اخبار البحرين

وكيل شؤون البلديات يشيد بتفاعل الأهالي مع حملة (سواعد)

أشاد وكيل شؤون البلديات في وزارة شؤون البلديات والزراعة المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة بتفاعل مؤسسات المجتمع الأهلي والجمعيات الأهلية مع الحملة التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية.

وأكد أن الحملة التي أطلقتها الوزارة (سواعد) تعني بتفعيل المبادرات التي تنطلق سواء من المجالس البلدية، أو مؤسسات المجتمع المدني والأهلي لتحقيق الأهداف البلدية، وتفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية لتحقيق الأهداف البلدية، سواء في عمليات التشجير أو النظافة أو مجال التوعية والحفاظ على المرافق العامة.

وأشار الشيخ محمد إلى أن الحملة انطلقت خلال الأسبوعين الماضيين بعدد من الفعاليات في مختلف مناطق البحرين، مؤكدًا أن الوزارة داعمة لأية مبادرات من شأنها إشراك المجتمع بمختلف مؤسساته في العمل البلدي وتفعيل الشراكة المجتمعية بصورة عملية.

وأوضح أن “البلديات” وبالتعاون مع المجالس البلدية وضعت عددًا من المحاور الأساسية لأية مبادرات مجتمعية تتلخص في الحفاظ على النظافة العامة، والتوعية والإرشاد في مختلف الجوانب البلدية، وتكثيف أعمال التشجير والحفاظ على المرافق العامة عبر برنامج “أصدقاء الحدائق”، مشددًا على أن البلديات داعمة لأي فعاليات مجتمعية تنطلق من هذه المحاور .

وقال:” تهدف هذه الفعاليات لإشراك كافة عناصر المجتمع، بأكبر عدد ممكن في هذه المهمة من جمعيات ولجان أهلية، ومراكز مجتمعية ومختلف الشراكات الاجتماعية من خلال الاستفادة من المناسبات البيئية لبث الوعي وتحفيز المجتمع لخلق مبادرات بيئية بالإضافة إلى تفعيل الدور المجتمعي والشراكة المجتمعية لكافة حلقات المجتمع”.

ودعا وكيل شؤون البلديات إلى استغلال المناسبات وموسم العطلة الصيفية لصياغة برامج مجتمعية وترجمتها عبر مبادرات تسهم في تحقيق الأهداف، مؤكدًا في الوقت ذاته أن حملة (سواعد) ستستمر طوال العام الجاري في مختلف مناطق البحرين، مضيفًا أن وقود الحملة هو تفاعل الجمهور والمبادرات التي تنطلق منهم.

وأوضح وكيل شؤون البلديات أن حملة “سواعد” هي امتداد للبرامج والحملات التي تقوم بها الوزارة بالتنسيق والتعاون مع المجالس البلدية والأجهزة التنفيذية، والتي من شأنها تعزيز مفهوم الشراكة بصورة عملية بين مختلف الأطراف ذات العلاقة في العمل البلدي، وبما يعود بالنفع على المجتمع ، مؤكدًا على استمرارية مثل هذه الحملات.

كما أكد أن حملة “سواعد” ومنذ انطلاقتها في الشهر الماضي لاقت تفاعلاً كبيرًا بين الجمعيات الأهلية واللجان في مختلف مناطق البحرين، وأن برامج الحملة وضعت لتصل لجميع الدوائر التي يمثلها أعضاء المجالس البلدية وجميع المحافظات ، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من مشاريع الوزارة والمرافق العامة في إطلاق المبادرات المجتمعية.

وكان سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة أعلن في وقت سابق عن إطلاق عدد من الفعاليات المجتمعية بالتعاون والتنسيق مع مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية الثلاثة تحت شعار ( سواعد) وذلك بهدف زيادة الوعي لدى المجتمع بأهمية المبادرات المجتمعية.

وأوضح سعادة الوزير أن الوزارة تسعى من خلال هذه الفعاليات إلى زيادة المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي واستقطاب الأفكار من المستفيدين من الخدمات البلدية لرفع كفاءة العمل البلدي عبر إطلاق عدد من المبادرات في كل محافظة بقيادة المجالس البلدية، التي بدورها بدأت بتشكيل فريق في كل بلدية لإدارة المبادرات وتفعيلها. وقال “نحرص على تدعيم الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وتفعيل قنوات متنوعة للتواصل مع المستفيدين، وتأسيس منصة تفاعلية لاستقطاب الأفكار ذات الطابع الإبداعي لتبنيها وتطويرها والتي من شأنها أن تساهم في تحسين المشهد الحضري والخدمات البلدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *