اخبار البحرين

ناصر بن حمد رئيس مجلس إدارة “بابكو انرجيز” يزور مبنى التحكّم BMP الرئيسي لبرنامج تحديث مصفاة بابكو

قام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب ورئيس مجلس إدارة شركة “بابكو انرجيز”، اليوم، بجولة تفقدية في مواقع العمل بمشروع برنامج تحديث وتطوير مصفاة بابكو (BMP) .

واطلع سموه خلال جولته على تفاصيل التقدم المحرز في المشروع الوطني الاستراتيجي الأضخم على الإطلاق في تاريخ الشركة ومملكة البحرين، حيث أبدى سموه إعجابه الكبير بما تمّ تحقيقه حتى الآن من مراحل وقدّم بعض التوجيهات المتعلقة بالجوانب الرئيسية لهذا المشروع الواعد.

وقد تُوجت زيارة سموه باحتفال أقيم بمناسبّة استكمال المبنى الرئيسي لوحدات تحكّم جنوب المصفاة، والذي يضم جميع أنظمة التحكم والمراقبة وإدارة التشغيل لكافّة المرافق الجديدة للمشروع، حيث أشاد بهذه المناسبة بالتقدم الكبير والمهم الذي تم إحرازه منذ آخر زيارة ميدانية لسموه لمواقع العمل بالمشروع،

وقدّم التهنئة لفرق العمل في “بابكو” والمقاولين المكلفين بإنجاز هذه المرحلة، منوها في الوقت ذاته بالدقة الكبيرة التي تميّز بها هذا الإنجاز المشرّف، والانتهاء من الأعمال المخطط لها في الوقت المحدد.

وخلال الفعالية، تجوّل سموه في نموذج فريد ثلاثي الأبعاد للمشروع، والذي يعد محوراً لمبنى التحكم حيث يُعتبر أول نموذج من نوعه يتم تنفيذه في منطقة الشرق الأوسط بتقنية ثلاثية الأبعاد وبمثل هذا الحجم والتعقيد. ويوضح النموذج بكل دقةو وضوح جميع جوانب المرافق لهذا المشروع الضخم الأول من نوعه.

وقد تحدّث سمو الشيخ ناصر بن حمد خلال الاحتفالية مع عدد من الشباب البحريني من الجنسين العاملين في المشروع من مشغلين ومهندسين ومتخصصين وفنيين يسهمون جميعاً بنشاط كبير في إنجاز إدارة هذا المشروع المتطوّر، مثنياً على ما يبدونه جميعاً من مهنيّة وتفانٍ في العطاء واعتزاز بإنجاز مشروع وطني تعوّل عليه الشركة والوطن، مجدداً ثقته الكبيرة بهم وبقدراتهم وبما يمتلكون من إمكانيات تؤهلهم لإدارة هذا الموقع المهم.

وقد رافق سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في جولته الميدانيّة السادة أعضاء مجلس إدارة شركة “بابكو انرجيز” والسيد مارك توماس الرئيس التنفيذي لمجموعة “بابكو انرجيز” والسيد عبد الله جهاد الزين، رئيس مجلس إدارة شركة بابكو ، والدكتور عبدالرحمن جواهري الرئيس التنفيذي لشركة بابكو، إضافة إلى عدد من كبار المدراء التنفيذين في “بابكو”.

وفي ختام الزيارة تقدّم السيد عبدالله جهاد الزين بالشكر الجزيل لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لتفضله بافتتاح المبنى، كما شكر الوفد المرافق لسموه، مثمناً ما أبداه سموه، حفظه الله، من تشجيع وثناء لفريق العمل من الشباب والمقاولين وقادة المشروع مؤكداً بأن شركة بابكو ملتزمة تمام الالتزام باستكمال مشروعها في وقته المحدد وبكل أمان وموثوقية.

يُذكر أن برنامج تحديث وتطوير مصفاة بابكو (BMP) يُعد أكبر مشروع يتم تنفيذه على الإطلاق في تاريخ مملكة البحرين وشركة بابكو على حدٍ سواء، وتبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات فيما يُعد أكبر استثمار رأسمالي في تاريخ الشركة الممتد لأكثر من 90 عام.

ويعمل على تنفيذ المشروع مجموعة من الشركات العالمية حيث تعمل هذه الشركات المرموقة بشكل جماعي في إطار مشترك تحت اسم (تي تي إس جيه في) (TTSJV) والتي تظم كلاً من شركة (تكنب إنرجيز) Technip Energies الإيطالية وشركة (تكنيكاس رونيداس) (Tecnicas Reunidas) الإسبانية وشركة (سامسونج) (Samsung) الكورية الجنوبية.

وتتمثل أهداف مشروع تطوير وتحديث مصفاة بابكو في زيادة قدرة التكرير وتعزيز قائمة المنتجات بالإضافة إلى تحسين كفاءة الطاقة لتكون مصفاة البحرين واحدة من أكثر المصافي تنافسية في المنطقة وأكثرها توافقاً مع البيئة.

ويشكّل هذا المشروع الواعد ضرورة حتمية للمحافظة على استدامة شركة بابكو على المدى الطويل، وضمان قاعدة أساسية لرؤية مملكة البحرين 2030، علاوة على ما يتيحه المشروع من فرصٍ ممتازة للتوظيف والتطوير والنمو لأكثر من 500 شاب بحريني تم توظيفهم وتدريبهم بالفعل على تشغيل وصيانة المرافق العالمية المستقبلية للمشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *