبح ضمن الجامعات المصنفة المعترف بها والموصى بالتحاق الطلبة السعوديين للدراسة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *