اخبار البحرين

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري الثاني بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية ودول جزر الباسفيك الصغيرة النامية

شارك الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، في الاجتماع الوزاري الثاني بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ودول جزر الباسفيك الصغيرة النامية، الذي عقد اليوم في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وقد ترأس الاجتماع عن جانب الدول العربية، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، بينما ترأسه من جانب دول جزر الباسفيك معالي السيد غوستاف إيتارو، وزير خارجية دولة بالاو المنسق العام لمجموعة دول جزر الباسفيك، وبمشاركة معالي السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقد ألقى الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني في الاجتماع كلمة أشاد فيها بالجهود المخلصة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية الشقيقة لتعزيز العلاقات وبناء الشراكات ودفع جهود التعاون بين الدول العربية ودول العالم، لما فيه الخير والصلاح لشعوب العالم ونمائها وازدهارها.

وقال إنه في ظل ما يشهده العالم من تحديات سياسية وأمنية واقتصادية، وفي إطار علاقات الصداقة الوثيقة التي تربط بين الدول العربية ودول جزر الباسفيك الصديقة، تبرز أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات التجارية والصناعية والتنموية، وزيادة فرص الاستفادة من قطاعات السياحة والثقافة والتراث الحضاري والاتصالات في كلا الجانبين، بما يخدم مصالح بلداننا وشعوبنا الصديقة، وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وأضاف أن مملكة البحرين تؤكد على أهمية تعزيز التعاون متعدد الأطراف بين الجانبين، سواء عبر تنسيق المواقف تجاه القضايا الحيوية أو تبادل الدعم والتأييد في الترشيحات المختلفة الخاصة بالأمم المتحدة، إضافة الى المحافل الدولية الأخرى، بشكل يحقق المصالح المشتركة للجانبين.

وأعرب وزير الخارجية عن تأييد مملكة البحرين بأن يتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية ودول جزر الباسفيك، لتكون بمثابة الإطار القانوني للتعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، وتأكيد المملكة على أهمية تكثيف التعاون المشترك في مواجهة القضايا والتحديات العالمية، وفي مقدمتها الأمن الغذائي والتغير المناخي وأزمة المناخ، ومكافحة الارهاب وتنظيماته المتطرفة والجريمة المنظمة، لكي تنعم شعوبنا بالأمن والاطمئنان والنماء والازدهار.

وضم وفد الوزارة المشارك في الاجتماع، السيدة فوزية بنت عبدالله زينل، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية المندوب الدائم لدى الجامعة العربية، والشيخ علي بن عبد الرحمن بن علي آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية، والسفير طلال عبدالسلام الأنصاري، المدير العام لشؤون وزارة الخارجية، والسفير فاطمة عبدالله الظاعن، رئيس قطاع الشؤون الآسيوية والمحيط الهادئ بوزارة الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *