اخبار البحرين

وزير الأشغال: ترسية 27 مناقصة لمشاريع بتكلفة تتجاوز 24 مليون خلال الربع الثاني من العام الحالي

كشف سعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال بأنه تم ترسية (27) مناقصة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2023 لعدد من المشاريع في مختلف القطاعات من قبل مجلس المناقصات والمزايدات وبتكلفة بلغت 24,302,964 ديناراً بحرينياً (أربع وعشرين مليون وثلاث مئة واثنين ألف وتسع مئة وأربعة وستين دينار بحريني).

وأوضح أن هذه المشاريع توزعت على مختلف قطاعات الوزارة بواقع 12 مشروع لقطاع الطرق، و9 مشاريع للصرف الصحي، و4 مشاريع بقطاع مشاريع المباني والصيانة ومشروعين ضمن قطاع الخدمات الفنية.

وبين الحواج أن المشاريع التي تم ترسيتها تأتي ضمن جهود ومبادرات الوزارة في تطوير البنية التحتية والارتقاء بالخدمات والمرافق العامة بما يسهم في دعم عجلة الاقتصاد الوطني ويحقق الأهداف والتطلعات المنشودة لتعزيز جودة حياة المواطنين والمقيمين، وتطوير الخدمات العامة.

وأشار إلى أن تكلفة مشاريع قطاع الطرق التي تمت ترسيتها بلغت 15,385,171 دينار بحريني (خمس عشر مليون وثلاث مئة وخمس وثمانين ألفاً ومئة وواحد وسبعين دينارا)، وتأتي ضمن مشاريع تسهيل الحركة المرورية وزيادة انسيابيتها على شبكة الطرق بما يسهم في تعزيز حركة التنقل ورفع الطاقة الاستيعابية وتطوير منظومة تصريف مياه الأمطار.

ومن أبرز مشاريع الطرق التي تم ترسيتها في الربع الثاني من العام الحالي، تطوير شارع الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، إعادة بناء الطرق الداخلية في مجمع سترة، أعمال الصباغة والفحص والصيانة لجسر الشيخ خليفة بن سلمان.

وأوضح أن تكلفة مشاريع قطاع الصرف الصحي التي تمت ترسيتها 8,421,811 دينار بحريني (ثمانية مليون وأربع مئة وواحد وعشرين ألفاً وثمان مئة وأحد عشر دينار)، وتأتي مشاريع الصرف الصحي ضمن الجهود لتوفير بيئة صحية وسليمة، والعمل على توسعة دائرة المستفيدين من خدمات الصرف الصحي.

ومن أبرز مشاريع قطاع الصرف الصحي التي تم ترسيتها مشروع انشاء الخط الرئيسي للصرف الصحي وخط مياه الصرف الصحي المعالجة لخدمة جزيرة شرق سترة، الخدمات الاستشارية للإشراف على أعمال إنشاء مشروع انشاء خط الصرف الصحي الناقل من مدينة حمد إلى بوري.

وفيما يخص مشاريع قطاع البناء والصيانة، ذكر وزير الأشغال أنه تم ترسية 4 مشاريع بتكلفة تصل إلى 398,598 ديناراً بحرينياً (ثلاث مئة وثمانية تسعين ألفاً وخمس مئة وثمانية وتسعين دينار)، والتي تأتي ضمن استراتيجية الوزارة في تطوير المباني الحكومية والمرافق العامة وتأكيداً للشراكة مع مختلف الجهات الحكومية ولتقديم الدعم والمساندة لكافة الجهات الحكومية.

ومن أبرز المشاريع التي تم ترسيتها: الخدمات الاستشارية لتصميم والاشراف لمشروع شاطئ وممشى كرزكان.

وأشار سعادته إلى أنه تم طرح 33 مناقصة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2023 وبتكلفة اجمالية تقديرية تصل إلى 79,962,933 ديناراً بحرينياً (تسعة وسبعين مليون وتسع مئة واثنين وستين ألف وتسع مئة وثلاث وثلاثين دينار بحريني) والتي توزعت على مختلف قطاعات الوزارة بواقع 17 مشروع لقطاع الطرق، و7 مشاريع لقطاع الصرف الصحي و6 مشاريع لقطاع الصيانة والمباني، و3 مشاريع لقطاع الخدمات الفنية.

ومن أبرز المشاريع التي تم طرحها في قطاع الطرق: إنشاء الطرق لمطار البحرين المرحلة الثالثة الحزمة الأولى، الخدمات الاستشارية لبرنامج تقييم السلامة على شبكة الطرق بمملكة البحرين، مشروع تطوير تقاطع مدينة عيسى الشمالي، مشروع تطوير شارع المحزورة وشارع 37 المرحلة الثانية.

كما تم طرح 7 مشاريع لقطاع الصرف الصحي والتي من أبرزها إصلاح وتجديد المضخات والمعدات في محطة المعالجة الثلاثية مركز التحكم في تلوث المياه في توبلي، توريد وتركيب معدات معامل القدرة الأوتوماتيكية لعدد من محطات ضخ مياه الصرف الصحي ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وتم طرح عدد من المشاريع في قطاع البناء والصيانة والتي من أبرزها هدم وإعادة بناء سور مدرسة رقية الإبتدائية للبنات، أعمال الصيانة الشاملة لمدرسة خولة الثانوية للبنات، أعمال الصيانة الشاملة لمدرسة زبيدة الابتدائية للبنات ومدرسة المحرق الابتدائية للبنات، أعمال الصيانة الشاملة لمدرسة سترة الإبتدائية للبنات ومدرسة ابن النفيس الإبتدائية للبنبن.

وأوضح وزير الأشغال أن الوزارة ماضية في العمل على تطوير البنية التحتية وتحقيق التنمية المستدامة بما يلبي تطلعات المواطنين ويدعم عجلة الاقتصاد الوطني وذلك بناء على برنامج الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *