اخبار البحرين

معهد التنمية السياسية ينظم محاضرة عامة للجمهور حول (الحقوق السياسية في النظام الدستوري والقانوني)

أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية عن تنظيم محاضرة (الحقوق السياسية في النظام الدستوري والقانوني)، يقدمها، علي عبد الله العرادي عضو مجلس الشورى في الثامن من نوفمبر المقبل، وذلك ضمن برنامج (الوعي الوطني)، الذي يأتي في إطار فعاليات مملكة البحرين بمناسبة الذكرى (75) للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ودعا المعهد الراغبين في الحضور من الجمهور إلى المبادرة للتسجيل مجانًا عبر الموقع الإلكتروني للمعهد (bipd.org).

وأشار المعهد إلى أن هذه المحاضرة تأتي ضمن برنامج (الوعي الوطني)، الذي يقدمه لكل فئات المجتمع على مدار العام، ويشمل ندوات توعوية تواكب المستجدات والفعاليات على الساحة البحرينية، إلى جانب التعريف بما يتحقق ضمن مسيرة العمل الديمقراطي في المملكة.

وستتطرق المحاضرة إلى عدد من المحاور الرئيسة، ومن بينها رؤى وتطلعات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، في دعم الحقوق والحريات العامة وأبرزها الحقوق السياسية، والإطار الدستوري والقانوني للحقوق السياسية في المملكة، وأهم ملامح قانون مباشرة الحقوق السياسية، والآليات والمؤسسات الوطنية الداعمة للحقوق السياسية.

وتشمل فعاليات البرنامج خلال الربع الأخير من هذا العام مجموعة من المحاضرات التوعوية للتعريف بكافة الحقوق والواجبات التي كفلها دستور مملكة البحرين والسياسات الوطنية المعززة لحماية حقوق الإنسان، وتسليط الضوء على أهداف الخطة الوطنية لحقوق الإنسان، ومحاورها والجهات ذات الصلة بالعمل الحقوقي الوطني المستمد من ميثاق ودستور مملكة البحرين، إلى جانب التعريف بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات العلاقة.

ويهدف برنامج (الوعي الوطني) الذي يتواصل على مدار العام إلى نشر الوعي بين جميع فئات المجتمع حول المستجدات والفعاليات السياسية في المملكة، وتعزيز الترابط المجتمعي ودعم النسيج الوطني، ورفع الوعي بالحقوق الدستورية والسياسية ودعم المشاركة السياسية الإيجابية والفاعلة في المسيرة الديمقراطية.

كما يهدف إلى ترسيخ ثقافة الحوار وقبول الآخر والتأكيد على القيم والثوابت الوطنية، والتوعية بأهداف الخطة الوطنية وأهمية حقوق الانسان كأساس للتنمية، وتسليط الضوء على التحديات وسبل تعزيز الجهود التي تضمن الحفاظ على مكتسبات حقوق الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *