اخبار البحرين

مبادرات “رقمية صحية” تضع البحرين بين أفضل دول العالم بالخدمات الطبية

ارتفاع “الحجز” 109% وأكثر من 1.2 مليون مستفيد من خدمة واحدة فقط

المبادرات الرقمية نجحت بتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية

168323 مستفيداً من حساب موعد الولادة خلال 2023

1,285,621 مليون مستفيد من خدمة مؤشر كتلة الجسم

أكثر من 63 ألف حجز إلكتروني للمراكز الصحية والمستشفيات في 2023

سماهر سيف اليزل

ما زالت البحرين في صدارة دول المنطقة وربما العالم في تسهيل وصول مواطنيها والمقيمين على أراضيها للخدمات الصحية عبر مبادرات رقمية تشهد قفزات متسارعة، إذ لا أدل على هذا من بضع إحصاءات تظهر ارتفاعاً كبيراً بالوصول للخدمات الصحية عبر البوابات الرقمية ومن بينها استفادة 168323 شخصاً من حساب موعد الولادة خلال 2023، وتسجيل أكثر من 1.2 مليون مستفيد من خدمة مؤشر كتلة الجسم، إضافة إلى أكثر من 63 ألف حجز إلكتروني للمراكز الصحية والمستشفيات العالم الماضي، في وقت شهدت خدمات حجز المواعيد للمراكز الصحية والمستشفيات زيادة بنسبة 109% لعام 2023 مقارنة بـ2022.

وتواكب حكومة مملكة البحرين أحدث التطورات المتسارعة في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات لتقديم مختلف الخدمات الصحية لصالح أفراد المجتمع البحريني والمواطنين والمقيمين بالمملكة، إذ يأتي تطوير خدمات الصحة إلكترونياً بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية وبما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 ومبادئها القائمة على (الاستدامة والتنافسية والعدالة) لتشكل مرتكزاً هاماً لتحقيق التنمية المنشودة في ظل المسيرة التنموية الشاملة لجلالة الملك المعظم، وليصب بالدرجة الأولى في تحسين مستوى جودة وكفاءة منظومة الرعاية الصحية المقدمة، حيث يعتبر النظام المتطور محدداً أساسياً لنوعية حياة الفرد ومدى مشاركته الفعالة في المجتمع وحصوله على خدمات صحية سهلة الوصول وذات نوعية عالية.

وحققت وزارة الصحة تميزاً بارزاً من خلال العمل على تطبيق نظام وطني صحي شامل يخدم جميع مواطني مملكة البحرين وقاطنيها، إذ يواكب هذا التحول الإلكتروني آخر التطورات الحديثة في تقنية الخدمات الصحية المطبقة عالمياً.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة تم تسجيل 168,323 زيارة لحساب موعد الولادة في 2023 مقارنة بـ 88,966 زيارة في عام 2022، كما بلغ عدد المستفيدين من حساب فترة الخصوبة 563,597 مستفيد في 2023م، بينما كان عدد المستفيدين 306,627 في العام 2022.

واستفاد من الخدمة الإلكترونية بشأن مؤشر كتلة الجسم 1,285,621 مليون مستفيد خلال 2023، بينما كان عدد المستفيدين في 2022م 733,886 مستفيد.

و أفادت إحصائيات الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة أن عدد مستخدمي خدمات حجز المواعيد للمراكز الصحية والمستشفيات ارتفع إلى 63482 مستخدماً خلال عام 2023، مقارنة بـ302721 مستخدماً في عام 2022، بزيادة بلغت نسبتها 109%،وتعتبر هذه الخدمة جزءاً من مشروع النظام الوطني للمعلومات الصحية (ISEHA)، بالتعاون مع إدارة المراكز الصحية في وزارة الصحة.

وتتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين حجز مواعيدهم الطبية إلكترونياً، مع إمكانية تغييرها أو إلغائها، كما تمكن المرضى من الاطلاع على سجل مواعيدهم الصحية القادمة والسابقة في جميع مرافق وزارة الصحة، ويمكن الوصول إلى هذه الخدمة عبر تطبيق صحتي.

ووفقاً لتلك الإحصائيات، ارتفع عدد المستفيدين من خدمة «اسأل الطبيب» إلى 3864 مستفيداً في 2023، مقارنة بـ2480 مستفيداً في 2022، وسُجلت 184375 معاملة لمواعيد الفحص الطبي لما قبل العمل في 2023، مقابل 101400 معاملة في 2022، وتقدم هذه الخدمة بالتعاون مع مركز الرازي الصحي، حيث يمكن للعمال وأصحاب الشركات حجز مواعيد الفحص الطبي إلكترونياً، لتفادي الوقوف في الطوابير، ويتم تأكيد الموعد عبر الرسائل النصية (SMS)، وزاد عدد مستخدمي خدمة التطعيمات إلى 147463 في 2023، مقارنة بـ30101 في 2022، وتقدم الخدمة تفاصيل حول التطعيمات لمرحلة الطفولة ولطلبة المرحلة الإعدادية وموظفي القطاع الصحي.

وسجلت الإحصائيات 16255 متبرعاً بالدم عبر الخدمات الإلكترونية للصحة في 2023، مقارنة بـ 7398 في عام 2022.

وتعكس هذه الزيادة الكبيرة في الاستخدام، نجاح المبادرات الرقمية في تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية وتحسين تجربة المرضى في المملكة.

وتهدف الوزارة من خلال تطبيق النظام الوطني للمعلومات الصحية(I Seha) والذي يعتبر أحد أهم المشاريع الوطنية الصحية التي جرى تطبيقها خلال الأعوام الماضية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، إذا يتضمن النظام الوطني توفير جميع المعلومات الأساسية كقاعدة بيانات رئيسية لتسجيل جميع المرضى والمقيمين بمملكة البحرين، حيث يتضمن النظام تحديثاً للبيانات الأساسية للمرضى، كما تم إنشاء قاعدة البيانات للملف الطبي الإلكتروني وذلك سعياً إلى تحقيق منظومة صحية وطنية شاملة ومتكاملة للمعلومات الصحية.

وفي إطار تطلعات وزارة الصحة الرامية إلى الالتزام بتطبيق مشاريع ومبادرات تنافسية تسعى للارتقاء بمستوى جودة الأداء وكفاءة الخدمة الصحية المقدمة لتتلاءم وتطلعات المرضى واحتياجاتهم فقد تم توفير خدمات حجز المواعيد الإلكترونية للأفراد وخدمة التسجيل لتحديد طبيب العائلة، والتطعيمات ومعلومات المريض واسأل طبيباً وسجل المتبرعين وجاهزية نتائج الأشعة والمختبر وتقديم المقترحات البحثية الصحية وخدمات الهاتف النقال.

كما تشمل الخدمات الإلكترونية نظام المتابعة لوزارة الصحة والهيئة الوطنية لمزاولة المهن والخدمات الصحية (NHRA) ولوحة مؤشرات الصحة الأولية وامتحانات الأطباء والتحقق من الشهادة الطبية.

وتستهدف هذه الخدمات الإلكترونية المواطنين والمقيمين بالرعاية الصحية الأولية والثانوية والثلاثية وطلبة المدارس ومهنيو القطاع الصحي ومزودي الخدمات الصحية بالإضافة إلى موظفي الوزارات والهيئات الحكومية.

وشملت الفوائد المتحققة من المشروع، وجود خدمات نوعية متكاملة وشاملة، لموظفي الحكومة، المواطنين والمقيمين، خلق منظومة صحية إلكترونية متكاملة تضمن الاسترداد الفوري للمعلومات من خلال العيادات عن طريق المؤسسات الصحية الأخرى، توفير نفقات الحكومة من خلال تقليص استخدام القنوات التقليدية وتقليص حجم العمل في المكاتب الأمامية.

وتضمنت الفوائد المتحققة من الشمروع تحسين التكامل وسلاسة العمل بين وزارة الصحة والوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى، و تعزيز الشفافية وتشجيع المشاركة الإلكترونية من خلال نشر البيانات المفتوحة للجمهور.

واستطاع مستخدمو الخدمات الاستفادة من سهولة وسرعة الحصول على الخدمات إلكترونياً، وذلك من خلال استلام تنبيهات إلكترونية ورسائل نصية قصيرة أو تذكيرات عبر البريد الإلكتروني، إضافة الى ملائمة الخدمات لاحتياجات المستخدمين من خلال تعدد قنوات الحصول على الخدمة وتوفرها في أي مكان ووقت، وتوفير خيار التغذية الراجعة للعميل حول التعاطي مع طلبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *