اخبار البحرين

مملكة البحرين تُشارك في اجتماعات الدورة الخامسة والخمسين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة

شاركت مملكة البحرين ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في أعمال الدورة الخامسة والخمسين للجنة الإحصائية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، والتي عقدت بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد شاركت الهيئة في جلسات الاجتماعات الرئيسية وورش العمل المصاحبة، والتي تطرقت إلى بحث عدد من الموضوعات والمحاور الإحصائية الإقليمية والعالمية، ومن أبرزها مناقشة المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية والبيانات والمؤشرات المتعلقة بخطة التنمية المستدامة لعام 2030، وبحث البيانات المفتوحة وإحصاءات تكنولوجيات المعلومات والاتصالات والإحصاءات المتعلقة بسجلات الأعمال التجارية والحوكمة والحسابات القومية، وعلوم البيانات، وغيرها.

وقد أكدت نائب الرئيس التنفيذي للإحصاء والسجل السكاني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيدة دعاء الحربان أن المشاركة في هذا الحدث الإحصائي العالمي، يأتي في إطار ما تبذله الهيئة من جهود من أجل تحقيق تطلعات ورؤى الحكومة الموقرة، وإسهامًا في تنفيذ الخطط والبرامج الوطنية ذات الصلة بمجال الإحصاء، إلى جانب المضي قدمًا بالاستفادة من هذه الأحداث العالمية لتعزيز التعاون الإحصائي بين المملكة والمنظمات الدولية والدول ذات الخبرة في مجال تنفيذ المسوحات والدراسات.

كما أكدت أهمية عقد اجتماعات اللجنة الإحصائية، والتي تتيح استعراض الأنشطة والتجارب الإحصائية للدول، مبينة أثر ذلك في دعم توليد البيانات إقليميًا وعالميًا، وتقليص الفجوات في مجال الإحصاء وتوفير مساحة أكثر اتساعًا لتبادل المعرفة وبناء القدرات بما يحقق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأشارت إلى أن اجتماعات اللجنة الإحصائية تُمكن الخبراء والمتخصصين عبر العالم من بحث ومناقشة التحديات الحالية والمستقبلية والتي قد تواجه استخدام البيانات الإحصائية لافته إلى دور ذلك في تحديد وتعزيز وصول الدول إلى أفضل الممارسات والدراسات على المستوى الإحصائي وتعزيز التعاون الإقليمي في عدة مجالات مع الشركاء من خلال تحديد أولويات النظم الإحصائية الإقليمية وبناء العلاقات مع القطاعات المختلفة وتبادل المعرفة للوصول للنتائج المرجوة في سبيل الارتقاء بالمجال الإحصائي.

الجدير ذكره أن اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة تضم في عضويتها 24 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتي يتم اختيارها من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، من بينها الجمهورية التونسية التي تنتهي عضويتها في ديسمبر 2025.

ويشار إلى أن اللجنة الإحصائية أنشئت في العام 1947 وهي أعلى هيئة للنظام الإحصائي العالمي تجمع بين كبار الإحصائيين من الدول الأعضاء من جميع أنحاء العالم، ومعنية بصنع القرار للأنشطة الإحصائية الدولية، كما أنها تضطلع بالمسؤولية عن وضع المعايير الإحصائية وتطوير المفاهيم والأساليب، بما في ذلك تنفيذها على المستويين الوطني والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *