اخبار البحرين

ولي العهد رئيس مجلس الوزراء خلال ترؤسه الاجتماع الأسبوعي للحكومة.. توظيف 29.5 ألف مواطن خلال 2023 بزيادة تبلغ 48% من المستهدف السنوي

حملة التضامن مع غزة نجحت في جمع تبرعات بأكثر من 16 مليون دينار

تدريب أكثر من 11 ألف مواطن خلال 2023 وبزيادة 11% عن الهدف السنوي

ترأس صاحب السمو الملكي، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد أمس، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع، أكد المجلس حرصه على متابعة تنفيذ التوجيهات المستمرة من حضرة صاحب الجلالة، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، بتقديم المساعدات الإنسانية الإغاثية للشعب الفلسطيني، جراء الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها، والتي تعكس موقف مملكة البحرين الراسخ في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ولفت المجلس إلى الحملة الوطنية “يوم التضامن مع أهالينا في غزة.. نحن معكم”، التي انطلقت برعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وتمكنت من جمع ما يزيد على 16 مليون دينار، والتي قدّم خلالها أبناء البحرين صورة جميلة لنصرة أشقائهم من أبناء الشعب الفلسطيني، منوهًا المجلس بجهود المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية وتنسيقها المستمر مع الأشقاء، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق.

وأكد المجلس بأهمية اتفاقيات الشراكة، التي تم التوقيع عليها بين الدول الأعضاء في اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، التي استضافت مملكة البحرين أعمال اجتماعها الرابع مؤخراً، والمشاريع التي تم الإعلان عنها، والتي تقدر قيمتها مجتمعة بحوالي 2.2 مليار دولار أمريكي، مرحبًا بمراسم الإعلان والتوقيع على ملحق انضمام المملكة المغربية الشقيقة للشراكة الصناعية التكاملية، والذي جرى توقيعه بين وزراء الصناعة بالدول الخمس الأعضاء في اللجنة العليا.

بعدها، أكد المجلس على أهمية توحيد الجهود، نحو عدم تفاقم الأوضاع ليسود الأمن والسلام في المنطقة، وبما يكفل حماية الملاحة البحرية الدولية وسلامة المدنيين، وضمان أمن ومصالح الدول من أي اعتداءات على الملاحة البحرية الدولية.

بعد ذلك، قرر المجلس، الموافقة على عدة مذكرات، جاء أولها الموافقة علي مذكرة اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية، حول التزام الجهات الحكومية باتفاقيات المدد الزمنية للرد على الاستشارات بما يساهم في تسريع الخدمات ذات الصلة بالتخطيط والتطوير العمراني، ثم الموافقة علي مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية، حول مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية.

كما وافق المجلس علي مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية، حول مشروع مرسوم بالترخيص في تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي لشركة بابكو إنرجيز شركة مساهمة بحرينية مقفلة (ش.م.ب.م)، ومذكرة وزير شئون البلديات والزراعة، بشأن استملاك عقارين للمنفعة العامة للتطوير العمراني، إضافة إلي الموافقة علي مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية، حول رد الحكومة على اقتراحين برغبة واقتراح بقانون مقدمة من مجلس النواب.

واستعرض المجلس، خلال اجتماعه، عدة مذكرات أخرى، منها مذكرة اللجنة الوزارية للخدمات المجتمعية، بشأن مؤشرات سوق العمل للعام 2023، والتي أظهرت استفادة 29,533 مواطن من الفرص الوظيفية التي تم توفيرها خلال العام 2023 بما يزيد على 48% من الهدف السنوي للأولوية التي تضمنتها خطة التعافي الاقتصادي، وهو توظيف 20 ألف بحريني سنوياً، موجهاً المجلس في هذا الصدد الشكر والتقدير لجميع شركات ومؤسسات القطاع الخاص، التي أسهمت في توظيف البحرينيين خلال العام 2023، فيما أظهر التقرير كذلك تدريب 11,078 مواطن خلال العام 2023، بما يزيد على 11% من الهدف السنوي للأولوية التي تضمنتها خطة التعافي الاقتصادي، وهو تدريب 10 آلاف بحريني.

كما استعرض المجلس، مذكرة وزير شؤون مجلس الوزراء، بشأن متابعة أداء الجهات الحكومية في أنظمة “سجلات” و”تواصل” و”بنايات” للفترة من يناير لغاية ديسمبر 2023، بالمقارنة مع ذات الفترة خلال العام 2022، بما يسهم في تحقيق مستويات أعلى من الكفاءة والإنتاجية، وتعزيز جودة الخدمة الحكومية المقدمة للمواطنين، ودعم النشاط التجاري والاستثماري في مملكة البحرين.

واطلع المجلس على مجموعة من التقارير الوزارية، منها نتائج المشاركة في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024، والتقرير الخاص بالزيارة الرسمية لوزيرة شؤون الشباب لجمهورية قيرغيزستان، وزيارة وزيرة شؤون الشباب إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *