اخبار البحرين

مؤكدةً مواصلتها في سبيل رفد الحركة البحثية والعلمية «مجلة الثقافة الشعبية» تصدر عددها الجديد الـ 65 بعد تحولها رقمياً

صدر العدد الجديد (65) من «مجلة الثقافة الشعبية» لربيع (2024)، متضمناً أبحاثاً علمية محكمة تتناول مختلف أوجه الثقافة الشعبية، خطتها أقلام عربية من مملكة البحرين، وسلطنة عمان، وتونس، والجزائر، وغيرها. واكتسى العدد الجديد بأبحاث متعمقة في شتى مجالات الثقافة الشعبية المادية وغير المادية مثل صناعة السروج بتونس، والعادات والتقاليد الة بالزواج والحمل في المجتمعات النوبية، وصناعة الحلي بمملكة البحرين، والموسيقيون الغجر وعلاقاتهم بالآلات الموسيقية، والحكايات والسيرة الشعبية.

وافتتح العدد، رئيس التحرير، الشاعر علي عبد الله خليفة، بمقال «رؤى حلم بعيد»، والذي تطرق فيه إلى التحديات التي تواجهها المجلة في عامها السابع عشر، معلناً تحولها إلى مجلة رقمية بعد انتظام صدورها لـ 17 عاماً ورقياً، إذ أكد «في ظل الوضع العالمي والإقليمي الجيوسياسي، وانعكاساته الدراماتيكية الحالية، وتراجع الموارد المالية، فقد استدعت حاجة أغلب الدول إلى مراجعة موازناتها المالية لتحقيق أقصى درجات التوازن المالي، وتقنين الصرف على العديد من المجالات، مما اضطرت معه (الثقافة الشعبية) إلى الاستجابة لمتطلبات الوضع المالي الحالي، وذلك بخفض نفقات الإصدار إلى أقصى حد». وأضاف بأن هذه الجهود ترمي لتحقيق الاستدامة للمجلة والتي شهدت أعواماً طويلة زاخرة بالإنتاج العلمي الرصين ومتوجة بتعميم الفائدة للباحثين والطلاب في العالم العربي.

وحمل العدد آراءً وأبحاثاً متعمقة في مجال الثقافة الشعبية لباحثين وشخصيات بارزة كالدكتورة عائشة الدرمكي، التي تناولت في مقالها «الثقافة في البيئة الرقمية» أهم التطورات التقنية وأثرها على الثقافة والتراث، كما تطرقت للمعايير الدولية المتبعة لصون التراث الثقافي من قبل اليونسكو. فيما بحثت الدكتورة زهية طراحة أنثروبولوجياً «نظام القرابة بين الواقعي والخيالي»، من خلال إخضاع الحكاية الشعبية الجزائرية (ذو الناصية الذهبية وذات الناصية الفضية)، للدراسة. وتناول الدكتور صفاء ذياب «السيرة الشعبية بين الشفاهية والتدوين». ودرس الباحث بوشعيب الساوري «دور الثقافة الشعبية في بناء النص الروائي». وذهب الدكتور عبد الرحمن بغداد لدراسة الأمثال من خلال بحثه «التقابل الدلالي في المثل الشعبي الجزائري».

وعلى صعيد العادات والتقاليد تتعمق الدكتورة زينب رياض في «العادات والتقاليد الة بالزواج والحمل والولادة في المجتمعات النوبية». فيما بحث الباحث أحمد أبو العلا تفاصيل «القضاء العرفي في مصر». وشرح الدكتور محمد عمران العلاقة «الموسيقيون الغجر» وآلاتهم الموسيقية. وقدم الدكتور محمد الدريدي دراسةً موسيقية توثيقية لـ «منسيات أغاني (التربيج) بمدينة المنستير التونسية».

كما تضمن العدد دراسة معمقة حول «الثقافة المادية لحرفة غزل ونسيج شعر الأغنام بمنطقة الحريراب شمال المتمة» بالسودان، للدكتورة نهدى عبد الحافظ والباحثة ندى بابكر محمد. ودراسة أخرى حول «مهارات ومعارف صناعة السروج التقليدية بالبلاد التونسية»، للدكتور الدكتور صالح فالحي.

واشتمل العدد على قراءات واستعراضات لإصدارات متعلقة بالثقافة الشعبية، حيث قرأ الباحث حسين محمد حسين، «حكايات الأمثال الشعبية في مملكة البحرين من خلال كتاب (الحكايات الشعبية البحرينية)». واستعرض سيد أحمد معتوق الإصدار الجديد للدكتورة ليلى البسام «الأزياء التقليدية السعودية.. المنطقة الوسطى».

يذكر بأن العدد متاح للقراءة عبر موقع المجلة www. folkculturebh.org وهي مجلة فصلية علمية محكمة من قبل خبراء علم الفولكلور والعلوم الإنسانية، وتصدر من مملكة البحرين بالتعاون مع «المنظمة الدولية للفن الشعبي (IOV)»، منذُ سبعة عشر عاماً، مواصلة سيرها ومنهاجها الفريد من نوعه في العالم العربي والذي يركز على طرح أجود الأبحاث العلمية المستجدة في الثقافة الشعبية وتقديمها للقراء في مختلف أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *