اخبار البحرين

مكتبة “الأهلية” مشتركة في 128 قاعدة بيانات عالمية

استضافت الجامعة الأهلية ضمن جلسات التدريب المكتبية الدورية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، الخبير فادي القطاني ممثل شركة قاعدة البيانات البحثية العربية (إبسكو) ليقدم ورشة علمية بشأن طرق الاستفادة المثلى من القاعدة، ولتعريف أساتذة الجامعة وطلبتها بشكل عام بفرص الاستفادة الكبيرة من توسع الخدمات الرقمية في المكتبة.

وافتتح نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية البروفيسور مختار الهاشمي الورشة، منوها بالمشاريع التي تعكف مكتبة الجامعة الأهلية عليها وحرصها على توفير أرقى وأوسع قواعد البيانات العالمية لطلبتها وباحثيها بمختلف درجاتهم العلمية ، مشددا على أهمية أن تظل المكتبة صديقة مقربة من جميع أساتذة وباحثي وطلبة الجامعة الأهلية وحتى خريجيها.

وتتوفر في مكتبة الجامعة الرقمية عشرات الآلاف من المجلات والكتب الإلكترونية من خلال 128 قاعدة بيانات خاصة تشتمل على دور نشر مرموقة أبرزها (إبسكو) التي تتميز بكونها واحدة من أكثر قواعد البيانات الشمولية والتي تتيح الوصول أكثر من مليونين ونصف من المجلات الإلكترونية حول العالم ، فيما تسعى المكتبة من خلال هذه الجلسة إلى تعزيز استفادة طلبة الجامعة من القواعد الضخمة من البيانات، بوصفها تمتاز بدرجة كبيرة من المرونة والحداثة والفعالية بما لا يتوفر في الكثير من قواعد البيانات الأخرى.

وأوضحت الأستاذة مناير نصيب مديرة المكتبة بالجامعة الأهلية بأن هذه الجلسة التدريبية تهدف إلى تعريف منتسبي الجامعة بخدمات قاعدة البيانات (إبسكو) وإصداراتها ومراجعها المهمة والمتنوعة وسبل الاستفادة منها، حيث قدم الخبير المنتدب لأجلها تدريبا خاصا للطلبة والكليات على كيفية استخدام قاعدة البيانات الخاصة بهم.

ونوهت إلى أن هذه القاعدة تغطي تخصصات إدارة الأعمال، الإدارة، تقنية المعلومات، التصميم الداخلي والعلاقات العامة، والعديد من المجالات الأخرى. فيما تتيح لمنتسبي الجامعة الوصول إلى أكثر من 11,000 من الكتب المطبوعة في جميع تخصصات المعرفة.

وأكدت نصيب على أن مكتبة الجامعة الأهلية تقدم عدة خدمات لمنتسبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وطلبة تشمل البحث في قواعد المعلومات الخاصة والنسخ والطباعة والاستعارة، وفرص الاستفادة من قاعات الدراسة والقراءة والعديد من خدمات المعلومات، فهي مقصد روتيني لجميع منتسبي الجامعة بلا استثناء، ومفتوحة لاستقبالهم طوال أيام الأسبوع بما في ذلك يومي السبت والجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *