اخبار البحرين

40 ألف متر مكعب السعة القصوى لمحطة المعالجة بمدينة خليفة

حسن الستري

أكد وزير الأشغال إبراهيم الحواج أن نسبة توصيل خدمات الصرف الصحي بثالثة الجنوبية بلغ 87%، وأن استكمال توصيل الخدمة إلى باقي المناطق يعتمد على عدة معايير؛ أهمها نسبة العقارات المعمرة، وأن تكون المنطقة مهيئة لذلك.

وفي رده على سؤال النائب محمد الرفاعي قال الحواج: “بخصوص تطوير البنية التحتية في وادي البحير، تم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع وبقية المشاريع ضمن البرنامج، للوزارة برنامج محدد يتم إدراجه بالتنسيق مع المجالس البلدية، وقد حددت المشاريع مع المجالس البلدية بالتوافق مع الميزانية، وتأتي المشاريع من خلال جدول معين، وهناك مشاريع قد تتأخر بالتنسيق مع الخدمات”.

وفي رده على سؤال النائب بدر التميمي، قال الحواج إن مشاريع الدائرة الثامنة محل اهتمام، حيث تم إنشاء محطة المعالجة في مدينة خليفة، بسعة استيعابية تبلغ 20 ألف متر مكعب، فيما تبلغ سعتها القصوى 40 ألفاً، لتستقبل كل التدفقات في مشروع مدينة خليفة، وهناك خط رئيس ناقل بطول 10 كم، كما أن شارع جرادة ضمن إعداد الوثائق لطرحه في المناقصة قريباً.

أما في رده على سؤال النائب خالد بوعنق، أشار الحواج إلى الزيارات الميدانية التي تقوم بها فرق الوزارة، وقال: “الوزارة تعمل كفريق واحد، ونحن ندون الاقتراحات التي نتلقاها من مجلس النواب، وما نحصل عليه من المجالس البلدية ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، هناك وحدة مختصة للتواصل مع المجالس البلدية في مكتب الوكيل”.

وبين وزير الأشغال أن مجلس المناقصات هي الجهة المعنية لإدارة المشاريع الحكومية، وهناك بنود داخل المناقصة يتم تقييم العمل داخلها، ويتم معالجتها مع العقود الزمنية، وليست لدى الوزارة أمور خارجة عن مجلس المناقصات، سواء صغر المشروع أو كبر.

من جانبه، قال النائب محمد الرفاعي: شارع 37 مغلق أغلب الأوقات، مما يسبب ازدحامات، كما أن تجمعات المياه في وادي البحير أدت إلى تضرر الطرق والبنية التحتية وشكلت خطراً على المنازل المجاورة.

من جهته، قال النائب بدر التميمي: هناك مشاريع استراتيجية بالمحافظة الجنوبية، ولا يوجد عذر لتأخر المشاريع.

فيما قال النائب خالد بوعنق: “يفترض أن النواب لا يتحدثون في مشاريع بلدية، ولكن الوزير يتجاهل المجالس البلدية، كثير من المشاريع متعطلة في البحرين ككل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *