اخبار البحرين

“هندسة” جامعة البحرين تطور برامج الدراسات العليا لمواكبة التحولات العلمية

أفادت عميدة كلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، أن كلية الهندسة عكفت مؤخراً على تطوير برامج الدراسات العليا لديها، لتكون قادرة على مواكبة العمق الأكاديمي، وأدوات البحث المتقدم في مختلف التخصصات الهندسية.

وأكدت د. الشيخة هيفاء بنت إبراهيم إلى أن عمليات التطوير استندت إلى آراء الشركاء في مختلف البرامج، وجهات الاعتماد المحلية والدولية، بالإضافة إلى الطلبة، والشركات والمؤسسات الهندسية، فضلاً عن مواكبة التطورات العلمية والتقنية في علوم الهندسة.

وذكرت أن التحديثات التي أجريت شملت برنامج الدكتوراه في العمارة، وبرنامج الماجستير في هندسة القوى الكهربائية، بالإضافة إلى طرح برنامج جديد، هو ماجستير العلوم في أنظمة تحول الطاقة المستدامة.

وقالت العميدة: “لقد تم تصميم هذه البرامج، لتتميز بالثراء المعرفي والمهارات العالية في حل المشكلات بطرق إبداعية، خصوصاً في دكتوراه العمارة، كما شمل التحديث التأكيد على الأصول الهندسية والأدوات البحثية المتقدمة في برنامج الماجستير في هندسة القوى الكهربائية، وهو قطاع حيوي من قطاعات الطاقة الكهربائية والتوليد والتوزيع والضبط، و بالمستجدات الجديدة من أساليب توليد الطاقة، مثل: الطاقة المتجددة والحوسبة المتقدمة في نظم القوى الكهربائية، التي لم تكن موجودة مسبقاً، مثل تحليل البيانات الضخمة، والحوسبة السحابية”.

ولفتت إلى حرص الكلية على مواكبة المتغيرات في المناهج الهندسية والبرامج ذات الصلة بالمهن الهندسية، ومجاراة مستجدات العلوم الهندسية في الجامعات العالمية، والتحولات العلمية والتقنية في الهندسة والمعلوماتية، التي تضعها الكلية دائماً نصب عينيها.

وفي هذا السياق، أشارت العميدة إلى تحديث شروط الالتحاق ببرنامج الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، لافتة إلى أنه بموجب هذا التحديث الذي أقره مجلس الجامعة مؤخراً، اتسعت دائرة الطلبة المؤهلين لدخول برنامج دكتوراه الهندسة الكهربائية، لتشمل حملة الماجستير في تخصصات عدة، منها: الماجستير في نظم الطاقة والشبكات، والذكاء الاصطناعي وأمن شبكات الاتصالات، وأنماط الحوسبة، وهندسة النظم الإلكترونية، والاتصالات، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة.

ويبلغ عدد برامج الدراسات العليا بكلية الهندسة في جامعة البحرين 13 برنامجاً أكاديمياً لدرجتي الماجستير والدكتوراه، وبرامج الماجستير هي: الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والإدارة الهندسية، والعلوم في هندسة الطاقة المتجددة، والعلوم في نظم الذكاء الاصطناعي، والعلوم في هندسة نظم القوى الكهربائية، والعمارة، وماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات، وهندسة أنظمة تحول الطاقة المستدامة، أما برامج الدكتوراه فتشمل: دكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والعمارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *