اخبار عمان

سقوط 25 ألف طن من المتفجرات على غزة.. و11 ألفًا بين شهيد ومفقود

 

 

غزة الوكالات

كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ألقت ما يزيد عن 25 ألف طن من المتفجرات، منذ بدء الحرب وحتى اليوم الخميس، وأن القصف الغاشم أسفر عن سقوط أكثر من 11 ألفًا ما بين شهيد ومفقود تحت الأنقاض.

وقال المكتب إن الاحتلال اعترض سيارات الإسعاف المتجهة لمعبر رفح؛ حيث كانت تقل مصابين، كان يفترض نقلهم إلى مصر لتلقي العلاج، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن قصف الاحتلال تسبب في تدمير أكثر من 8 آلاف مبنى سكني وعشرات المرافق والمنشآت العامة.

وقال خبراء أمميون في بيان مشترك صدر في جنيف إن الشعب الفلسطيني “يواجه خطرا كبيرا للإبادة الجماعية”. وقال الخبراء المستقلون الذين لا يتحدثون نيابة عن الأمم المتحدة لكن من بينهم المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة “ما زلنا مقتنعين بأن الشعب الفلسطيني معرض لخطر كبير للإبادة الجماعية”، مشيرين إلى أن “الوقت ينفد لمنع الإبادة الجماعية وكارثة إنسانية في غزة”.

يأتي ذلك بينما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل جنديين من قواته البرية المتوغلة في غزة، مما يرفع عدد القتلى في صفوفه إلى 20.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام “تدمير دبابتين صهيونيتين” في محور شمال غرب غزة بقذيفتي “الياسين 105”.

ومنذ صباح الخميس، تنفذ كتائب القسام مقاومة شرسة لصد التوغل البري لقوات الاحتلال الإسرائيلي صوب مدينة غزة، مستخدمين قذائف مورتر، وسط هجمات كرٍ وفرٍ من الأنفاق، بينما يشن طيران الاحتلال غارات مميتة على السكان المدنيين في القطاع.

وبدأت الحرب، التي تدور للأسبوع الرابع، تقترب من المركز السكاني الرئيسي في شمال القطاع الذي قالت قوات الاحتلال إنها أمرت سكانه بالمغادرة.

وزعم قائد جيش الاحتلال الإسرائيلي البريجادير جنرال إيتسيك كوهين أن الجيش “على أبواب مدينة غزة”.

وذكر سكان وأظهرت لقطات مصورة من الجانبين أن مقاتلين من حماس وحركة الجهاد يخرجون من أنفاق لإطلاق قذائف على الدبابات ثم يختفون مجددا في شبكة الأنفاق.

وقال أحد السكان “لم يتوقفوا أبدا عن قصف مدينة غزة طوال الليل ولم يتوقف المنزل عن الارتجاج… لكن في الصباح اكتشفنا أن القوات الإسرائيلية لا تزال خارج المدينة على مشارفها وهذا يعني أن المقاومة أعنف مما توقعوا”.

واعترف ضباط إسرائيليون بصعوبة القتال في تلك الظروف، وبدا أن استراتيجيتهم حتى الآن هي تركيز عدد كبير من القوات في شمال القطاع بدلًا من اجتياح بري كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *