ترندات

أردوغان وبوتين يبحثان صفقة الحبوب ولا نتائج لخطة موسكو البديلة

قال مصدران تركيان، اليوم الخميس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي الروسي في الرابع من سبتمبر (أيلول) لمناقشة صادرات الحبوب عبر البحر الأسود.

وأضاف أحد المصدرين أن الزعيمين سيناقشان أيضاً تبعات الحرب في أوكرانيا إضافة إلى اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود.

وانتهى في يوليو (تموز) العمل باتفاق حبوب البحر الأسود الذي توسطت تركيا والأمم المتحدة لإبرامه عام 2022 بعد انسحاب روسيا منه. وتسعى أنقرة منذ ذلك الحين لإقناع موسكو بالعودة للاتفاق.

كما نصت الصفقة على تهيئة الظروف لتصدير المنتجات الزراعية والأسمدة من روسيا.

وبررت موسكو انسحابها من الصفقة بعدم تنفيذ الجزء المتعلق بالصادرات الروسية إلى السوق العالمية.

وفي السياق، قال مصدر دبلوماسي تركي، لوكالة “تاس” الروسية للأنباء، اليوم، إنه من المتوقع أن يقترح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، خلال المحادثات المقبلة في موسكو، استئناف صفقة الحبوب بصيغتها الأصلية.

وأضاف المصدر “لقد قالت تركيا مراراً وتكراراً إنها تؤيد استئناف صفقة ممر الحبوب بصيغتها الأصلية بمشاركة أطراف اتفاقيات إسطنبول، حيث ترى أنها الأكثر كفاءة وأماناً في الظروف الحالية، والتي تجعل من الممكن منع امتداد الصراع الأوكراني إلى البحر الأسود”، بحسب ما أوردته وكالة “تاس” الروسية للأنباء.

وعلى صعيد متصل، قال الكرملين اليوم إنه لا توجد نتائج محددة حتى الآن بشأن مقترح من موسكو لشحن الحبوب الروسية عبر تركيا إلى دول فقيرة بدعم مالي من قطر.

وذكرت روسيا أمس الأربعاء أنها اقترحت الخطة كبديل للاتفاق الذي سبق التوصل إليه بوساطة تركية لشحن الحبوب عبر البحر الأسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *