اخبار البحرين

موت جماعي للأشجار يغلق معرضاً فنياً في نيويورك

أعلنت مؤسسة “Faurschou” في نيويورك، عن إغلاق معرض الفنانة اليابانية يوكو أونو “Ex It” أو “خروج”، وذلك على أثر موت كل الأشجار التي يتألف منها العمل.

التركيب الفني هو عبارة عن مشتل داخلي من أشجار “Dogwood”، أو القرانيا، وأشجار دائمة الخضرة، مزروعة في توابيت خشبية.

وقالت المؤسسة في بيان، “إن تركيب Ono Yoko المورق، يهدف إلى استحضار روح الأمل والانبعاث من جديد، في مواجهة الأحداث العالمية المرعبة، والكوارث الطبيعية”.

وتوفّر الأشجار المزهرة ذات الرائحة الطيبة، جنباً إلى جنب مع الموسيقى التصويرية المبهجة لأغاني العصافي المرافقة للمعرض، تجارب حسّية للأمل في التجديد، وتذكّرنا بعلاقة البشر بالأرض، في صيف تشوبه الكوارث المناخية، والتحوّلات البيئية التي تنذر بالأسوأ.

إغلاق مفاجىء

في وقت سابق من هذا الأسبوع، وجد زوار مؤسسة “فورشو” مدخل المعرض محجوباً بألواح، لكن لا توجد لافتات تشير إلى الإغلاق، وعند سؤالهم عن السبب، اعتذر موظف الاستقبال بالمؤسسة موضحاً أنه “ولسوء الحظ، ماتت جميع الأشجار”!

أضاف: “لقد جرّبنا كل ما في وسعنا ولم نفلح، ثم عرضنا بدلاً منها صوراً للعمل”.

وكان قد تم افتتاح العمل التركيبي في أبريل 2023 كجزء رئيسي من معرض “احتضان العالم من الداخل”، بمشاركة ثلاثة فنانين هم، مايلز جرينبيرج، ولويز بورجوا، ويوكو أونو.

وكان قد تمّ تقديم “Ex It” من قبل المؤسسة في أماكن أخرى، من بينها بكين كجزء من معرض 2015 “Golden Ladders”. وفي مركز الفن المعاصر في فيلنيوس، ليتوانيا، عام 2022، وفي مشاريع “ديتش” عام 1998، من دون أي مشكلات تعرّضت لها الأشجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *