اخبار البحرين

مدير إدارة الدراسات والبحوث في «دراسات» يختتم زيارته لعددٍ من مراكز الفكر والهيئات في اليابان

اختتم الدكتور عُمر أحمد العبيدلي، مدير إدارة الدراسات والبحوث في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات”، مؤخرًا زيارةً إلى اليابان خلال شهر يناير 2024م، تم فيها بحث سبل التعاون مع عددٍ من مراكز الأبحاث والهيئات الرسمية البارزة، بهدف تعزيز الشراكات الدولية للمركز وتوسيع شبكة شراكاته العالمية.

فقد اجتمع الدكتور العبيدلي بالدكتورة كايوكو تاتسومي ممثلةً عن معهد كانون للدراسات العالمية اليابانية، لغايات بحث التعاون في مجموعةٍ من التخصصات البحثية مثل الاقتصاد، والعلاقات الدولية، والأمن، مما يُمهد الطريق للتعاون المستقبلي بين مركز “دراسات” ومعهد كانون.

كما زار أثناء جولته معهد ميتسوبيشي للأبحاث، وتبادل مع السيد كويتشي ناكاجاوا النقاش حول عددٍ من القضايا البحثية والاهتمامات المشتركة بين الجانبين في التنمية الاقتصادية، وإدارة الأعمال، بالإضافة إلى أبرز التطورات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وعزز اللقاء تبادل المعرفة والتفاهم بشكلٍ أعمقٍ بين المركز ومعهد ميتسوبيشي للأبحاث.

وشكلت الزيارة إلى مركز الصحافة الأجنبية في اليابان منصةً للدكتور العبيدلي لعرض أنشطة وفعاليات مركز “دراسات” على سعادة السفير السيد كازو كوداما، رئيس المركز الياباني ومسؤولين آخرين، علاوةً على ما تقدم فقد تم بحث مجالات التعاون مع مؤسسة ساساكاوا للسلام، ومناقشة الديناميكيات الإقليمية في آسيا والشرق الأوسط، واستكشف المجالات المحتملة للتعاون البحثي، فيما ساهمت الزيارة إلى فهمٍ أعمقٍ للمشهدين السياسي والاقتصادي في المنطقتين.

وركزت الاجتماعات مع معهد الشرق الأوسط الياباني على الوضع الجيوسياسي في الشرق الأوسط، والتطورات الاقتصادية، والعلاقات الثقافية بين اليابان والمنطقة، وقد أرست هذه المشاركات الأساس لشراكاتٍ مستقبليةٍ محتملةٍ بين مركز “دراسات” ومعهد الشرق الأوسط الياباني.

كما زار الدكتور العبيدلي معهد اقتصاديات الطاقة المتخصص في الموضوعات المتعلقة بالطاقة، بما في ذلك التنمية المستدامة، وأمن الطاقة، ودور مصادر الطاقة المتجددة، وساهم تبادل الخبرات في التوصل إلى فهمٍ شاملٍ لمشهد الطاقة في مملكة البحرين واليابان.

ومن خلال اللقاء بالمعهد الياباني للشؤون الدولية، ناقش الدكتور العبيدلي موضوعاتٍ شتى حول الأبحاث المتعلقة بالأمن الإقليمي والتطورات العالمية، وتسهيل تبادل المعرفة واستكشاف السبل المحتملة للتعاون في مجالات البحث الأخرى وتحليل السياسات.

بالإضافة إلى ذلك، فقد التقى الدكتور العبيدلي بمسؤولين عن معهد ناكاسوني للسلام، لاستكشاف سبل التعاون البحثي المحتمل وتبادل الأفكار حول التحديات الأمنية والإقليمية، حيث أن خبرة المعهد تجعله شريكًا أساسيًا لمركز “دراسات” في تطوير الأبحاث وتحليل السياسات المتعلقة بالسلام وحل النزاعات.

علاوةً على ما تقدم، زار الدكتور العبيدلي مدينة فوجيساوا الذكية المستدامة، المتخصصة في التنمية الحضرية المستدامة ومبادرات المدن الذكية، كما تم إجراء لقاءاتٍ مع كل من مركز التعاون الياباني للبترول، ومركز تسوكوبا الفضائي، والمركز العالمي لأبحاث الانبعاثات الصفرية، وفريق أبحاث استخدام ثاني أكسيد الكربون الذكي، بهدف استكشاف التعاون المحتمل في أبحاث الطاقة، والفضاء، وتحقيق الحياد الكربوني الصفري، وتطوير الحلول المستدامة لمعالجة تغير المُناخ.

وتندرج زيارة الدكتور العبيدلي إلى اليابان في إطار التزام مركز “دراسات” في بناء شراكاتٍ دوليةٍ وتوسيع شبكته المعرفية على نطاقٍ عالمي، وإن التبادل الأفكار وإنشاء أسسٍ للتعاون المثمر خلال هذه الزيارة سوف يُسهم بشكلٍ كبيرٍ في تقدم البحث العملي وتبادل المعرفة في شتى المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *