اخبار البحرين

مستقبل تقنيات الأعمال يبحثها مؤتمر جمعية الموارد البشرية الأسبوع القادم  

قال رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لإدارة الموارد البشرية الدكتور أحمد البناء أن مستقبل الأعمال في العالم بدأ قبل سنوات قليلة وما زال يشهد تغيرات في عملها وتحولات جذرية كبيرة خلال الأعوام القادمة،  تستلزم على كبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص ومختلف المؤسسات والجامعات ومعاهد ومراكز التدريب المهني والفني التعامل مع هذه المتغيرات ومواكبتها بجدية سريعة وبذكاء.

وأوضح البناء أن عالم الأعمال يسير بسرعة ديناميكية لمواكبة التطورات المتلاحقة في تكنولوجيا المعلومات  مؤكدا أن اقتصادنا الحالي والمستقبلي معتمد اعتمادًا كبيرًا على تقديم أفضل الخدمات، لتحقيق نتائج مادية في خضم هذا التنافس الحاد والبقاء في سوق المنافسة، فيجب على جميع المؤسسات أن تحافظ على العملاء والموظفين المتميزين في نفس الوقت مع التركيز على أفضل التطبيقات الحديثة في العمل.

وأضاف قائلا في الوقت الذي تشكل فيه التنافسية وندرة المواهب  والتغيرات الديمغرافية للقوى العاملة، ويكمن التحدي لإحداث فارق من خلال تزويد القوى العاملة بالمهارات المناسبة لمجاراة الموجة الرقمية.

وفي هذا الصدد علق البناء قائلا يجب علينا أن ندرك أنه توجد ثلاثة توجهات تقنية عالمية يمكن أن تؤدي إلى صقل مهارة إدارة الموارد البشرية وهي: الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي حيث يمكن  للموارد البشرية ترك الأمر للآلات وتحويلها لفعل الكثير من الأعمال الروتينية اليومية، والتوجه الثاني هو التركيز على التحليلات البيانية الوصفية حيث أصبحت إدارة الموارد البشرية اليوم تحتوي على الكثير من المعلومات والبيانات التي تحتاج للكثير من التحليل لتستطيع القياس والمقارنة مثل قياس كفاءة القادة في المؤسسة وقياس الرشاقة المؤسسية وقياس كفاءة الأداء وقياس الرقمنة .. الخ.

أما التوجه الثالث فقد أضاف البناء هو تكنولوجيا الصحة المثالية وجودة الحياة في العمل حيث إن  استخدام تكنولوجيا المعلومات بشكل دائم ولساعات طويلة يعني الجلوس لفترات طويلة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو حتى الألواح المحمولة فاليوم بات العالم يستخدم أنواعاً أخرى من التكنولوجيا من خلال تعقب اللياقة البدنية أو نظام الأمن المنزلي المتصل بهواتفنا الذكية..الخ.

ومثال ذلك تطبيقOricale Employee Wellbeing   وختم البناء حديثه  قائلا.. ليس المهم أن تعمل من المنزل أو من كوفي شوب او من المكتب أو حتى من الطائرة .. المهم ماذا ستعطي وما هي القيمة المضافة التي عندك خصوصا فيما يتعلق بالإبداع والابتكار في العمل.

وأشار إلى أن جمعية البحرين لإدارة الموارد البشرية تسعى لتسليط الضوء على هذه التحولات وأثرها على سوق العمل، حيث تستعد الجمعية لانطلاقة مؤتمرها السنوي الذي يقام هذا العام تحت عنوان “مستقبل العمل التحليل وإدارة الموارد البشرية في العالم الافتراضي” في الفترة من 15 نوفمبر إلى 16 نوفمبر  2023 بفندق الدبلومات راديسون بلو في المنامة برعاية مستشار مجلس إدارة شركة “بابكو انرجايز” الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا ، حيث يتزامن هذا المؤتمر مع التطورات التكنولوجية السريعة في عالم الأعمال وإدارة الموارد البشرية.

وأشار البناء أن هذا المؤتمر والمعرض المصاحب يعد حدثًا استثنائيًا يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية وأدوات تحليل البيانات ويعرض أحدث التقنيات والطرق الحديثة في إدارة الموارد البشرية بعالم البيانات الرقمية.

وبين أن المؤتمر سيشكل منصة حية وديناميكية تجمع قادة الموارد البشرية ومسؤولي خطوط الإنتاج من مختلف دوائر العمل كونهم يديرون مختلف الجنسيات والأعمار من الموارد البشرية وكذلك المهتمين لعرض أحدث التطورات في علوم تحليل بيانات الموارد البشرية وإدارتها وإبراز تأثير  تكنولوجيا المعلومات على تغيير منظومة عمل المؤسسات، وليكون المؤتمر والمعرض المصاحب فرصة فريدة لتبادل المعرفة لجميع الأفراد والمؤسسات الراغبين في تعزيز معرفتهم وقدراتهم في مجال إدارة الموارد البشرية في العصر الرقمي الحديث.

ودعا البناء  المؤسسات جميعها في القطاعين العام والخاص للاستفادة من هذا الحدث وخاطب خصوصا القادة والمحترفين في مجال إدارة الموارد البشرية وتحليل البيانات والمهتمين بمستقبل العمل إلى المشاركة في هذا المؤتمر الرائد، لاستكشاف أحدث التطورات في هذه المجالات وتبادل الخبرات والمعرفة مع الخبراء والمتخصصين خلال مؤتمر .

الجدير بالذكر أن جمعية البحرين لإدارة الموارد البشرية هي جمعية مهنية متخصصة في إدارة وتدريب وتأهيل كل الموارد البشرية وخصوصا الوطنية منها حيث تأسست الجمعية في العام 1979 وقد افتتحت مقرها الجديد في شهر أبريل الماضي  في الرفاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *