اخبار البحرين

مكثوا داخلها لأشهر.. هكذا اخترق الروس شركة اتصالات أوكرانية

في هجوم إلكتروني وجه رسالة تحذيرية إلى الغرب، كشف مسؤول أوكراني كبير في مجال الأمن الإلكتروني أن قراصنة روسا ظلوا داخل نظام شركة الاتصالات الأوكرانية العملاقة “كييف ستار” منذ مايو/أيار من العام الماضي على الأقل.

وأوضح رئيس قسم الأمن الإلكتروني التابع لجهاز الأمن الأوكراني إيليا فيتيوك، عن تفاصيل حصرية حول الاختراق الذي قال إنه تسبب في دمار “كارثي” وكان يهدف إلى توجيه ضربة معنوية وجمع معلومات استخباراتية، بحسب “رويترز”.

كما أضاف أن “هذا الهجوم هو رسالة كبيرة، تحذير كبير، ليس لأوكرانيا فحسب، بل للعالم الغربي بأكمله ليدرك أنه لا يوجد أحد في الواقع محصن ضد المساس به”. وأشار إلى أن كييف ستار استثمرت الكثير في الأمن الإلكتروني.

تعطيل آلاف الخوادم والأجهزة

وقال إن الهجوم مسح “كل شيء تقريبا”، بما في ذلك الآلاف من الخوادم الافتراضية وأجهزة الكمبيوتر، واصفاً إياه بأنه ربما النموذج الأول لهجوم إلكتروني مدمر “دمر بالكامل جوهر مشغل اتصالات”.

في موازاة ذلك وخلال تحقيقه، وجد جهاز الأمن الأوكراني أن المتسللين ربما حاولوا اختراق كييف ستار في مارس آذار أو قبل ذلك، حسبما قال في مقابلة عبر تطبيق زوم يوم 27 ديسمبر/كانون الأول.

وأفاد بأنه “في الوقت الحالي، يمكننا أن نقول بشكل دقيق، إنهم كانوا موجودين في النظام منذ مايو 2023 على الأقل”. وأضاف “لا أستطيع أن أقول الآن منذ متى تمكنوا من الوصول الكامل: ربما على الأقل منذ نوفمبر”.

مستوى متقدم من القرصنة

إلى ذلك قال إن تقديرات جهاز الأمن الأوكراني تشير إلى أن المتسللين سيكونون قادرين على سرقة المعلومات الشخصية ومعرفة مواقع الهواتف واعتراض الرسائل النصية القصيرة وربما سرقة حسابات تليغرام بمستوى الوصول الذي حققوه.

بدوره، قال متحدث باسم “كييف ستار” إن الشركة تعمل بشكل وثيق مع جهاز الأمن للتحقيق في الهجوم وستتخذ جميع الخطوات اللازمة لتحاشي المخاطر المستقبلية، مضيفا أنه “لم يتم الكشف عن أي حقائق تتعلق بتسرب البيانات الشخصية وبيانات المشتركين”.

وذكر فيتيوك أن جهاز الأمن الأوكراني ساعد “كييف ستار” على استعادة أنظمتها في غضون أيام وعلى صد الهجمات الإلكترونية الجديدة.

وتابع “بعد العطل الكبير، كان هناك عدد من المحاولات الجديدة التي تهدف إلى إلحاق المزيد من الضرر بالشركة”.

من أكبر الشركات الأوكرانية

كما أوضح فيتيوك أن “كييف ستار” هي الأكبر بين شركات الاتصالات الثلاث الرئيسية في أوكرانيا، وهناك نحو 1.1 مليون أوكراني يعيشون في بلدات وقرى صغيرة لا يوجد فيها مقدمو خدمات آخرون.

من جانبه، ذكر أولكسندر كوماروف الرئيس التنفيذي لـ “كييف ستار” في 20 ديسمبر/كانون الأول أن جميع خدمات الشركة جرى استعادتها بالكامل في أنحاء البلاد.

يشار إلى أن الاختراق، وهو أحد أكثر الهجمات دراماتيكية منذ الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا قبل عامين تقريبا، أدى إلى تعطيل الخدمات التي تقدمها أكبر شركة اتصالات في أوكرانيا لنحو 24 مليون مستخدم لعدة أيام بداية من 12 ديسمبر/كانون الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *