اخبار البحرين

هيئة علوم الفضاء في زيارة رسمية لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية

تحقيقا لرؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه لجعل مملكة البحرين ضمن الدول الرائدة في مجال الفضاء، وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله، وبمتابعة مستمرة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى، ترأس سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وفد الهيئة في زيارة رسمية لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا”، حيث التقى الوفد وبحضور سعادة السفير أحمد محمد الدوسري سفير مملكة البحرين لدى اليابان رئيس جاكسا وأبرز قياداتها.

خلال اللقاء تم استعراض أبرز جوانب التعاون التي تمت بين الجانبين سابقا، وبحث سبل الارتقاء بمستويات التعاون في عدد من المجالات ذات الصلة ومن أبرزها تبادل الخبرات وبناء القدرات، إضافة إلى تنفيذ مشاريع ثنائية تسهم في تحقيق الأهداف المشتركة للجانبين.

حول هذه الزيارة تحدث سعادة الدكتور العسيري قائلا: “أتاحت الزيارة لوفد الهيئة الفرصة للاطلاع عن كثب على برنامج استكشاف الفضاء الياباني، وزيارة عدد من المرافق الرئيسية الخاصة بجاكسا ومن أبرزها غرف التحكم في المحطات الأرضية المختلفة ومحطات التحكم بالأقمار الصناعية، إضافة للمختبرات المتقدمة ومركز التعليم والتدريب والمتحف العلمي لجاكسا. كما اشتمل برنامج الزيارة على جولة ميدانية وزيارة لأحدث الهوائيات من مختلف الأحجام والأنواع”.

وأضاف العسيري: “خلال اللقاء تم تقديم عروض متبادلة حول الأهداف الاستراتيجية لكل جهة وآليات تحقيقها، والأنشطة الفضائية التي تنفذ لدى كل من الجهتين، وأبرز المشاريع القائمة حاليا والتي ستنفذ خلال المستقبل القريب، إضافة إلى أهم قصص النجاح ذات الأثر في تطور قطاع الفضاء وجهود استكشافه”.

واختتم العسيري تصريحه بتقديمه خالص الشكر والتقدير للقائمين على جاكسا على حسن الاستقبال والتنظيم لهذه الزيارة، مشيدا بالجهود المتميزة لسعادة سفير مملكة البحرين لدى اليابان والفريق العامل في السفارة والذين ساهموا في تحقيق هذه الزيارة لكافة أهدافها.

حول مشاركتها ضمن وفد الهيئة قالت الأستاذة أمل البنعلي مدير إدارة المشاريع والتخطيط الاستراتيجي وضابطة الاتصال مع جاكسا: “ترتبط الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بعلاقات متميزة مع جاكسا، حيث تولت الأخيرة وعبر منصتها ضمن محطة الفضاء الدولية إطلاق القمر الصناعي البحريني الإماراتي ضوء 1 إلى مداره الفضائي في 3 فبراير 2022. لقد كانت الزيارة ناجحة على كافة المقاييس، حيث أبدى الجانب الياباني إعجابه بالإنجازات التي قامت بها الهيئة خلال الفترة الوجيزة لإنشائها”.

وأضافت: “كما تمت زيارة إحدى الجامعات معهد كيوشو للتكنولوجيا المعروفة بتركيزها على قطاع الفضاء من خلال مختبراتها وبرامجها الأكاديمية والمصنفة ضمن أفضل مؤسسات التعليم العالي اليابانية والتي تحتل المركز الأول عالميا من حيث عدد المشاريع الفضائية المنفذة، بالإضافة إلى برامجها التعاونية والمخصصة لدعم مساعي الدول التي تمتلك قطاعات فضائية ناشئة لمساعدتها على تنفيذ برامجها وفق أفضل الممارسات العالمية. كما قام الجانب الياباني ممثلا بجاكسا بالترتيب لزيارة إحدى الشركات التي تميزت بتصنيع الأقمار الصناعية المختصة بتقنية الرادار وبحجم أصغر مما هو متعارف عليه في الأسواق العالمية حاليا، مما يساهم في خفض التكلفة المتعلقة ببناء وشحن وإطلاق هذا النوع من الأقمار إلى مداراتها حول الأرض، والتباحث معها لتوفير صور فضائية بأسعار تنافسية.”

الجدير بالذكر إن وكالة استكشاف الفضاء اليابانية تعتبر من ضمن الخمس وكالات الفضاء الكبرى والأكثر تقدما على الصعيد العالمي، حيث تأسست في عام 2003 عبر دمج ثلاث من المؤسسات العلمية والبحثية المتخصصة في فروع الفضاء الرئيسية، علماً بأن تاريخ إنشاء هذا القطاع في اليابان يعود إلى منتصف القرن الماضي، وقد أطلقت اليابان أول أقمارها الصناعية في عام 1970.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *