اخبار البحرين

“يا مال”.. فيلم وثائقي من إخراج وتصوير طلبة جامعة البحرين يفوز في مسابقة “حكاية أثر”

فاز فيلم وثائقي من عمل فريق طلابي من كلية الآداب بجامعة البحرين في مسابقة الأفلام “حكاية أثر”، التي نظمها مؤخراً المركز الإقليمي للتراث العربي، بالتعاون مع هيئة التراث بالمملكة العربية السعودية.

واختير الفيلم الوثائقي القصير وعنوانه “يا مال” من بين 35 فيلماً من البلاد العربية، ليعرض على هامش فعاليات الدورة 45 من لجنة التراث العالمي في شهر سبتمبر المقبل بالرياض.

والفيلم من فكرة وإخراج الطالب في برنامج بكالوريوس الإعلام تخصص الإذاعة والتلفزيون يوسف أحمد محمد أحمد، وتصوير الطالب في البرنامج نفسه يوسف مبارك، والطالب في برنامج بكالوريوس الإعلام تخصص وسائط متعددة محمد عبدالله العثمان.

وتشجع الجامعة الوطنية طلبتها للمشاركة في الأنشطة الداخلية والخارجية، ضمن خطتها لربط الجوانب النظرية بالتطبيق العملي، ومواءمة مخرجات التعليم في برامج البكالوريوس في الجامعة مع متطلبات سوق العمل، لإعداد خريجين قادرين على الانخراط في السوق بسرعة وبكفاءة عالية.

ولفت أحمد إلى أن فكرة الفيلم تركز على أهمية “مسار اللؤلؤ” وهو معلم تاريخي وثقافي كما يركز الفيلم على تاريخ صيد وصناعة اللؤلؤ قديماً وحديثاً، والصعوبات التي يواجهها الصيادون، مؤكدًا أن دور القيادة الحكيمة في الحفاظ على هذا المسار عزز من مكانتها التاريخية والتراثية، وساهم في إيصالها إلى العالمية، وتسجيل “مسار اللؤلؤ” على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

وقال أحمد: “يستوجب منا نحن الجيل الجديد توثيق تجارة اللؤلؤ وصناعته، وتسليط الضوء عليها، لمكانتها في تاريخ البحرين وتراثه، ولعالمية اللؤلؤ البحريني”.

ولفت إلى أن تخصصه في الإذاعة والتلفزيون بالجامعة الوطنية ساهم في إخراج فكرة الفيلم على مستوى عالٍ من الجودة، مشيراً إلى أن عمله إلى جانب زميلين بارعين في مجال التصوير، ساهم في إخراج الفيلم بصورة مشرفة، إذ عمل مع فريقه على تضمين الفيلم مقاطع أرشيفية، ومشاهد تصويرية حديثة، ومقابلات مع عدد من الغواصين وصناع السفن، لتوثيق بعضٍ من الجوانب المتعلقة بصيد اللؤلؤ وصناعته، للمقاربة بين صناعة اللؤلؤ قديماً وحديثاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *