اخبار البحرين

مركز الشيخ إبراهيم يعرض وثائقي «بناة قصر الحمراء» للمخرجة الإسبانية إيزابيل فرنانديث

بالتعاون مع السفارة الإسبانية لدى الكويت..

ضمن فعاليات الموسم الثقافي ” قدرنا أن نغرق في تفاؤلنا”، يعرض مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، بالتعاون مع السفارة الإسبانية لدى دولة الكويت، الفيلم الوثائقي التاريخي ” بناة قصر الحمراء …هل يمكن تحويل الشعر إلى مبنى؟ للمخرجة الإسبانية إيزابيل فرنانديث ، وذلك يوم السبت الموافق 9 ديسمبر 2023، عند الساعة السابعة مساءً، في مقر المركز.

يحكي الفيلم الوثائقي قصة “قصر الحمراء”، المنبثق من معالم الحضارة الأندلسية في سنواتها الأخيرة، حيث تتغلغل المخرجة من هناك، في رحلة الزمان والمكان ، بين الشخصيات الرئيسية في بناء قصور الحمراء وبين تاريخها والأسباب التي دفعت إلى تشييد هذه الحضارة العريقة، منطلقة من النصوص التي كتبها وزير وشاعر ملوك غرناطة، لسان الدين ابن الخطيب، في القرن الرابع عشر.

إيزابيل فرنانديث هي مخرجة سينمائية وسيناريست ومنتجة مستقلة. تعتمد جل نصوصها على التمحور في سياق المواضيع الاجتماعية، والوثائقية والخيالية، أقدمت على إخراج وإنتاج أفلامًا وثائقية طويلة مثل “أصوات الخوف” (2015) و”مدينة السياح” (2017) وغيرهما.

وفي عام 2010 تلقت ذكرًا خاصًا من جائزة بريكس أوروبا عن فيلمها El fill de son pare، وفاز فيلمها “ممرات فونس” (2014) بجائزة أفضل إخراج من الجزيرة انترناشونال فيلم فستيفال، وجائزة أفضل سيناريو في Europe Orient du film Documentaire، بأصيلة.

نال فيلمها القصير “الجارة” (2015) بجائزة الحريات العامة والحقوق الإنسانية من الجزيرة إنترناشونال دوكيومنتري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *