اخبار البحرين

مهرجان ربيع الثقافة يجمع الشرق والغرب بإنتاج غير مسبوق من ويست إند

يوحّد مهرجان ربيع الثقافة الشرق والغرب في عرض مذهل قادم مباشرة من لندن، هو عرض “أم كلثوم والعصر الذهبي”، الذي يستعرض الموهبة الاستثنائية والصوت الساحر لأم كلثوم، الذي أسر الجماهير في جميع أنحاء العالم.

ويُقام العرض في مسرح البحرين الوطني، المعروف باستضافته لأبرز العروض والشخصيات الفنية اللامعة، وينظمه مسرح الدانة ليقدم لجمهوره حدثًا استثنائيًا محدودًا ليختبروا هذا المشهد الفني الفريد.

وبعد أكثر من ثلاث سنوات منذ العرض الأول للمسرحية الموسيقية “أم كلثوم والعصر الذهبي” في مسرح بالاديوم في لندن، تمكّنت المنتجة والكاتبة منى خاشقجي من تحقيق حلمها بإيصال هذا الإنتاج من “ويست إند” إلى منطقة الخليج العربي. وضمن النسخة الثامنة عشرة من مهرجان ربيع الثقافة في مملكة البحرين، سيحلّ هذا العرض للكاتبة خاشقي والذي نال تصنيفاً مرموقاً، على خشبة مسرح البحرين الوطني يوم 25 و 26 يناير 2024م.

ومن بعد النجاح الكبير الذي حققته منى خاشقجي في واحد من أرقى مسارح مدينة لندن، فإنها سعت إلى تقديم المسرحية الموسيقية في العالم العربي، ونجحت في ذلك مع عروض تم بيع كامل تذاكرها في دار أوبرا دبي وفي مركز إثراء في المملكة العربية السعودية.

تعمّدت منى خاشقني اختيار العنوان: “أم كلثوم والعصر الذهبي”، حيث يحتفي العنوان برموز فنية مثل محمد القصبجي، محمد عبد الوهاب، تحية كاريوكا، وشخصية أم كلثوم نفسها.يضم العرض مجموعة من الأغاني الأيقونية لأم كلثوم التي تؤديها المغنية الأوبرالية.

السورية المعروفة لبنى القنطار، وتروي المسرحية قصة حياة أم كلثوم المبكرة وبداياتها المتواضعة، وصولاً إلى تحولها إلى نجمة الشرق.

يضم طاقم العرض الفنان الأردني هاني دهشان الذي يجسد شخصيات محمد القصبجي، والدكتور الحافظي (زوج أم كلثوم)، والموسيقار محمد عبد الوهاب، ويتقمص المرشح لجائزة أوليفييه، الفنان شريف عفيفي، أدوار أحمد رامي والشيخ أبو العلا محمد

يذكر أن مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الثامنة عشرة تنظمه كل من هيئة البحرين للثقافة والآثار، مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث ومسرح الدانة، وبالتعاون مع مساحة الرواق للفنون والبارح للفنون التشكيلية وآرت كونسبت ومركز لافونتين للفن المعاصر.

ويحظى المهرجان برعاية استراتيجية من قبل مجلس التنمية الاقتصادية، ورعاية ذهبية من صندوق العمل (تمكين)، ورعاية فضية من ألمنيوم البحرين (ألبا) وبنك البحرين والكويت وبنك البحرين الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *