اخبار البحرين

ناصر بن حمد: إطلاق الملك خطة العمل الوطنية لتحقيق الحياد الكربوني تؤسس لانطلاقة متقدمة نحو استدامة قطاع الطاقة في مملكة البحرين

أشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، رئيس مجلس إدارة بابكو إنرجيز، بمضامين الكلمة السامية التي تفضل بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، أمام قمة مؤتمر الدول الأطراف الثامن والعشرين التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، والتي تضمنت إطلاق خطة العمل الوطنية «Blueprint Bahrain»، لتحقيق الحياد الكربوني، مؤكداً سموه أن إعلان جلالته المعظم يؤسس لمرحلة متقدمة في رحلة تحول واستدامة قطاع الطاقة في مملكة البحرين.

جاء ذلك لدى ترؤس سموه اجتماع مجلس إدارة مجموعة بابكو إنرجيز للربع الأخير من العام 2023، حيث تم استعراض التقدم المحرز في تحقيق الأهداف التي تم اعتمادها مطلع العام الجاري، مثمناً سموه الجهود المبذولة لتطوير قطاع الطاقة بما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

ورفع سموه في بداية الاجتماع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وإلى شعب البحرين الوفي، بمناسبة احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية إحياء لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح كدولة عربية مسلمة عام 1783، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم، متمنياً لجلالته المعظم موفور الصحة والهناء.

وأعرب سموه عن تقديره لما حققته المجموعة من إنجازات خلال العام الجاري، شملت إطلاق إطار التمويل المالي ال بالاستدامة كأول مجموعة طاقة وطنية تعتمد ذلك على مستوى العالم، إلى جانب الشراكة مع المؤسسات الرائدة في المنطقة لتطوير وإدارة وبناء محفظة وطنية من شركات الطاقة، تسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتعزز فرص الاستثمار في القطاع، مما أسهم في نجاح المجموعة في إعادة تمويل تسهيلات المرابحة بقيمة 2.2 مليار دولار ورفعه إلى 2.5 مليار دولار أمريكي. يضاف إلى ذلك النجاح في إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي لمدة 10 سنوات.

كما رحب سموه بتحويل عمليات مجموعة بابكو إنرجيز إلى عمليات حوكمة ذات مستوى عالمي، والانتهاء من أول تقييم للأثر البيئي والاجتماعي لحقل البحرين وفقًا لمعايير أداء مؤسسة التمويل الدولية بشأن الاستدامة البيئية والاجتماعية، فضلاً عن أستكمال دراسة الجدوى الخاصة بمشروع احتجاز الكربون وتخزينه لتحقيق 10% من هدف خفض انبعاثات الكربون لعام 2035.

هذا وقد استُعرض خلال الاجتماع الأداء المالي للمجموعة للربع الأخير من عام 2023، وما تحقق من تقدم في تنفيذ المشاريع الرئيسية المتوافقة مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة في مملكة البحرين، وقد اشتمل الاجتماع على مناقشة حزمة من الاستثمارات الاستراتيجية التي تدعم مشروع التحول في المجموعة مواكبةً للتغيرات العالمية في القطاع.

بدوره استعرض الرئيس التنفيذي للمجموعة السيد مارك توماس، تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية للشركة، والذي تضمن تقديم مجموعة من الإجراءات التي تضمن تحقيق مبادئ الصحة والسلامة لدى الشركات العاملة، إلى جانب تشكيل لجنة عمل للبيئة والصحة والسلامة تهدف لخلق برامج تدريبية تخدم مشاريع عام 2024، وتسهم في ضمان توحيد جمع البيانات نحو مزيد من الشفافية والنزاهة والمساءلة.

كما تطرق السيد عبدالله جهاد الزين رئيس مجلس إدارة شركة بابكو للتكرير، ورئيسها التنفيذي الدكتور عبدالرحمن جواهري، لآخر مستجدات مشروع برنامج تحديث مصفاة بابكو (BMP). من جانبهم استعرض السيد فيصل المحروس رئيس مجلس ادارة شركة بابكو للاستكشاف والإنتاج، ورئيسها التنفيذي السيد يوهان بليننجر أنشطة الاستكشاف والإنتاج المستمرة التي تقوم بها الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *