اخبار البحرين

محمد رضا آل عصفور ينال الماجستير بتقدير امتياز في تخصص الإعلام والعلاقات العامة

حصل الباحث محمد رضا آل عصفور على شهادة الماجستير بتقدير امتياز من قسم الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة الأهلية، وذلك بعد مناقشة رسالته العلمية التي حملت عنوان “دور الإعلام الأمني في تعميق قيم المواطنة لدى الجمهور البحريني، الخطة الوطنية “بحريننا” نموذجاً”.

وقد استهدفت دراسته إلى الكشف عن الأساليب والوسائل التي استعان بها الإعلام الأمني في تنمية قيم المواطنة وتعزيز الانتماء لدى المواطن البحريني استرشادا بالخطة الوطنية “بحريننا” حيث رصد الباحث أولويات الإعلام الأمني في إبراز القيم والمبادرات التي تضمنتها الخطة الوطنية “بحريننا”.

واستند الباحث محمد رضا آل عصفور في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي مستخدماً الاستبيان كأداة للبحث، وقد وبلغ حجم العينة المتاحة 300 مفردة من الجمهور البحريني موزعة على المحافظات الأربعة.

توصلت الدراسة إلى أن المفهوم الأقرب لمصطلح المواطنة هو الانتماء والولاء، وهذا المفهوم هو المستهدف من الخطة الوطنية “بحريننا”. كما أنّ القضايا الأمنية والمواطنة والهوية الوطنية والشراكة المجمعية هي أعلى القضايا التي عالجها الإعلام الأمني كما ترى العينة المبحوثة ذلك، وأن موضوعات المواطنة تحظى بفرصة كافية في وسائل الإعلام التابعة للإعلام الأمني وأن معالجة الإعلام الأمني للمواضيع المتعلقة بالمواطنة والهوية الوطنية كان بشكل جيد إلى ممتاز، كذلك أظهرت نتائج الدراسة أن دور الإعلام الأمني في تشكيل اتجاهات الجمهور البحريني حول مفهوم المواطنة بدرجة من متوسط إلى ممتاز، وأن غالبية العينة كانت تشعر بالرضا حول دور الإعلام الأمني في معالجة موضوع المواطنة.

وبينت الدراسة أيضاً أن التأثيرات المتحققة من الخطة الوطنية “بحريننا” كانت في درجة مرتفعة حسب وجهة نظر العينة المبحوثة. وبطبيعة الحال، فإنّ التعرض لوسائل الإعلام الأمني ساهم في هذه النتيجة، بالإضافة إلى العوامل الداخلية والخارجية الأخرى مثل الجهد الذي بذله القائمون على إدارة وتنفيذ الخطة الوطنية “بحريننا” والتكامل مع شركائها مثل الإعلام الأمني ومؤسسات الإعلام الأخرى.

وأوصت الدراسة القائمون على إدارة الإعلام الأمني استمرار العمل بشراكة تكاملية تفاعلية مع القائمين على إدارة وتنفيذ الخطة الوطنية “بحريننا” وفي الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز جميع القيم المستهدفة ولتكون بنفس مستوى اهتمامات المواطن، والقيام بمراجعة دورية لمبادرات الخطة الوطنية “بحريننا” في ضوء النتائج المتحققة كل ثلاث سنوات على الأقل.

وقد أشرف على إعداد هذه الرسالة أستاذ الإعلام والصحافة بالجامعة الأهلية الدكتور زهير حسين ضيف.

وقد تكونت لجنة المناقشة من الدكتورة حورية عباس الديري أستاذة العلاقات العامة المساعد ممتحناً داخلياً، والأستاذة الدكتورة إيناس محمود حامد أستاذ الإعلام في جامعة عين شمس ممتحناً خارجياً.

وعبر الباحث عن جزيل الشكر والامتنان للجامعة الأهلية وجميع أساتذة قسم الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة، مثمناً جهود الأستاذ المشرف على الرسالة الدكتور زهير حسين ضيف من خلال توجيهاته السديدة لوصول هذه الرسالة إلى درجة التميز، مقدماً إهداء هذا الإنجاز والتفوق إلى أفراد عائلته وأصدقائه وكل من ساهم في نجاح هذا العمل، سائلاً العلي القدير التوفيق والسداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *