اخبار عمان

ربيع الجامعات الأمريكية المساند لغزة!

 

 

د. محمد بن عوض المشيخي **

 

يُعد ربيع الجامعات الأمريكية وحراك طلبتها المُبارك لمُساندة غزة التي خذلها أربعمائة مليون عربي، باستثناء عدد قليل من الدول التي لها مواقف في مستوى الحد الأدنى من التضامن المعنوي، وليس بمستوى طموح تلك الشعوب؛ إذ لا يتجاوز عددها أربع دول عربية ما بين أكثر من 20 دولة في مُقدمتها سلطنة عُمان.

وتمثل تلك الاعتصامات والوقفات السلمية، أجمل لوحة يسطرها الطلبة والأكاديميون في أروقة الجامعات الأمريكية؛ فهذا التضامن الإنساني نحو تحقيق حلم الفلسطينيين باستعادة دولتهم التي تمتد من البحر إلى النهر، كل فلسطين أصبح أقرب للحقيقة من أي وقت مضى. فنحن نعيش اليوم زمن التدفق المعلوماتي من الجنوب إلى الشمال من خلال منصات التواصل الاجتماعي التي مكنت شباب غزة من التعريف بقضيتهم، لأقرانهم في هذا العالم المُترامي الأطراف الذي تحوَّل بفضل الثورة المعلوماتية إلى منزل صغير، فقد ذهب زمن احتكار وسيطرة الإمبراطوريات الإعلامية الغربية وشبكاتها ووكالاتها المتحيزة للشمال بلا رجعة؛ والتي تعتمد على جيوش من المراسلين والإعلاميين منتشرين حول العالم وتمارس ما يُعرف بحراس البوابات الإعلامية لكونها مملوكة في المُجمل للوبيات مساندة للصهيونية ومعادية للعرب.

شمس الحقيقة تجلّت بوضوح، فقد يستطيع البعض أن يُمارس الدعاية والتضليل والأكاذيب على الناس بعض الوقت؛ ولكن من المستحيل أن تحجب الحقائق الدامغة عن الجماهير على الدوام. والمزاعم الصهيونية التي تقول إنَّ فلسطين “أرض بلا شعب لشعب بلا أرض” والمقصود هنا جمع اليهود من أشتات وتوطينهم مقابل تهجير أصحاب الأرض الأصليين قد أصبحت مكشوفة ولا يمكن تصديقها بعد اليوم؛ إلّا من الضالين ومحامي الشيطان. وعلى الرغم من ذلك تمَّ تسويق هذه الافتراءات بنجاح بل وتنفيذها من الدول الاستعمارية خاصة بريطانيا وأمريكا وألمانيا والوكالة اليهودية منذ عدة عقود من الزمن، بل وحتى من زمرة من العملاء الذين ينتمون لهذه الأمة؛ من هنا توفرت الظروف لهذا الكيان الغاصب على أرض الرباط، وفيها مسرى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى؛ فترتب على ذلك الظلم، حصول النكبة في أواخر الأربعينيات، ثم نكسة حرب الأيام الستة، وما ترتب على ذلك من إبادة وقتل وتهجير ونزوح قسري للفلسطينيين.

وكما هو معروف أن حبل الكذب لا يدوم، فقد أصبحت تلك الادعاءات على المحك، بل تحولت باعتبارها ضمن الأكاذيب التي تكشفها حقائق على أرض الواقع. وخلال الأسبوع الماضي اتضح للعالم دعاية عصابة نتنياهو وأكاذيبها الرخيصة على العالم في العديد من الحقائق التي تهم الرأي العام العالمي، فقد شكلت المظاهرات والاعتصامات في الجامعات الأمريكة تحدياً غير مسبوق وفضيحة من العيار الثقيل بالنسبة للوبي الصهيوني في أمريكا وكذلك لرئيس الحكومة الإسرائيلية والبيت الأبيض معًا، ويمثل ربيع الجامعات الأمريكية أجمل قصة نجاح للأمة الإسلامية ويعود هذا الإنجاز غير المتوقع للإعلام الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي، ولأوَّل مرة في التاريخ الوصول للمجتمع الدولي واختراق عقول طلبة العلم الذين يمثلون قادة المستقبل في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وإطلاعهم على المسكوت عنه من الجرائم بحق الإنسانية، فقد تمكن هؤلاء الأحرار الذين يمثلون الصفوة من التعرف على الوجه الحقيقي لإسرائيل وقتلها الممنهج لمجتمع أعزل والمتمثل في قتل عشرات الآلاف من النساء والأطفال والشيوخ في فلسطين المُحتلة.

كانت ساحات وإحرامات جامعات هارفارد وكولومبيا وييل ونيويورك ومساتشوستس وتكساس وجورج واشنطن في موعد مع الاعتصامات الطلابية والمُظاهرات القوية والمُنددة بالتطهير العرقي في فلسطين وتدعو إلى وقف الإبادة في غزة وكذلك قطع العلاقات والدعم المالي والعسكري الذي تقدمه الحكومة الأمريكية وجامعاتها لهذا الكيان السرطاني المتمثل في إسرائيل. فقد كشفت استطلاعات الرأي أن 70% من طلبة الجامعات الأمريكية قاطبة؛ يُطالبون الآن وبدون تأخير، بوقف التعاون العسكري في مجالات البحوث والاختراعات المتعلقة بصناعة الأسلحة مع الجيش الصهيوني الذي يفتقد إلى الإنسانية ويُمارس الإرهاب على الشعب الفلسطيني.

من المؤسف حقًا أن يرى العالم من أقصاه إلى أقصاه عبر شاشات التلفزيون والأجهزة الذكية، الضرب المُبرح وسحب على الأرض لطلبة في مقتبل العمر، وكذلك أساتذتهم في مُعظم تلك الجامعات، وذلك من كتائب مكافحة الإرهاب والشرطة الأمريكية؛ فقد تم اعتقال أكثر من 500 طالب وطالبة؛ إذ كانت المشكلة هي كشف الحقيقة للنَّاس؛ فهناك ضمير إنساني دفعهم إلى التضامن مع المظلومين والجياع والمهجرين في غزة، ويحصل ذلك في بلد يزعم بأنه قدوة للحكومات الديمقراطية في العالم الحر الذي ظهر على حقيقته أمام الملأ، بينما التهمة الجاهزة لمن قال كلمة حق عن الصهيونية وحلفائها من الساسة والمرتزقة الغربيين؛ هو معاداة السامية هذه الأسطوانة المشروخة التي تستخدم في إرهاب الناس حول العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

يجب تذكير هؤلاء الذين ينظرون بعين واحدة للأمور، أن من يرتكب ضده الإبادة والمحرقة التي يقودها التطرف الصهيوني في غزة هذه الأيام هم أبرياء من الجرائم التي ارتكبت ضد اليهود عبر التاريخ، فالأروبيون هم أكثر الشعوب الضالعين في المحرقة وكذلك القتل والطرد لليهود خلال القرون الماضية، بينما عاش اليهود بسلام واستقرار في أرجاء الدولة الإسلامية من بغداد إلى غرناطة؛ إذ كانوا أطباء ومستشارين وتجار في كنف العرب والمسلمين إلى أن تم التحالفهم البغيض مع الاستعمار البريطاني، وذلك على خطى بلفور ووعده المشؤوم؛ لأنه أعطى ما لا يملك لمن لا يستحق.

وفي الختام.. ونحن نكتب هذه السطور تنتشر المظاهرات المساندة لفلسطين في معظم الجامعات الأمريكية مثل النَّار في الهشيم؛ بل بدأت الجامعات الأوروبية خاصة فرنسا تتفجر فيها الوقفات التضامنية مع غزة.. لقد أنطق الحق هذه النخب من طلبة العلم وأصحاب الفكر في العالم، وسط ذهول حكام إسرائيل المتطرفين وكذلك الرئيس الأمريكي ورئيس مجلس النواب الأمريكي، الذين عبرا عن صدمتهما بما يحدث في أروقة بيوت العلم الأمريكية من حقائق كانت مغيبة عن الرأي العام الأمريكي منذ فترة طويلة.

** أكاديمي وباحث مختص في الرأي العام والاتصال الجماهيري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *