اخبار البحرين

مصرف البحرين المركزي يبرم مذكرة تفاهم مع هيئة السوق المالية في السعودية

أكّد السيد خالد إبراهيم حميدان محافظ مصرف البحرين المركزي على أهمية تعزيز العلاقات الأخوية الراسخة والوطيدة التي تجمع بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة في مختلف المجالات وبما يعود بالنفع والنماء على البلدين الشقيقين، لاسيّما في مجال الخدمات المالية وبما يخدم المصالح الثنائية.

جاء ذلك بمناسبة إبرام مذكرة تفاهم بين مصرف البحرين المركزي مع هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، للتعاون والتنسيق في مجالات الإدراج المزدوج وتوحيد نموذج معرفة العميل، وذلك في إطار الاجتماع الثالث لمجلس التنسيق السعودي البحريني.

ونوّه سعادته بأنّ مذكرة التفاهم تهدف إلى تكثيف التعاون الثنائي في مجالات الإدراج المزدوج وتوحيد نموذج معرفة العميل، وذلك من خلال إقامة شراكات تُعزّز التعاون في تلك المجالات، بالإضافة إلى التنسيق والتركيز على الموارد والبرامج المناسبة لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين إلى جانب إنشاء إطار لدعم الأنشطة في هذا الشأن وإبرازها في السوق المحلي لكلا البلدين.

وأفاد سعادته بأنّ مذكرة التفاهم تتضمن عدد من الأحكام، أبرزها نطاق تطبيق الإدراج المزدوج، والتزامات المصدرين في هذا السياق، والمخالفات، ووضع آلية لتبادل البيانات والمعلومات بالشركات المدرجة. كما تضمنت المذكرة نطاق التعاون لتسهيل عملية فتح الحسابات الاستثمارية من خلال تفعيل نموذج معرفة العميل الموحد بشكل استرشادي لمؤسسات السوق المالية عند قيامها باستيفاء متطلبات معرفة العميل مع إجازة الاستعانة بطرف ثالث لاستكمال تدابير العناية الواجبة.

وقال سعادته: “نتطلع إلى تعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال الأسواق المالية والاستفادة من تجارب كلا البلدين، وتحديد فرص تنمية العلاقات بين الجانبين بما يدعم المشاريع المشتركة”، مؤكداً أن تعاون البلدين في هذا المجال من شأنه أن يفتح مزيداً من آفاق العمل المشترك، ومتطلعاً إلى ترسيخ التعاون بين البلدين الشقيقين في قطاع الخدمات المالية وتنمية وتقوية التعاون الاقتصادي فيما بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *