اخبار البحرين

مصاب بشلل يتمكن من لعب الشطرنج بعد زراعة شريحة طورتها شركة إيلون ماسك

في بث مباشر لشركة نيورالينك الناشئة لصناعة رقائق الدماغ، المملوكة للمليادير إيلون ماسك، ظهر أول مريض زرعت له شريحة، وهو يستخدم عقله للعب الشطرنج عبر الإنترنت.

ويظهر نولاند آربو، المريض البالغ من العمر 29 عاماً، والذي أصيب جسده بالشلل بداية من أسفل الكتف، بعد تعرضه لحادث أثناء الغوص، وهو يلعب الشطرنج على جهاز الكمبيوتر الخاص به، ويحرك المؤشر باستخدام شريحة نيورالينك خلال البث.

وتهدف عملية زرع الشريحة إلى تمكين الناس من التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح عبر أفكارهم فقط.

والشهر الماضي، أعلن ماسك أنه تمت زراعة رقاقة للشركة في دماغ آربو في يناير، وبوسعه التحكم في فأرة الحاسوب (الماوس) بواسطة أفكاره.

وذكر آربو في المقطع، الذي تم بثه على منصة «أكس»، «كانت الجراحة سهلة للغاية.. سُمح لي بالخروج من المستشفى في اليوم التالي حرفياً. ولا أعاني من أي إعاقات إدراكية».

وقال آربو عن لعبة الفيديو (سيفيلايزيشن 6): «كنت قد فقدت الأمل في لعب تلك اللعبة، لقد منحتموني جميعاً القدرة على فعل ذلك مجدداً، ولعبت لثماني ساعات متواصلة».

لكنه أردف: إن تجربة هذه التكنولوجيا الجديدة «ليست مثالية»، وأنهم واجهوا «بعض المشكلات»، مضيفاً: «لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين فعله، لكنها غيّرت حياتي بالفعل».

ولدى ماسك تطلعات جمة بخصوص «نيورالينك»، إذ قال إن الشركة ستسهل الجراحات السريعة لغرس الشرائح لعلاج حالات، من بينها السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *