اخبار البحرين

من مبادرات مؤسسة راشد آل خليفة للفنون.. «المحطة الفنية» تطلق أولى برامجها للتبادل الثقافي

أعلنت “المحطة الفنية”، وهي مساحة فنية سيتم افتتاحها قريباً ضمن مبادرات مؤسسة راشد آل خليفة للفنون، عن تدشين برنامجها الافتتاحي للتبادل الثقافي، وذلك بدعم وتمويل من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مملكة البحرين.

ويستهدف برنامج الإقامة للفنانين، الذي سينطلق في مارس 2024، المواطنين الأمريكيين من مختلف المجالات الفنية والإبداعية مثل الكتابة والتصميم والهندسة المعمارية وتنسيق المتاحف والمعارض الفنية، حيث سيحظون بفرصة الإقامة لمدة ثلاثة أشهر في مملكة البحرين، بهدف التعاون مع المجتمع الفني البحريني، وتنظيم ورش عمل للمهتمين بمجالات الفنون، فيما سيختتم البرنامج فعاليته بعرض مشروع نهائي، سيتم تنفيذه بالتعاون مع فنانين من البحرين، ويضم عناصر مستمدة من الثقافة والهوية البحرينية.

وسيحصل المشاركون في البرنامج من الأكاديميين وممارسي الفنون من مواطني الولايات المتحدة على منحة مالية لإنتاج مشاريعهم الفنية في مملكة البحرين، فضلاً عن إمكانية استخدام المرافق المختلفة للمحطة الفنية، الواقعة في قلب سوق المحرق، بما في ذلك أجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأستوديوهات التسجيل وتصميم الأزياء والتصوير الفوتوغرافي.

وثمّن الفنان راشد بن خليفة آل خليفة، رئيس مؤسسة راشد آل خليفة للفنون، دعم سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لبرنامج الإقامة، وأشار إلى أن برنامج الإقامة سيثري المشهد الفني في مملكة البحرين، ويسهم في تعزيز سمعتها المتنامية كمركز للإبداع والابتكار، من خلال ربطه بين فنانين من البلدين.

وأوضح أن البرنامج يعد خطوة نحو الترحيب بالمواهب الأمريكية في مملكة البحرين، واطلاعهم على المشهد الفني وما تزخر به المملكة من غنى وتنوع ثقافي عريق. كما أنه يعد فرصة للتأثير بشكل إيجابي على المجتمع الفني البحريني، إذ ينسجم البرنامج تماما مع مهمة مشروع المحطة الفنية في تعزيز التبادل الثقافي والتعاون الفني الهادف، وهو ما يحقق الفائدة أيضا للمواهب الفنية البحرينية من خلال اطلاعهم وتعريفهم بتجارب الفنانين من الدول الأخرى.

من جانبه، أعرب سفير الولايات المتحدة لدى مملكة البحرين السيد ستيفن بوندي عن سعادته بدعم برنامج الإقامة التابع للمحطة الفنية، وذلك ضمن برنامج المنح الصغيرة التي تقدمها سفارة الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن هذا التعاون يمثل علامة فارقة في التبادل الثقافي بين الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة البحرين.

وأضاف: “يؤكد هذا التعاون الضوء التزامنا بتعزيز التبادل الثقافي والتعاون الدولي بين الولايات المتحدة ومملكة البحرين، ونحن متفائلون بأن شراكتنا مع المحطة الفنية، التي يرأسها الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، سيكون لها وقع وتأثير إيجابي على المجتمعات الفنية في بلدينا”.

يذكر أن “المحطة الفنية” هي مساحة تهدف لتمكين الفنانين وصقل مهاراتهم من خلال توفير الوصول إلى الموارد لهم بهدف دعم إنتاجهم الإبداعي، حيث تضم مجموعة متنوعة من الأستوديوهات مع معدات متخصصة للتصوير الفوتوغرافي، والبودكاست، وتصميم الأزياء، وحتى العلاج بالفن.

وتسعى “المحطة الفنية” إلى خلق بيئة تفاعلية تشجع على الإبداع والتجريب والابتكار في الفنون من خلال ورش العمل الحضورية وعبر الإنترنت، وبرامج الزمالة والإقامة، وتنظيم الفعاليات الفنية.

فيما تعد مؤسسة راشد آل خليفة للفنون، مؤسسة غير ربحية مكرسة لتمكين الفنانين في جميع أنحاء العالم من خلال توفير الفرص وتشجيع التعاون وتطوير مساعي الابتكار والاستدامة. كما تسعى المؤسسة إلى إشراك المجتمع في مبادراتها وتثقيف الجمهور، بالإضافة إلى توفير منصة للخطاب النقدي والحوار الاجتماعي.

لمزيد من المعلومات حول برنامج الإقامة وتفاصيل الطلب، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.theartstation.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *