اخبار البحرين

14 ديسمبر ..يوم شرطة البحرين: شرطة البحرين تمضي لما هو أبعد من تحقيق الاستقرار .. برامج ومبادرات ترسخ حقوق الإنسان في مفاصل العمل الأمني

بفضل دعم جلالة الملك ومتابعة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.. أمن الوطن في صدارة الأولويات ولغة الإنجاز واقع مشهود


وزير الداخلية يدشن المنصة الوطنية للحماية المدنية كإطار توعوي متميز


إطلاق منهج التعايش السلمي ومكافحة التطرف في إطار عملية التحديث التي يشهدها برنامج “معا”


5828 مستفيدا من مشروع العقوبات البديلة منذ بدء تنفيذه عام 2018


“الإصلاح والتأهيل”: اعتماد دولي من الجمعية الإصلاحية الأمريكية بعد اجتياز جميع أسس ومعايير الجودة العالمية


دوريات النجدة تباشر 31704 قضايا وخط الطواريء 999 يتلقى ما يقرب من 3 مليون مكالمة خلال 2023


“مكافحة المخدرات :ضبط 1039 قضية والفوز بالمركز الثاني لأفضل تعاون ميداني معلوماتي عملياتي


المكتب التنفيذي لــــ “بحريننا” يطلق مبادرة “كاميرا بحرينية” ضمن مهرجان البحرين السينمائي ويشارك في عدة فعاليات


لم تعرف شرطة البحرين على امتداد تاريخها العريق والذي تجاوز مئويته الأولى ، سوى لغة الإنجاز المشهود للجميع والذي يستشعره كل مواطن ومقيم عبر ما ينعم به الوطن من أمن واستقرار ، بفضل دعم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ملك البلاد المعظم ، حفظه الله ورعاه ، ومتابعة الحكومة الموقرة ، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد ، رئيس مجلس الوزراء ، حفظه الله.

ولم يقتصر الأمر على الواقع الميداني وإنما ذهب لأبعد من ذلك من خلال برامج ومبادرات انسانية الطابع ، حقوقية المضمون ، تجعل لحقوق الإنسان حضورا بل امتزاجا عميقا في كل مفاصل العمل الأمني . وليس أدل على ذلك من المشروع الوطني الحضاري للعقوبات البديلة وبرنامج السجون المفتوحة ، والذي يمثل تجسيدا واقعيا للقيم الإنسانية والمباديء الحضارية التي تحتويها الرؤى الملكية السامية لجلالة الملك المعظم. وفي هذا الإطار تأتي تعليمات الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية من أجل أن يكون الأمن والاستقرار قائما على الشراكة المجتمعية التي تضمن له الديمومة.. وبرزت خلال العام 2023 مؤشرات عدة تؤكد استقرار الأمن المجتمعي وفي مقدمتها أنه من خلال مراجعة البلاغات الخاصة بالمخدرات، لم تكن هناك أي زيادة خلال الثلاث سنوات الماضية ، واستقر المعدل عند أقل من 3% نسبة إلى باقي البلاغات الجرمية. كما أن هناك محورا آخر يضمن استمرار وتيرة العمل بالكفاءة المطلوبة ، وهو محور التدريب والذي تضمن هذا العام 1126 دورة تدريبية ، بلغ عدد المشاركين فيها من الضباط والأفراد والمدنيين من منسوبي الوزارة والجهات الأخرى 14533

العقوبات البديلة: نموذج مضي لحقوق الانسان

خلال العام 2023 عملت الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة، على تعزيز إنجازاتها ومبادراتها المتقدمة، في اطار المشروع الحضاري للعقوبات البديلة وبرنامج السجون المفتوحة ، والذي يبقى واجهة مشرّفة لمملكة البحرين ، حضاريا وحقوقيا وإنسانيا ، وعلامة على أن العهد الإصلاحي لجلالة الملك المعظم ، بإنجازاته ومبادراته وقيمه السامية في مجال ترسيخ العدالة وحماية النسيج المجتمعي ، واقع أصيل في مملكة البحرين.

وخلال الفترة من 2018 وحتى 2023 بلغ عدد المستفيدين من مشروع العقوبات البديلة 5828 كما أعلن مدير عام الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة ، خلال العام الجاري ، عن شعار برنامج السجون المفتوحة والمكون من ثلاث كلمات وهي “خطأ …إصلاح … نجاح “. أما مبادرة «فاعل خير» والتي تنفذها الإدارة وتعنى بالمعسرين والمتعثرين ممن صدر بحقهم أحكام قضائية، فقد استفاد منها 132 حالة بمساهمة من أصحاب الأيادي البيضاء والمحسنين المتبرعين بمعدل زيادة 159% عن العام السابق .

وفي سياق ذي صلة ، حصلت الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل على اعتماد دولي من الجمعية الإصلاحية الأمريكية (ACA) بعد اجتيازها لجميع أسس ومعايير الجودة العالمية التي تم وضعها من قبل الجمعية.. وضمن التعاون بين وزارتي الداخلية والتربية والتعليم بشأن تقديم البرامج والخدمات التعليمية للنزلاء، تم الاعلان عن تسهيل استكمال النزلاء لدراساتهم في كافة المراحل التعليمية، والتنسيق مع مجلس التعليم العالي لتسجيل 180 نزيل في برامج الدراسات العليا في مختلف التخصصات لهذا العام.

“معا”.. عهد جديد من الوقاية وحماية الشباب والناشئة

خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو 2023 شارك معالي وزير الداخلية في احتفال منظمة (دير) الأمريكية بعيدها الأربعين ، حيث تم إطلاق منهج التعايش السلمي ومكافحة التطرف في إطار عملية التحديث التي يشهدها برنامج مكافحة العنف والإدمان “معا” والذي تنفذه مملكة البحرين بعد قيامها بترجمة مناهج تدريبه إلى اللغة العربية ، وبما يتماشى مع العادات والتقاليد العربية. وأكد معاليه دور وزارة الداخلية في تطوير جيل أكثر مقاومة للتطرف من خلال رسائل التسامح والتعايش السلمي ، موضحا أن لبرنامج “معا” آثارا إيجابية كبيرة على أطفال المدارس في البحرين. ويقوم البرنامج بتطبيق منهج الأمن السيبراني لجميع المراحل الدراسية بهدف توعية الطلاب وتزويدهم بمعارف حديثة . كما حصل برنامج “معاً” على شهادة الجودة بنظام إدارة الامتثال كأول جهة بمملكة البحرين تنال شهادة الاعتماد من المنظمة الدولية للمعايير

أرقام تعكس الأداء الأمني

باشرت دوريات النجدة خلال العام 2023 وحتى نهاية شهر نوفمبر تحديدا 31704 قضايا ، وبلغ عدد البلاغات التي تلقتها غرفة العمليات الرئيسية 173402 وتلقى موظفو مركز تلقي البلاغات”999 ” نحو 2868353 فيما بلغ عدد الخدمات المجتمعية المقدمة من إدارة العمليات 12212 وبلغت نسبة الاستجابة 66%. وفي سياق ذي صلة ، باشرت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني، خلال الفترة من 2021 وحتى 2023 نحو 284 قضية تتعلق بمكافحة الفساد ، من بينها (15) ملاحظة ذات شبهة جنائية واردة من مجلس الوزراء الموقر بشأن التقارير الصادرة من ديوان الرقابة المالية والإدارية. كما واصل المركز الوطني للتحريات المالية دوره في تلقي البلاغات وتقارير المعاملات المشبوهة وجمع الاستدلالات واجراء البحث والتحري وتقديم باقات توعوية متخصصة .

المنصة الوطنية للحماية المدنية وأعمال بحث وانقاذ في خفر السواحل

خلال زيارة معالي وزير الداخلية في 3 نوفمبر 2023 إلى الإدارة العامة للدفاع المدني قام معاليه بتدشين المنصة الوطنية للحماية المدنية كإطار توعوي متميز ، وبلغ عدد الزيارات التفاعلية للموقع ما يزيد عن 30 ألفا ، كما تشهد المنصة إقبالا للتسجيل في برنامج التطوع لخدمة الدفاع المدني. وفي ذات السياق ، قام الدفاع المدني خلال العام الجاري بمباشرة أكثر من 12524 بلاغا ، وأثبتت المتابعة أن معظم مسببات الحريق ما بين التماس الكهربائي والإهمال وارتفاع درجات الحرارة على الترتيب. فيما بلغ اجمالي بلاغات المساعدة 6465 بلاغا فضلا عن تنظيم محاضرات توعوية في مختلف مجالات السلامة العامة . وفي إطار مد جسور التعاون مع مختلف أطياف المجتمع ومؤسساته، شاركت الإدارة العامة للدفاع المدني بعدد من الفعاليات المجتمعية. وفي مجال الأمن البحري ، باشر خفر السواحل خلال العام 2023 أداء مهامه وواجباته في مجال الأمن البحري، وفي هذا الإطار نفذ 963 عملية بحث وانقاذ ، بجانب مباشرة 128 حادثا بحريا والاستجابة لـــ 23 نداء استغاثة ليصل اجمالي العمليات التي باشرها خفر السواحل خلال العام الجاري إلى 1114 عملية .بجانب ضبط عدد من المخالفات البحرية ، منها الحظر البحري ومخالفات الصيد.

المرور: تراجع الحوادث والمخالفات المرورية

عملت الإدارة العامة للمرور خلال العام 2023 على تعزيز أدائها للحد من الحوادث والمخالفات المرورية ، حيث أفادت الإحصائيات بتراجع حوادث الاصابات البليغة بنسبة 17% فيما تراجع معدل حوادث الاصابات البسيطة بنسبة 51% ليشكل اجمالي الحوادث المرورية تراجعا بنسبة 7%. كما تراجعت مخالفات السرعة بنسبة 32% واستخدام الهاتف أثناء السياقة بنسبة 17% في الوقت الذي بلغ فيه عدد المركبات المستخدمة على الطريق 751 ألفا. وبالتوازي تم العمل على تنفيذ مشاريع مرورية ومنها الربط الخليجي للمخالفات مع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت والبدء في مشروع تسجيل المركبات باستخدام تقنية “بلوك تشين” وتطوير نظام الفحص الفني. وانطلاقا من أن التوعية المرورية أساس السلامة، أطلقت الإدارة، حملات اعلامية مكثفة بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص، وكان هناك تفاعل كبير وزيادة في نسبة الالتزام المروري.

(الجنسية والجوازات) : إطلاق خدمات الكترونية نوعية

في اطار مواصلة خطط التحول الإلكتروني ، أطلقت شؤون الجنسية والجوازات والإقامة بالتعاون مع وزارة الخارجية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ، خدمة إصدار تذاكر المرور لأبناء المواطنين البحرينيين المولودين خارج المملكة، وجوازات المواطنين المفقودة أو التالفة في الخارج وذلك عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين bahrain.bh بالإضافة إلى تدشين خدمة تجديد الإقامة عبر تقنية الاتصال المرئي لزوجات المواطنين البحرينيين الأجنبيات، وأبناء المواطنات البحرينيات المتزوجات من أجانب. كما حصلت ادارة المنافذ على المركز الأول في تقرير جودة خدمات المطارات الصادر من مجلس المطارات الدولي عن فئة “سرعة فحص جوازات المسافرين وتيسير إجراءات سفرهم” مما يعكس إمكانيات الكادر البشري والحرص على تطبيق أعلى مقاييس الجودة . وبلغ عدد المسافرين عبر المنافذ خلال العام الجاري أكثر من 28 مليونا. وفي سياق ذي صلة تعمل الإدارة العامة لأمن المنافذ على رفع كفاءة الخدمات المقدمة ومواصلة مسيرة التدريب لمواكبة التطور ورفع قدرات العاملين لتحقيق الجاهزية وبلوغ أعلى درجات الأمن والسلامة حيث تحرص على توفير تدريب نوعي لمنسوبيها.

إنجاز دولي في تصنيف البحرين في جهود مكافحة الاتجار بالأشخاص

باشرت الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية ، عددا كبيرا من القضايا خلال العام الجاري وتمكنت من كشف ملابساتها واتخاذ الاجراءات الأمنية والقانونية اللازمة . وفي مجال مكافحة المخدرات، بلغ عدد القضايا التي تم مباشرتها 1039 قضية، في اطار مواصلة العمل على تنفيذ النسخة الثانية من الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية . وحققت إدارة مكافحة المخدرات، جائزة المركز الثاني لأفضل تعاون ميداني معلوماتي عملياتي لعام 2023 في اطار مجلس وزراء الداخلية العرب . وساهمت الإدارة العامة في تحقيق إنجاز دولي في تصنيف مملكة البحرين في الفئة الأولى في تقرير الخارجية الأمريكية فيما يتعلق بجهود مكافحة الاتجار بالأشخاص، خلال 6 أعوام متتالية.وفيما يتعلق بجانب التوعية تم عقد 220 محاضرة توعوية شارك فيها 4426 مستفيدا.

أساليب تدريب متقدمة

عملت قوة الأمن الخاصة على تطوير الأداء في الجوانب العملية والتدريبية واستحداث أساليب التدريب المتقدمة ، كما تابعت الإدارة العامة للحراسات، دورها في التطوير المستمر واستخدام الانظمة التكنولوجية الحديثة وتأهيل الكوادر البشرية من خلال المشاركة في البرامج والدورات التدريبية.

اطار وطني معتمد لإدارة المخاطر السيبرانية

قام المركز الوطني للأمن السيبراني بإعداد برنامج “ثقة” لأمن المعلومات والذي يهدف إلى حماية المؤسسات على المستوى الوطني مع التركيز على القطاعات الحيوية وتعزيز التطور المستمر للكفاءات الوطنية ورفع الوعي بالأمن السيبراني لدى كافة الموظفين، والارتقاء بتصنيف مملكة البحرين الإقليمي والدولي في مجال الأمن السيبراني. ويشمل البرنامج أربع مستويات من النضج: مبادر، متقدم، محترف ومتميز. كما طور المركز الوطني للأمن السيبراني اطارا وطنيا معتمدا لإدارة المخاطر السيبرانية باعتباره المرجع الرسمي لإدارة المخاطر المتعلقة بأمن المعلومات في المملكة. وفي محور التوعية قدم المركز الوطني عددا من الورش التوعوية حول ضوابط الأمن السيبراني بالقطاعات الحيوية وشارك في محور الشراكة المجتمعية بعدد من الفعاليات في اطار نشر التوعية في مجال الأمن السيبراني.

جاهزية أمنية تضمن أعلى معدلات الأداء والاستجابة للبلاغات

نفذت قيادة طيران الشرطة خلال العام 2023 نحو 416 من الدوريات الجوية المتنوعة ما بين البحث والإنقاذ ، بجانب تزويد أسطول الطيران، بكاميرات ذات دقة عالية مطابقة لأحدث الأنظمة العالمية. وبالتوازي واصلت مديريات الشرطة أداءها الأمني في إطار حفظ الأمن والنظام العام، من خلال تعزيز الجاهزية الأمنية ورفع مستوى كفاءة قوات الأمن العام ، بجانب تطوير الخدمات المقدمة . وعلى سبيل المثال قامت مديرية شرطة الجنوبية في اطار التحول الرقمي بإنشاء QR يختص باستطلاع رأي الجمهور حول الخدمات المقدمة. كما تواصلت الزيارات والمحاضرات والفعاليات للطلبة بالمنشآت التعليمية الحكومية والخاصة وبلغ عدد الفعاليات التي تعزز من مبدأ الشراكة المجتمعية 32 فعالية مقابل 29 من المشاركات والحملات التوعوية والإرشادية الميدانية . فيما نفذت مديرية شرطة العاصمة وفي إطار تعزيز الشراكة المجتمعية 567 حملة لرصد المباني الآيلة للسقوط بهدف معالجة تداعياتها الأمنية. ومن جهتها، واصلت مديرية شرطة الشمالية دورها في تعزيز مبدأ الوقاية من الجريمة من خلال التواجد الأمني والخدمات المجتمعية والحملات التوعوية.

الجمارك: آلية جديدة بخصوص الحاويات الفارغة

واصلت شئون الجمارك ، تطوير الأساليب الرقابية وتقديم التسهيلات الجمركية والخدمات النوعية للمتعاملين وبجودة عالية، من خلال تسريع وتيرة العمل الجمركي وإحداث التطوير اللازم في دورة العمل بما يواكب المستجدات العالمية ويسهم في تحقيق التميز … وفي هذا الإطار تم اطلاق آلية جديدة بخصوص الحاويات الفارغة من خلال العبور في جهاز الماسح الضوئي والتوسع في منح شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد مما يعزز مبدأ الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

كما باشرت الجمارك عددا من قضايا التهريب، منها ضبط كمية كبيرة من مادتي الحشيش والشبو المخدرتين مخبأة في شحنة للبطاطس بجانب 16 ضبطية تهرب ضريبي وغيرها.

المحافظات تتابع تعزيز الشراكة والتواصل مع المواطنين

واصلت المحافظات ، دورها في تعزيز الشراكة المجتمعية وترسيخ التواصل مع المواطنين، حيث عملت المحافظة الجنوبية على تطبيق التحول الرقمي من خلال عدة مشاريع ، منها تطبيق “الجنوبية” وما يتضمنه الموقع الالكتروني للمحافظة من خدمات الكترونية لتعزيز التواصل والرد على طلبات المواطنين ، بجانب المجلس الافتراضي للمحافظة وخدمة الجنوبية للاتصال المرئي مع العملاء . ونالت المحافظة جائزة التميز للحكومة الالكترونية عن فئة أفضل ممارسة في المشاركة الالكترونية. وفي محافظة المحرق ، أعلنت منظمة الصحة العالمية اعتماد البسيتين والساية مدينة صحية وفق نظام واشتراطات المنظمة بما تحويه من خدمات صحية واجتماعية وثقافية ورياضية ، كما قامت المحافظة بزيارات إلى عدد من المنازل ضمن لجنة المساكن المشتركة وسوق المحرق ضمن لجنة الأسواق التجارية والرد على 101 شكوى واستفسار في نظام (تواصل). أما المحافظة الشمالية فقد نالت شهادة اعتماد عالي مدينة صحية من قبل منظمة الصحة العالمية. وفي ذات السياق شهد معالي وزير الداخلية تدشين مشروع المدن الصحية بمحافظة العاصمة مشيدا بمبادرات المحافظة فيما يتعلق بإنجاز المشاريع من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية . كما تعمل المحافظة على فتح أكبر عدد من قنوات التواصل مع الأهالي ، بهدف حصر كافة الاحتياجات ومتابعة المشاريع التنموية تمهيدا لبحثها ورفعها إلى الجهات الحكومية المختصة

تطبيق “محفظة الشرطة” يحرز جائزة التميز

تابع مكتب الوكيل المساعد للتخطيط والتنظيم ، جهوده في تنفيذ مشاريع التطوير ، ومنها تطبيق محفظة الشرطة والذي حصل على جائزة التميز للحكومة الإلكترونية لعام 2023 ، كما تم تدشين مشروع الربط الإلكتروني لدعم أسر النزلاء ممن تنطبق عليهم معايير الاستحقاق وهو مشروع إنساني واجتماعي يسهم في توفير حياة كريمة للمستفيدين . كما يجري العمل على توفير منصة أمنية موحدة لأنظمة وزارة الداخلية تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي. وفي ذات السياق ، زادت إدارة تكنولوجيا المعلومات والابداع الالكتروني من وتيرة التوعية الأمنية بين منسوبي الوزارة في مجال تقنية المعلومات من خلال الحلقات التوعوية “سوالف واعي” لإبراز دور الأسرة والمحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة، بالإضافة إلى النشرات التوعوية ، كما قامت الإدارة بإعداد المنظومة الالكترونية الجديدة للأجهزة المعنية بحقوق الإنسان في مجلس وزراء الداخلية العرب.

فريق العصا يحرز المركز الأول للمرة العاشرة بالبطولة العالمية

واصلت الأكاديمية الملكية للشرطة، خلال العام 2023 دورها التعليمي والتدريبي المتقدم ، كما حقق المعسكر الصيفي الذي تنظمه الأكاديمية بالتعاون مع «تمكين» ضمن مبادرات الخطة الوطنية «بحريننا»، نجاحا باهرا وشارك طلبته الذين تم اختيارهم من مختلف المحافظات في ورش عمل متنوعة سعياً لبناء جيل المستقبل. وأعرب رئيس الأمن العام خلال حضوره ختام البرنامج ، عن شكره وتقديره لأولياء الأمور على ثقتهم الغالية في برامج الأكاديمية الملكية للشرطة ، مثمنا ما أبداه المشاركون من حماس وتعاون.

وفي انجاز دولي جديد ، حقق فريق العصا لقياس الخطوات العسكرية بالأكاديمية ، المركز الأول في البطولة العالمية لعصا قياس الخطوات العسكرية ، للمرة العاشرة ، منذ بدء مشاركة الفريق في البطولة عام 2009 كما فازت مملكة البحرين ، بجائزة أفضل قائد فريق 2023 في البطولة ، التي نظمتها الكلية الملكية البريطانية “ساند هيرست”

الإسعاف الوطني: الاستجابة لـما يزيد عن 40 ألف بلاغ

تم تجهيز جميع مركبات الاسعاف بأحدث الأجهزة والمعدات المتوافقة مع المعايير الدولية وتزويدها بنظام التتبع وتحديد المواقع وبكاميرات مراقبة لضمان جودة وسلامة عملية الإنقاذ، وتوصيل كاميرات المراقبة في سيارات الإسعاف وأيضاً بغرفة العمليات الخاصة، بمركز الإسعاف الوطني. كما تم تفعيل النظام الأمني الجغرافي في سيارات الإسعاف وغرفة العمليات الخاصة. وقد استجاب مركز الإسعاف الوطني من بداية يناير وحتى أكتوبر 2023 لنحو 40249 بلاغا، وشارك في العديد من البرامج بهدف التثقيف والتوعية.

الموارد البشرية: وسام التميز وملتقى للذكاء الاصطناعي

خلال العام 2023 نالت الموارد البشرية ، وسام التميز وأطلقت مشروع استخدام الذكاء الاصطناعي في التواصل مع الصم والبكم بغرف عمليات وزارة الداخلية وزادت من وتيرة التحول الإلكتروني من خلال عقد ملتقى الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية الافتراضي الثاني للشباب العربي والبدء في إنشاء معهد نظم المعلومات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية الملكية للشرطة وتطبيق مشروع الحوكمة 2023 ومعايير التميز الحكومي. وضمن مسيرة العطاء عملت الفرقة الموسيقية للشرطة على مواصلة تطوير أداء منتسبيها ومتابعة ما يستجد من برامج في المجال الموسيقى مع تزويد الفرقة بأحدث التجهيزات ، وبلغ عدد الفعاليات التي شاركت فيها الفرقة الموسيقية 163 فعالية.

(بحريننا) تحتفي بمرور 4 سنوات على اطلاق الخطة الوطنية

احتفى المكتب التنفيذي للخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة “بحريننا” خلال العام 2023 بمرور 4 سنوات على اطلاق الخطة الوطنية والتي اعتمدها مجلس الوزراء بناء على مبادرة من معالي وزير الداخلية. ومن أبرز المبادرات التي تم العمل عليها مؤخرا بدعم وتوجيهات مباشرة من معالي وزير الداخلية، رئيس لجنة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية ، تنفيذ برامج وفعاليات المعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة بنسخته الرابعة عشرة في أغسطس 2023 ، مشروع المدارس المعززة للمواطنة وحقوق الانسان ، رقمنة وطني ، مبادرة “فاعل خير” ، مبادرة “المدن الصحية” وبرنامج “سفراء الوطن” ومسابقة العلم الوطني . كما دشن المكتب التنفيذي مبادرة “كاميرا بحرينية”، التي نفذتها وزارة الإعلام ضمن مهرجان البحرين السينمائي. وشاركت “بحريننا” في عدة فعاليات منها تقديم محاضرات توعوية لطلاب المدارس ، تنظيم برنامج تدريبي تفاعلي تحت عنوان “هويتنا في قيمنا” فضلا عن استمرار اللقاءات مع شركاء الخطة الوطنية من الوزارات والهيئات

إنجازات رياضية وبطولات عالمية

حققت الفرق الرياضية التابعة لوزارة الداخلية، والتي تنضوي تحت راية الاتحاد الرياضي للأمن العام، نجاحات وإنجازات مشرفة في المحافل الرياضية الداخلية والخارجية، في مجالات الرماية والتنس الأرضي وقفز الحواجز وفنون القتال والدفاع عن النفس ورفع الأثقال وكمال الأجسام وغيرها . وبلغ المجموع الكلي للجوائز المحلية والاقليمية والدولية لمنسوبي الاتحاد الرياضي للأمن العام 142 جائزة . وقام المختصون بالاتحاد بإعداد برامج تثقيفية وتوعوية بأهمية اللياقة البدنية.

الإعلام الأمني: بث محتوى اعلامي مهني

عملت الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية، على امتداد العام 2023 على تعزيز الأداء وتقديم محتوى اعلامي مهني من خلال بث مواد إعلامية في كافة وسائل الإعلام وتقديم ثقافة وتوعية أمنية رفيعة ومدروسة. وفي هذا السياق بلغ عدد الأخبار التي تم نشرها باللغة العربية 1168 خبرا، وتم ترجمتها كذلك إلى اللغة الإنجليزية. فيما بلغ عدد المقاطع المصورة التي تم انتاجها 418 مقابل 683 مادة اذاعية بجانب العديد من الاعمال المطبوعة مثل تصميم الكتب والعروض التقديمية وغيرها . وعلى صعيد مواقع التواصل الاجتماعي بلغ عدد متابعي حساب الوزارة على منصة “اكس” للتدوينات القصيرة 492 ألفا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *