اخبار البحرين

وزير الاشغال: ترسية 35 مناقصة بتكلفة تتجاوز 31 مليون خلال الربع الأول من العام الحالي

ضمن جهود تطوير البنية التحتية في مختلف قطاعات الوزارة..

كشف المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال بأنه تم ترسية (35) مناقصة خلال الربع الأول من العام الحالي 2023 لعدد من المشاريع في مختلف القطاعات من قبل مجلس المناقصات والمزايدات وبتكلفة بلغت 31,831,381 ديناراً بحرينياً (واحد وثلاثون مليون وثمان مئة وواحد وثلاثون ألفاً وثلاث مئة وواحد وثمانون دينار بحريني).

وأوضح أن هذه المشاريع توزعت على مختلف قطاعات الوزارة بواقع 15 مشروع لقطاع الطرق، و9 مشاريع للصرف الصحي، و10 مشاريع بقطاع مشاريع المباني والصيانة ومشروع آخر ضمن قطاع الخدمات الفنية.

ولفت وزير الأشغال إلى أن المشاريع التي تمت ترسيتها تأتي ضمن خطط وجهود الوزارة في تطوير البنية التحتية لمواكبة الحركة الاستثمارية والعمرانية ورفد عجلة التنمية الاقتصادية بما يحقق أهداف حكومة مملكة البحرين والتطلعات المنشودة لتعزيز جودة حياة المواطنين والمقيمين، وتطوير الخدمات العامة.

وأشار الحواج إلى أن تكلفة مشاريع الطرق التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 24,334,757 (أربع وعشرين مليون وثلاث مئة وأربع وثلاثين ألف وسبعة مئة وسبعة وخمسين دينار بحريني)، والتي تأتي ضمن مشاريع تسهيل الحركة المرورية وزيادة انسيابيتها على شبكة الطرق بما يسهم في تعزيز حركة التنقل وتطوير منظومة تصريف الأمطار.

ومن أبرز مشاريع الطرق التي تم ترسيتها مشروع إعادة تأهيل شارع الزلاق (من شارع الشيخ سلمان إلى شارع خليج البحرين)، تحسين شارع الدير، تطوير تقاطع الجسرة (تطوير المداخل المؤدية إلى المدينة الشمالية الحزمة الرابعة)، مسار الدراجات الهوائية على شارع بلاج الجزائر، تطوير شارع المحزورة شارع 37 وشارع الحجيات 939، مشروع تصريف مياه الأمطار يربط بحيرة اللوزي بمصب المياه في الهملة ضمن المرحلة الثانية.

وفيما يتعلق بمشاريع قطاع الصرف الصحي، أوضح وزير الأشغال أنه تم ترسية 9 مناقصات خلال الربع الأول بتكلفة تصل إلى 3,751,928 ديناراً بحريناً (ثلاثة مليون وسبع مئة وواحد وخمسين ألف وتسع مئة وثمانية وعشرين دينار)، والتي تأتي ضمن جهود توفير بيئة صحية وسليمة، والعمل على توسعة دائرة المستفيدين من خدمات الصرف الصحي.

ومن أبرز مشاريع الصرف الصحي التي تم ترسيتها، تنظيف شبكات الصرف الصحي ومصارف المياه، توسعة شبكة تصريف مياه الامطار في منطقة الرفاع (البحير) بمجمع 933، مشروع الخدمات الاستشارية لتصميم شبكات مياه الصرف الصحي المعالجة في مناطق مختلفة.

وفيما يخص مشاريع قطاع البناء والصيانة، ذكر وزير الأشغال أنه تم ترسية 10 مشاريع بتكلفة تصل إلى 3,715,382 ديناراً بحرينياً (ثلاثة مليون وسبع مئة وخمس عشر ألف وثلاث مئة واثنان وثمانين دينار بحريني)، والتي تأتي ضمن استراتيجية الوزارة في تطوير المباني الحكومية والمرافق العامة وتأكيداً للشراكة مع مختلف الجهات الحكومية ولتقديم الدعم والمساندة لكافة الجهات الحكومية.

ومن أبرز المشاريع التي تمت ترسيتها مشروع أعمال الصيانة الشاملة لكل من مدرسة الجابرية الصناعية الثانوية للبنين، ومدرسة سند الابتدائية للبنين ومدرسة عالي الابتدائية للبنات، ومدرسة يثرب الإعدادية للبنات ومدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية للبنين.

وأشار سعادته إلى أنه تم طرح 24 مناقصة خلال الربع الأول وبتكلفة اجمالية تقديرية تصل إلى 94,425,561 ديناراً بحرينياً (أربع وتسعين مليون و أربع مئة وخمس وعشرين ألف وخمس مئة وواحد وستين دينار) والتي توزعت على مختلف قطاعات الوزارة بواقع 15 مشروع لقطاع الطرق، و 6 مشاريع لقطاع الصرف الصحي و 3 مشاريع لقطاع الصيانة والمباني.

ومن أبرز المشاريع التي تم طرحها في قطاع الطرق إنشاء الطرق المؤدية إلى مدينة شرق سترة المرحلة الأولى، شارع جسر البسيتين الحزمة الثالثة، تطوير شارع 27 وشارع 79 في قرية سار 523، 527، 525 و577، إعادة تأهيل الطرق في مدينة عيسى مجمع 816، تطوير شارع ريا المرحلة 1 ب.

كما تم طرح عدد من المشاريع في قطاع الصرف الصحي والتي من أبرزها انشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة الحد مجمع 109 113، انشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة باربار مجمع 522.

وتم طرح عدد من المشاريع في قطاع البناء والصيانة والتي من أبرزها، مشروع تطوير الواجهة البحرية للعاصمة المرحلة الأولى، أعمال الصيانة الوقائية لمقر وزارة الخارجية بالمنامة لمدة سنتين.

وأوضح وزير الأشغال أن الوزارة ماضية في العمل على تطوير البنية التحتية وتحقيق التنمية المستدامة بما يلبي تطلعات المواطنين ويدعم عجلة الاقتصاد الوطني وذلك بناء على برنامج الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *