اخبار البحرين

هيئة الفضاء تشارك في ندوة “تصميم الأنظمة اللاسلكية”

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في الندوة المتخصصة “تصميم الأنظمة اللاسلكية” وذلك تلبية للدعوة المستلمة من شركة ماثووركس العالمية، حيث تهدف الندوة للتعريف بما توفر العديد من شركات البرمجة من برامج لتصميم ومحاكاة أنظمة التواصل اللاسلكي والرادارات. صممت الندوة التعليمية لتوضيح آلية تصميم ومحاكاة نظام لاسلكي شامل متضمناً مستقبِل تردد موجات الراديو باستعمال لغة البرمجة ونظام الحوسبة الرقمية ((MATLAB ونظام (Simulink).

وقد شاركت الهيئة في هذه الندوة ممثلة في المهندس يوسف القطان، وذلك إيماناً منها بأهمية مثل هذه الندوات في بناء القدرات الوطنية والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مملكة البحرين 2030. حاضر في الندوة المهندس عبدالرحيم بالعيساوي الذي قدم عرضاً حول كيفية زيادة دقة أنظمة التواصل اللاسلكي وإجراء التحاليل اللازمة لضمان عملها بالشكل الصحيح. بالإضافة إلى آلية دمج نظام التواصل مع الأنظمة الأخرى.

حول مشاركته في هذه الندوة، قال المهندس يوسف القطان: “قدم المحاضر شرحا لمحاكاة نظام لاسلكي لحالتين. الأولى تضمنت محاكاة لجهاز استقبال تردد لاسلكي لنطاق (2.4GHz) مضمن مع معالج إشارة. أما الثانية فكانت للمحاكاة في بيئة شديدة الضوضاء ليزيد من معدل الخطأ في الإشارات المُرسلة.”

وأضاف القطان: “كانت الندوة مجدية ومفيدة جداً في تعريف إمكانيات البرامج الحاسوبية في مجال هندسة الاتصالات مثل اختبار الأنظمة اللاسلكية، وتصميم الهوائيات، وتضمين الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الأنظمة اللاسلكية.”

الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تشارك في مختلف الفعاليات لتدريب منتسبيها، حيث إن بناء القدرات الوطنية يعتبر ركيزة أساسية في سياستها لتسخير علوم الفضاء و تقنياته من أجل المساهمة الفاعلة في تنمية الوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *