اخبار البحرين

هيئة الفضاء تنجح في تنظيم ورش لجنة إدارة مشاريع الفضاء الدولية

تم اختيار مهندسة الفضاء من قبل منظمي مؤتمر الملاحة الفضائية لتنظيم ورشة لجنة إدارة المشاريع والبرامج الفضائية الدولية لعام 2023 التابعة للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية والتي أقيمت على هامش مؤتمر الملاحة الفضائية 2023 في العاصمة الأذربيجانية باكو، لتكون بذلك أول مشاركة بحرينية وعربية في تنظيم هذا الحدث العالمي. وقد تم اختيار المهندسة الحرم كخبير في تنظيم هذه الورش نظيراً لتميز الدراسة البحثية التي قدمتها وقيادتها الفريق في النسخة السابقة بباريس العام الماضي والتي خلالها تم اختيار العرض المقدم من قبل فريق المهندسة عائشة الحرم كأفضل عرض لعام 2022.

بهذا الاختيار تكون مهندسة الفضاء عائشة الحرم أول عربية تنظم هذه الورشة على مستوى لجنة إدارة المشاريع والبرامج الفضائية الدولية، مما يضيف لرصيدها ولرصيد الهيئة إنجازا جديداً من التميز.

كما تم اختيار المهندس يوسف القطان ليكون أحد الشباب المشاركين في هذه الورشة ضمن مجموعة العمل الخاصة بإدارة البيانات في مشاريع الفضاء. وقد شهدت الورشة نجاحاً باهراً أشاد به منظمو مؤتمر الملاحة الفضائية، حيث حضر عدد من كبار المسؤولين في الجلسة النقاشية للاطلاع على توصيات ومخرجات فرق العمل ومنهم رئيسة مكتب الأمم المتحدة والرئيس السابق لاتحاد الملاحة الفضائية.

وقد تمحورت فرق العمل حول إدارة البيانات، وإدارة المعارف، وإدارة الموارد البشرية في إدارة المشاريع الفضائية وخصوصاً التحديات التي يواجها الشباب في هذه المحاور مع مقترحات للتغلب على هذه التحديات.

وحول هذه المشاركة قالت مهندسة الفضاء عائشة الحرم: “بدايةً أتوجه بالشكر الجزيل لإدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على دعمها اللامحدود وتحفيز جميع منتسبيها على بناء القدرات واكتساب المعارف والعلوم من خلال تبادل الخبرات. تعتبر هذه المشاركة فرصة فريدة جداً لوضع مملكة البحرين ضمن قائمة المساهمة في قطاع الفضاء وتحفيز الشباب على المستوى الدولي ووضع بصمة الشباب البحريني المتميز في مثل هذه المحافل الدولية والتي يتم نشر مخرجاتها عالمياً.”

واختتمت الحرم: “إن هذه المشاركة زادت من خبرتي العملية في تنظيم الفعاليات وإداراتها وتوسيع دائرة المعارف من المختصين والخبراء في هذا المجال، ناهيك عن تطوير المهارات القيادية والاتصال والعمل الجماع. سأعمل جاهدة بإذن الله على نقل الخبرة والمعرفة التي اكتسبتها إلى مملكة البحرين لتطبيقها في مختلف الفعاليات والمشاريع في الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء”.

الجدير بالذكر أنه في هذا العام يشارك في البرنامج ما يقارب 25 مشاركاً من فئة الشباب تم ترشيحهم من قبل أكثر من 20 وكالة وهيئة فضاء ومؤسسات وشركات متخصصة في قطاع الفضاء من 12 جنسية مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *