اخبار البحرين

للمرة الأولى منذ تأسيسها ..”بوليتكنك” البحرين تعلن طرح ثلاثة برامج ماجستير

أعلن سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة، رئيس مجلس أمناء بوليتكنك البحرين عن إطلاق بوليتكنك البحرين ثلاثة برامج جديدة للماجستير تطرح لأول مرة منذ تأسيس الكلية.

وأوضح الوزير المبارك خلال مؤتمر صحفي عقد في كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) صباح يوم الأربعاء الموافق 12 يوليو 2023 أن برامج الماجستير تشمل: ماجستير علوم الهندسة التطبيقي في أنظمة الطاقة المستدامة، وماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي، والماجستير في التجارة الدولية والتخطيط، وهي أول برامج بدرجة الماجستير تطرحها الكلية منذ تأسيسها سنة 2008م.

وقال المبارك: “تهدف الكلية من خلال هذه الخطوة إلى الاستجابة لمتطلبات سوق العمل المتجددة، وتحقيق رؤية البوليتكنك الاستراتيجية 20232026م المتوافقة مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 والساعية إلى إيجاد تعليم فعال يسهم في التنمية الشاملة المستدامة، وضمن الحرص على تطوير العنصر البشري وفقًا لتوجيهات الحكومة الموقرة، مؤكدًا أنه تم تصميم هذه البرامج من أجل تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة، لضمان نجاحهم في سوق العمل سريع التطور اليوم”.

وأبرز المبارك أهمية ماجستير علوم الهندسة التطبيقي في أنظمة الطاقة المستدامة على وجه الخصوص، مشيرًا إلى أنه مع تزايد تركيز العالم على الممارسات المستدامة، بات من الضروري أن يكون لدينا مهنيون مؤهلون يمكنهم تولي مهمة تطوير وتنفيذ حلول الطاقة المستدامة.

وأردف: “من شأن هذا البرنامج أن يوفر للمهندسين تدريبًا شاملًا في العلوم المستدامة والبيئية، وهندسة الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وتقنيات الحد من الكربون، واقتصاديات وسياسات الطاقة”.

كما شدد الوزير المبارك على أن خريجي هذا البرنامج سيكونون مجهزين بشكل جيد لمواجهة تحديات المستقبل وتلبية متطلبات سوق العمل، حيث إن تصميم البرنامج تم بالتشاور مع خبراء وشركاء الصناعة، للتأكد من تمكّن الخريجين من المعارف والمهارات اللازمة للنجاح كقوى عاملة.

ومن جهته، صرح الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين البروفيسور كيران أوكوهان بأن الكلية وبهدف تعزيز مكانة المملكة كموقع رائد في التكنولوجيا والتجارة الدولية على مستوى المنطقة عزمت على طرح هذه البرامج بما يلبي الاحتياجات المستجدة لهذه القطاعات إلى كوادر مؤهلة ومتخصصة في هذا المجال في مملكة البحرين.

وأشار البروفيسور كيران إلى أن الكلية تهدف إلى توسعة قاعدة الباحثين والمبدعين البحرينيين بما يسد الفجوة الحاصلة بين النهضة الاقتصادية والتنموية التي تشهدها المملكة ومسيرة البحث العلمي، منوهًا إلى وجود حاجة ماسة لدى القطاعات التكنولوجية والتجارية إلى باحثين مؤهلين لديهم القدرة الكاملة على ابتكار حلول وعلاجات ملائمة لمختلف التحديات التي تواجهها هذه القطاعات، بما يمكنها من تحقيق التنافسية ومواجهة التحديات الآنية والمستقبلية.

وقال إن أبواب القبول للطلبة في برامج الماجستير ستكون مفتوحة بدءًا من أغسطس المقبل، مؤكدًا أن الكلية تطمح إلى استقبال عدد من الطلبة الباحثين عن التميز والإبداع والانفتاح على تعليم عصري يتصف بالمستوى العالمي.

ومن جانبها، أوضحت نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية الدكتورة لويس أونولان أن بوليتكنك البحرين تهدف إلى تخريج خريجين في المؤهلات المهنية والتكنولوجية.

وقالت: “من المسلم به أن الهندسة قطاع رئيسي وعامل مساعد لنمو أي مجتمع حديث، ولذلك طرحنا برنامج ماجستير علوم الهندسة التطبيقي في أنظمة الطاقة المستدامة الذي من شأنه أن يساعد المهندسين على اكتشاف حلول شاملة وفعالة للممارسات غير المستدامة الموجودة في العالم الحديث.”

وأشارت الى أن هذا “البرنامج يشتمل على مجموعة من المقررات الدراسية في العلوم المستدامة والبيئية، وإدارة الاستدامة التي تشمل هندسة الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وتقنيات الحد من الكربون، وتصميم وتركيب نظام الطاقة الشمسية، جنبًا إلى جنب مع اقتصاديات الطاقة والبيئة وصنع السياسات”.

وأضافت: “تلتزم بوليتكنك البحرين بشكل قوي بتقديم المقررات الدراسية باستخدام التعلم المتمحور حول الطالب، وبشكل أكثر تحديدًا منهجية التعلم القائم على حل المشكلات (PBL)”.

يشار الى أن برنامج درجة الماجستير الذي يستغرق عامًا واحدًا (12 شهرًا) يتضمن النظريات الأساسية التي تشكل حجر الزاوية للبرنامج، مع التدريب العملي على المهارات التطبيقية التي يتم تطويرها من خلال فلسفة التعلم القائم على حل المشكلات. يشكل العمل في المشروع حجر أساس آخر للبرنامج، مع التركيز على المشاريع في معظم المقررات الدراسية، تليها أطروحة نهائية في الفصل الدراسي الأخير.

أما ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي (AI) فأوضحت الدكتورة أونولان إلى أنه” يستهدف الطلبة المهتمين بتعزيز معارفهم في مجال علم الذكاء الاصطناعي المستند إلى البيانات، من خلال تعلم وتطبيق العمليات والأساليب في تمثيل المعرفة والتعلم الآلي، وبيانات الجمع والتفسير باستخدام الأساليب العلمية متعددة التخصصات من الإحصاء والبرمجة، ومجالات التطبيق المحددة، لدعم الأتمتة والتطبيقات الذكية واتخاذ القرارات التجارية المستنيرة”.

وأكدت أن “البرنامج مصمم لتأهيل خريجي علوم الحاسوب، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخريجي الهندسة والعلوم التطبيقية، وكذلك الخريجين البارعين في مجال التكنولوجيا من مجالات أخرى، للتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي، وتحديد الوسائل التي يمكنهم من خلالها تطبيق المعرفة في مجالات مختلفة بناءً على معارفهم واهتماماتهم السابقة”.

وفيما يخص برنامج الماجستير في التجارة الدولية والاستراتيجية (MITS) “الذي تقدمه كلية اللوجستيات والدراسات البحرية، فهو مخصص للأفراد الذين يمتلكون معارف واهتمامات تقنية، مثل المحاسبة والهندسة وما إلى ذلك، ممن يطمحون أو على وشك تولي مناصب إدارية عليا في المؤسسات أو الشركات.

يشار الى أن ما يميز هذا البرنامج عن برامج الماجستير في إدارة الأعمال المتعارف عليه بأنه قد صمم لتزويد الطلبة بفهم عميق لمشهد التجارة العالمية والسياسات واللوائح والإجراءات المختلفة التي تحكم التجارة الدولية، وهو يتكون من المهارات والمعارف التي سيحتاج إليها الطلبة للتميز في أدوارهم المستقبلية في إدارة الأعمال بأكملها. يغطي البرنامج مجموعة واسعة من الموضوعات مثل: استراتيجيات سلسلة التوريد العالمية، وتمويل التجارة الدولية، والقوانين التجارية، والتواصل بين الثقافات، ومهارات إدارة العقود والتفاوض، وهي مهارات ضرورية للطلبة الذين يرغبون في النجاح في ساحة الأعمال، والذين يسعون إلى التقدم في حياتهم المهنية وتولي مناصب قيادية في الشركات متعددة الجنسيات، أو الجهات الحكومية أو المنظمات الدولية، أو مناهج ريادة الأعمال التي تهدف إلى تزويد الطلبة بفهم شامل لتعقيدات التجارة والأعمال الدولية، بالإضافة إلى الأدوات اللازمة للتنقل في العالم الديناميكي.

يشمل المؤهل أربعة مقررات دراسية في الفصل الأول، وأربعة مقررات دراسية في الفصل الثاني، ورسالة أخيرة في الفصل الثالث (الأخير).

ويؤدي الانتهاء بنجاح من جميع هذه المقررات والأطروحة إلى الحصول على درجة الماجستير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *