اخبار البحرين

نبراس طالب: التدريب المستمر أولوية رئيسية في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص

أكد نبراس محمد طالب الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص، أن مملكة البحرين حريصة على إرساء أفضل الممارسات في بيئة العمل، من خلال المراجعة والتطوير المستمر للإجراءات، إلى جانب العمل الدؤوب للارتقاء بكفاءة وقدرات الكوادر العاملة في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص، مؤكدًا أن التدريب المستمر يعد أولوية رئيسية في خطة عمل الهيئة واللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص.

جاء ذلك خلال تكريم المشاركين في ورشة “برنامج تدريب المدربين لمكافحة الاتجار بالأشخاص”، والتي نظمها المركز الإقليمي للتدريب وبناء القدرات لمكافحة الاتجار بالأشخاص التابع لهيئة تنظيم سوق العمل، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، بمشاركة 15 متدربًا من موظفي قطاعات وجهات حكومية مختلفة منها موظفي قطاع الإعلام والقطاع الطبي وموظفي المنافذ والأمن العام، وقطاع التفتيش والعدالة الجنائية.

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن جريمة الاتجار بالأشخاص تعد من الجرائم المعقدة والمتشعبة، والتي تشهد تطورًا في أساليبها، كما أنها تعد من الجرائم العابرة للحدود، حيث إنها قد تبدأ في دولة وتنتهي في دولة أخرى، وهو ما يتطلب إلمامًا واسعًا في طرق التعرف على الضحايا أو الضحايا المحتملين.

وتابع: “نعمل من خلال الدورات المتخصصة التي ينظمها المركز الإقليمي للتدريب وبناء القدرات لمكافحة الاتجار بالأشخاص، إلى الارتقاء بالمهارات والقدرات للمتعاملين المباشرين في مختلف القطاعات مع الشرائح الاجتماعية الأكثر عرضة للاتجار، وتزويدهم بالمهارات والقدرات المناسبة للتعرف على وكشف الضحايا أو الحالات المشتبه بتعرضها إلى الاتجار ومساعدتها”.

ويمنح المشاركون في البرنامج التدريبي شهادة معتمدة من قبل المركز ليكونوا مؤهلين لتقديم مختلف البرامج التدريبية التي تعنى بمجال مكافحة الاتجار بالأشخاص في قطاعات عملهم.

وشملت ورشة برنامج تدريب المدربين لمكافحة الاتجار بالأشخاص 7 وحدات تدريبية تتمثل في مهارات التدريب في هذا المجال: المفاهيم الرئيسية والأنماط السائدة، الأطر القانونية، الصدمة والإيذاء، التعرف على الضحايا وفحصهم، الإسعافات الأولية النفسية، إلى جانب العمل مع المترجمين الفوريين.

يشار إلى أنّ المركز الإقليمي للتدريب وبناء القدرات لمكافحة الاتجار بالأشخاص، يعد أول بيت خبرة وتدريب إقليمي في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص في المنطقة، يعمل على توفير قاعدة من المدربين المعتمدين من الممارسين والعاملين في الصفوف الأمامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *