اخبار البحرين

مؤسسات إعلامية إماراتية: النسخة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام فرصة مُواتِية لعقد شراكات ومواكبة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام

أكد عدد من المشاركين من المؤسسات الإعلامية الإماراتية في فعاليات النسخة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام 2023 والمعرض المصاحب له، التي تقام للسنة الثانية على التوالي في الفترة من 14 حتى 16 نوفمبر الجاري، في مركز أبوظبي للمعارض (أدنيك)، تحت شعار (استشراف مستقبل قطاع الإعلام)، لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن الكونغرس فرصة مُواتِية لعقد شراكات ومواكبة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام.

وفي هذا السياق، صرح السيد محمد الشحي مدير العلاقات الحكومية في شبكة أبوظبي للإعلام لوكالة أنباء البحرين (بنا)، بأن تواجدهم في المعرض المصاحب لفعاليات الكونغرس العالمي للإعلام 2023 على مدار ثلاثة أيام يأتي ضمن جهود الوسائل الإعلامية لتعريف الحضور من وسائل إعلام وإعلاميين ومؤثرين بدور شبكة أبوظبي للإعلام في إيصال الرسالة الإعلامية وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تلعب دورًا هامًا في صياغة محتوى إعلامي مميز جاذب لشريحة كبيرة من الجماهير.

وأضاف الشحي لـ (بنا) بأن مشاركة شبكة أبوظبي للإعلام تأتي بهدف استقطاب الجماهير للترويج للمؤسسة والتعريف بمضمون عملها الإعلامي.

وأكد حرصهم على حضور فعاليات الكونغرس والمعرض المصاحب له وورش العمل والندوات لكونه من الفعاليات الكبرى التي تقام في دولة الإمارات وذات ثقل إعلامي محلي وعالمي بالنسبة للمؤسسات الحكومية والخاصة.

كما وبين الشحي لـ (بنا) بأن تواجد المؤسسة وحرصها على الحضور في النسخة الأولى والثانية مهم للقاء صناع القرار والمؤثرين في مجال الإعلام، وتبادل الخبرات والمعارف معهم فيما يتعلق بتطوير العمل الإعلامي وخاصة كون شبكة أبوظبي للإعلام تحتوي على أكثر من عشرين علامة تجارية في النشر والإذاعة والتلفزيون والإعلام الرقمي وإنتاج برامج جديدة والترويج لها من خلال المشاركة.

وتسعى شبكة أبوظبي للإعلام من خلال تواجدها في الكونغرس العالمي للإعلام إلى الخروج بأكبر قدر من الفائدة من خلال توقيع اتفاقيات ومشاريع مختلفة والمشاركة في التغطيات الإعلامية والتنظيم لمعارض وفعاليات قادمة.

السيدة رجاء عبدالله خليفة أخصائي التسويق في مؤسسة دبي للإعلام تحدثت لوكالة أنباء البحرين (بنا) عن دورهم من خلال تواجدهم في المعرض المصاحب لفعاليات النسخة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام 2023 للسنة الثانية على التوالي المتمثل بالمشاركة تحت مظلة مجلس دبي للإعلام، وتتضمن مشاركتهم عدة منصات منها أوان، واستديو البث المباشر لاستقبال الضيوف المشاركين في الكونغرس، ومنصة الجرائد كالإمارات اليوم والبيان، ومنصة دبي بوست وهي منصة إعلامية رقمية تقوم بنقل قصص تتضمن الجانب الإنساني في منصات التواصل الاجتماعي ويتم عرضها حاليًا من خلال شاشة خاصة في المعرض على مدار ثلاثة أيام.

وأوضحت السيدة رجاء بأن مؤسسة دبي للإعلام تستفيد من تواجدها في المعرض وتقوم بتبادل الخبرات مع المؤسسات الإعلامية الإماراتية والعربية والعالمية، ومواكبة المستجد في المواضيع الإعلامية وخاصة إدخال التطور التقني والذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي.

من جانبه، أكد السيد يوسف النقبي مدير قسم إدارة المحتوى في المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات لوكالة أنباء البحرين (بنا) بأن مشاركة المكتب الإعلامي في النسخة الثانية على التوالي في الكونغرس تأتي بهدف استعراض المكتب في جناحه أبرز حملاته الإعلامية التي نفذها وأشرف عليها منها الحملة الوطنية لأجمل شتاء في العالم التي استمرت على مدار ثلاث سنوات، وانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وحوار أبوظبي للفضاء في نسخته الأولى.

وبين النقبي في حديثه الخاص لـ (بنا)، بأن المكتب يستعرض أيضًا أبرز المنصات الرقمية منها حساب الإمارات في أرقام حيث يبرز إنجازات ومبادرات وأخبار دولة الإمارات بلغة الأرقام. وبرامج التدريب التي ينفذها ويشرف عليها المكتب للجهات الإتحادية وتهدف لتأهيل الكوادر الوطنية في مجال الاتصال الحكومي كبرنامج خبراء الاتصال الحكومي، وصناع المحتوى التخصصين للجهات الاتحادية والموظفين يتم تدريبهم في مجال صناعة المحتوى والسرد القصصي وتطوير الهوية المرئية كل ذلك من خلال تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة الإعلام وهو اللغة التي تتحدث بها الوسائل الإعلامية اليوم.

وحصد المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات أكثر من 220 جائزة على مدار السنوات الماضية ويصنف المكتب ضمن أكثر المكاتب الإعلامية عالميًا في الحصول على الجوائز العالمية، ويتم عرض منصة مشروع الهوية المرئية لدولة الإمارات التي وصلت للتصنيف الأول إقليميًا والعاشر عالميًا في مؤشر القوى الناعمة.

وأوضح النقبي لـ (بنا) أنه من المؤمل بنهاية الكونغرس والمعرض المصاحب له أن يتم تبادل الخبرات، والاطلاع على أفضل الممارسات، والتواجد في هذا الحدث العالمي يعزز من حضور دولة الإمارات في الساحة العالمية، والكونغرس يستقطب صناع قرار ومحتوى ومختصين يتم الاستفادة منهم وتبادل الخبرات معهم.

السيدة أميرة السركال مدير إدارة الاتصال الحكومي بالهيئة الاتحادية للجنسية والجمارك وأمن المنافذ صرحت لوكالة أنباء البحرين (بنا) بأن مشاركتهم في فعاليات النسخة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام 2023 تتمثل بقيام الهيئة بإطلاق مركز الإنتاج الإعلامي أثر وهو مركز جديد يقوم بإنتاج محتوى إعلامي خاص بالهيئة، وهذه المشاركة الأولى التي تستهدف إطلاق المركز أثر وتعريف الجمهور ووسائل الإعلام بدوره المتمثل بصناعة محتوى هادف لعملاء المركز بأيدي إماراتية، حيث وجدت الهيئة أن الكونغرس العالمي حدث إعلامي مهم يخدم إطلاق المركز أثر حتى تتعرف عليه أكبر شريحة من المؤسسات الإعلامية والإعلاميين وصناع القرار.

وأضافت السركال لـ (بنا) بأن المركز أثر يعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي من خلال صناعة الرسائل الإعلامية في عمليات الرصد وعمليات الترجمة لوجود نتاج إعلامي ضخم خاص بالهيئة.

وأكدت أن تجربة الكونغرس والمعرض المصاحب له مميزة تأتي بهدف التعرف على صناع المحتوى ومتخذي القرار ووسائل الإعلام وهي مهمة لإثراء المحتوى الإعلامي المستقبلي.

كما تهدف الهيئة من خلال تواجدها في أيام المعرض على التعرف على المشاريع الإعلامية للمؤسسات الإعلامية المحلية والعالمية، وتسهيل عملية التواصل مع مختلف وسائل الإعلام والتعرف على مؤسسات إعلامية جديدة وعقد اتفاقيات وشراكات معها.

وأكد الجميع حرصهم على حضور الندوات والجلسات الحوارية والعروض التقديمية وورش العمل التي تتناول مختلف المواضيع الإعلامية منها الطاقة ومستقبل مستدام، والإعلام والتغييرات المناخية، ومكافحة المعلومات المضللة، وآفاق الذكاء الاصطناعي في الإعلام الرقمي، وتعليم الأجيال التفاعل مع مستقبل تكنولوجي معزز.

وتضم فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام 400 مشارك ضمن فعالية مخصصة لكبار المشترين العالمين، و36 جلسة رئيسية يضمها المؤتمر وتتناول محاور نقاشية متعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *