اخبار البحرين

وفاة أكبر معمر إيطالي عن 111 عاما.. وهذا سر طول عمره

تُوفي تريبولي جيانيني، أكبر معمر في إيطاليا، الذي يرجع الفضل في طول عمره إلى الوجبات الخفيفة وعدم التوتر، عن عمر ناهز 111 عاما.

جيانيني، الملقب تريبولينو، تُوفي في منزله في سيسينا بالقرب من ليفورنو في توسكانا، عشية رأس السنة الجديدة، وكان ثاني أكبر رجل في أوروبا بعد أندريه لودفيج، وهو فرنسي يكبره بـ 75 يومًا.

5 قصص «غريبة» في 2023.. ظهور حيوان منقرض وكرات فضائية

وكتب رومانو، نجل جيانيني، على فيسبوك: “لقد كان يعتقد أنه خالد، وبدلاً من ذلك في الساعة 9.30 صباحًا، في يوم سان سيلفسترو (عشية رأس السنة الجديدة)، توفي والدي تريبولي جيانيني”.

وتابع: “كان عمره 111 عامًا و133 يومًا، وهو رقم قياسي، لينضم إلى زوجته توسكا، والدتي، التي انتظرته لأكثر من 40 عامًا”.

وكان جيانيني من بين الأعداد المتزايدة من المعمرين في إيطاليا. ووفقا للأرقام الصادرة عن وكالة الإحصاء الوطنية Istat، كان هناك 22 ألف شخص تزيد أعمارهم على 100 عام في عام 2023 وهو أعلى رقم تم تسجيله. الغالبية العظمى من المعمرين الإيطاليين هم من النساء.

ولد جيانيني، الذي كان ينتمي إلى فيلق مشاة الجيش الإيطالي، في سيسينا عام 1912، وعاش حربين عالميتين ووباءين.

وخلال الاحتفالات بعيد ميلاده الـ111 في أغسطس/آب الماضي، قال إن أسرار طول عمره هي تناول الوجبات الخفيفة المصحوبة دائمًا بالنبيذ، إضافة إلى عدم التوتر وعدم التدخين والتعامل مع كل يوم كهدية.

تم تحديد جزيرة سردينيا الإيطالية كواحدة من 5 مناطق في العالم بها تركيزات عالية من المعمرين، في حين أن المدينة الإيطالية التي تضم أكبر عدد من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 100 عام هي جنوة في ليغوريا.

ولطالما اعتبر النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط العنصر الرئيسي لطول العمر بين الإيطاليين، ومع ذلك فإن شيخوخة السكان في البلاد تشكل تحديًا لحكومة رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني، خاصة أنها تتزامن مع انخفاض معدل المواليد، ما يفرض ضغوطًا على أنظمة التقاعد والرعاية الصحية.

وفي عام 2022، وصلت الولادات في إيطاليا إلى مستوى قياسي بلغ 393 ألفًا، وفقًا لإحصائيات Istat. وقالت ميلوني في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن عكس اتجاه معدل المواليد كان من بين أولويات حكومتها لعام 2024، مع تخصيص 2.5 مليار يورو في الميزانية لمعالجة هذه القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *