اخبار البحرين

وزير الداخلية: الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة تستدعي مواصلة العمل المشترك لتعزيز دور التحالف الأمني الدولي

وزير الداخلية يعرب عن خالص الشكر والتقدير لسمو نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة الإمارات على ما يقوم به من جهود شخصية متميزة لتعزيز دور التحالف

التحالف يؤكد دوره ومكانته الدولية في مكافحة الجريمة ومجابهة المخاطر الأمنية بمختلف أشكالها

المضي قدما في تبادل الخبرات ومواصلة التكاتف وتنسيق الجهود لمواجهة المخاطر الأمنية وتعزيز الاستقرار الإقليمي

وزير الداخلية يلتقي سمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان ويشيد بالعلاقات التاريخية والأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين

وزراء داخلية “التحالف” يبحثون عددا من القضايا الأمنية المشتركة منها مكافحة الجرائم الإلكترونية واستخدام الطائرات المسيرة من قبل الجماعات الإرهابية

شارك الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية اليوم، في اجتماع وزراء الداخلية بدول التحالف الأمني الدولي، والذي عقد في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وألقى الوزير كلمة خلال الاجتماع، جاء فيها:

يطيب لي بداية أن أعرب عن خالص الشكر والتقدير لسمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، على ما يقوم به من جهود شخصية متميزة لتعزيز دور التحالف الأمني الدولي، مشيدا بقيادة دولة الإمارات للتحالف ودعمها لعملياته المشتركة، وما تقوم به الأمانة العامة في أبوظبي من دور تنسيقي احترافي، في مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، مؤكدا تقديري لمشاركة أصحاب المعالي وزراء الداخلية بالدول الأعضاء وما يبدونه من توجه صادق وبناء يعكس المسؤولية الأمنية لهذا التحالف. والذي استطاع رغم عمره الزمني، الذي لم يتجاوز السنوات الست، أن يؤكد دوره ومكانته الدولية في مكافحة الجريمة ومجابهة المخاطر الأمنية بمختلف أشكالها، وهو ما كان واضحا خلال العملية الأمنية المشتركة، التي تم خلالها إحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات مما يعكس قدرات وخبرات دول التحالف والتزامها بالمضي قدما، بعزيمة وإصرار، في معالجة القضايا ومواجهة التحديات الأمنية.

الحضور الكريم، أن الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة وما يصاحبها من حالة ترقب واستعداد من الجهات الأمنية، وكذلك ظهور أنماط جديدة من الجرائم المنظمة، وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الفكر المتطرف كل ذلك يستدعي مواصلة العمل المشترك لتعزيز دور التحالف، من خلال رفع مستويات التعاون والتنسيق في مجالات أمنية عديدة ليشمل الأمن السيبراني والأمن الغذائي والحماية المدنية وخدمات الإسعاف وتطوير عمل فرق الإنقاذ واستخدام المعدات والتقنيات الحديثة التي تسهم في زيادة كفاءة وقدرات الأطقم العاملة وجاهزيتها، انطلاقا من الرؤية المتكاملة التي تجمع الدول الأعضاء. مؤكدين على أهمية المضي قدما في تبادل الخبرات ومواصلة التكاتف وتنسيق الجهود لمواجهة المخاطر الأمنية وتعزيز الاستقرار الإقليمي وحماية الأمن والسلام الدوليين.

وفي الختام.. أود أن أعرب عن اعتزازي بمشاركة مملكة البحرين في هذا التحالف الأمني الدولي، والذي يمثل صورة من صور الإرادة الدولية للتصدي للجريمة بكافة أشكالها، متمنياً لهذا الاجتماع التوفيق والسداد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هذا، وقد تم خلال الاجتماع، بحث عدد من الموضوعات والقضايا الأمنية المشتركة، ومن بينها مكافحة الجرائم الإلكترونية واستخدام الطائرات المسيرة من قبل الجماعات الإرهابية، منع التطرف العنيف ومكافحته عبر الإنترنت، والجرائم البيئية الة بالتغير المناخي، وذلك في إطار تعزيز تبادل الخبرات ومجابهة التهديدات الأمنية ووضع الاستراتيجيات المشتركة لمكافحة الجريمة.

ويشمل التحالف، مجموعة عمل دولية لمواجهة الجريمة المنظمة العابرة للحدود وجرائم التطرف في إطار تحرك تنسيقي للتعامل مع مؤشرات تصاعد المخاطر الأمنية دوليا . وتتمثل المهمة الرئيسية للتحالف والذي تأسس في فبراير 2017 في تعزيز التعاون في مجال الأمن الداخلي بين الدول الأعضاء، وخاصة فيما يتعلق بالأولويات الاستراتيجية ومنها منع ومكافحة أشكال التطرف وأية جرائم تمس أمن المجتمعات. كما يعد التحالف، بمثابة منتدى لتبادل الخبرات ونشر أفضل الممارسات وأسس ووسائل التدريب على الصعيد الشرطي ومواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات.

وعلى هامش اجتماع وزراء الداخلية بدول التحالف الأمني الدولي؛ التقى الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، وسمو الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وأشاد الوزير بالعلاقات التاريخية والأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين والحرص المتبادل على تعزيز آفاق التعاون الأمني في مختلف المجالات.

وتم خلال اللقاء، بحث عدد من الموضوعات والمسائل الأمنية وتعزيز الجهود المشتركة لتبادل الخبرات والمعلومات في إطار التحالف الأمني الدولي، بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي.

رافق وزير الداخلية خلال زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وفد يضم عددا من المسؤولين بالوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *