اخبار البحرين

معهد «BIBF» يطلق البرنامج التحضيري لشهادة الاستدامة والمخاطر المناخية « SCR®»

التركيز على التمويل المستدام والعوامل البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، المؤسسة الوطنية الرائدة للتدريب والتطوير المصرفي والمالي في المنطقة، عن إطلاق برنامج تحضيري لشهادة الاستدامة ومخاطر المناخ(SCR®) ، والتي تقدمها الجمعية العالمية لمحترفي المخاطر .(GARP)

ويهدف هذا البرنامج إلى تعريف المشاركين بأهمية الاستدامة ومخاطر التغير المناخي على القطاع المالي، إلى جانب تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة وتخفيف هذه المخاطر بفعالية، ويستهدف المحترفين في مجال المخاطر ومديري الاستثمار وغيرهم العاملين في القطاع المالي الذين يرغبون في توسيع معرفتهم وخبراتهم في مجالات الاستدامة ومخاطر التغيرات المناخية، حيث يتضمن دراسات حالة ومناقشات تفاعلية وتمارين عملية.

كما سيقدم البرنامج للمشاركين فرصة فهم الإطارات القانونية ومتطلبات التقارير المتعلقة بمخاطر الاستدامة والتغير المناخي، مع التركيز المتزايد على الاستدامة ومخاطر التغير المناخي في القطاع المالي، وذلك لبناء الخبرة والقدرات اللازمة للتعامل مع هذه المسائل.

ويعكس البرنامج التدريبي للاستدامة ومخاطر المناخ الاهتمام المتزايد في القطاع المالي بالقضايا المتعلقة بالاستدامة وتغير المناخ، وتشمل المخاطر المتعلقة بالاستدامة وتغير المناخ احتمالات الأضرار المالية المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الشركات والمؤسسات المالية نتيجة للتحولات المناخية، والبيئية والاجتماعية والتنظيمية.

وبهذه المناسبة، صرّحت السيدة زيبا عسكر، رئيس المركز المصرفي والمالي بمعهد «BIBF»: سيغطي البرنامج التحضيري لشهادة الاستدامة ومخاطر المناخ عدداً من الموضوعات مثل تغير المناخ، والتمويل المستدام، ودمج العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في إدارة المخاطر”. وأضافت: “تم تصميم البرنامج للمتخصصين في مجال المخاطر ومديري الاستثمار وغيرهم في القطاع المالي الذين يرغبون في توسيع معارفهم وخبراتهم في مجالات الاستدامة ومخاطر تغير المناخ. كما يتضمن البرنامج دراسات حالة ومناقشات تفاعلية وتمارين عملية تتماشى مع منهج الامتحان.

من جانبه، قال مايكل سيل، الرئيس العالمي لتطوير الأعمال في الجمعية العالمية لمحترفي المخاطر (GARP): “يعكس الاهتمام العالمي المتزايد بشهادة الاستدامة ومخاطر المناخ أهمية بناء القدرات في مجال المخاطر والفرص الة بالاستدامة وتغير المناخ على المستوى الفردي والمؤسسي. ويسعدنا التعاون مع معهد «BIBF» لتقديم البرنامج التحضيري لامتحان شهادة SCR®.

جدير بالذكر أن الجمعية العالمية لمحترفي المخاطر هي منظمة عالمية غير ربحية تعمل في مجال إدارة المخاطر وتسعى لتطوير وتعزيز مهارات ومعرفة المحترفين في هذا المجال، وتقدم برامج مثل شهادة الاستدامة ومخاطر المناخ (SCR®)، والشهادة الدولية في إدارة المخاطر المالية (FRM). ويعتبر معهد «BIBF» كمعهد موثق من قبل الجمعية لتوفير التدريب لهذين الشهادتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *