اخبار البحرين

وزير المواصلات: “ممتلكات” تخلق 12 ألف فرصة عمل

سيد حسين القصاب


الحكومة تضخ 200 مليون دينار في الميزانية منذ 2017

الناقل الوطني يوظف 1700 مواطن بحريني

ضم جميع شركات الطيران تحت مظلة “الخليج القابضة

أكد وزير المواصلات والاتصالات محمد الكعبي أن شركة ممتلكات ساهمت بخلق أكثر من 12 ألف فرصة عمل، فيما ضخت منذ عام 2017 وحتى الآن أكثر من 200 مليون دينار في الميزانية العامة، معتبراً أن هذه الإحصاءات تؤكد على حسن الإدارة في أصول شركة ممتلكات.

وذكر لدى حضوره مجلس النواب أن شركة ممتلكات تعتمد على الاكتفاء الذاتي في إدارة أمورها، وهذا خلافاً لما هو معمول به في باقي الصناديق التي تعتمد على الدعم المالي الحكومي بشكل كبير، مبيناً أن عدد أصول شركة ممتلكات عند التأسيس بلغ 29، وبعد النمو ارتفعت لتصل إلى61.

وأضاف الوزير أن “ممتلكات” ساهمت في نمو الناتج المحلي بنسبة 8% في عام 2022، مشيراً إلى نمو المحفظة الاستثمارية بنسبة 28% في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بعام 2022.

وذكر أن شركة ممتلكات هي كباقي الصناديق الاستثمارية في العالم التي بها أصول مربحة من حانب، وأصول خاسرة من جانب آخر، مشيراً إلى الشركات الناجحة التي تمتلكها شركة ممتلكات التي تدعم الناتج المحلي وتعمل على توظيف المئات من البحرينيين مثل شركة ألمنيوم البحرين ألبا، وشركة بي يون، وبنك البحرين الوطني.

إلى ذلك، أكد الكعبي أن شركة طيران الخليج توظف 1700 مواطن بحريني، نافياً تحقيق شركات الطيران الأخرى أرباحاً، مبيناً أن معظم شركات الطيران التي تعمل في المنطقة خاسرة، وإنما الأرباح من الأنشطة المرادفة.

وأوضح أن طيران الخليج نقلت في العام الماضي 5.8 مليون مسافر بنسبة 67% من إجمالي عدد المسافرين الذي استقبلهم مطار البحرين الدولي، مؤكداً أهمية دور شركة طيران الخليج في الاقتصاد الوطني وتوظيف البحرينيين.

​​​​​​​

وأضاف أن خسائر طيران الخليج في تقلص، حيث وصل حجم الخسائر العام الماضي إلى 30 مليونا، علماً أن الخسائر كانت 180 مليونا في السنوات السابقة، لتكون نسبة تقليص الخسائر 94%، مبيناً أن هذه الأرقام تأتي من الجهد الواضح لمجلس الإدارة لتقليص الخسائر.

وأوضح أن لشركة طيران الخليج إستراتيجية جديدة وهي مشابهة لما يعمل به في مناطق الخليج، وهي ضم جميع الشركات المعنية بقطاع الطيران تحت مظلة واحدة لتكون تحت مظلة الخليج القابضة، والذي بدوره سيساهم مساهمة كبيرة في تقليص الكلفة التشغيلية، بالإضافة إلى إعادة هيكلة هذه الشركات لتكون مربحة وناجحة.

ورداً على استفسارات النواب في عدم تشغيل طيران الخليج رحلات لجميع وجهات العالم، ذكر أن تشغيل رحلات لجميع وجهات العالم يحتاج إلى أسطول يمكن الشركة من تشغيل وجهات متعددة، بينما في حال أن الأسطول محدود فمن الطبيعي أن تكون الوجهات محدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *