اخبار البحرين

5.9 مليون زائر للمملكة خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة 51% مقارنة بـ 2022

أكدت فاطمة بنت جعفر الصيرفي، وزيرة السياحة رئيسة مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض، المضي بخطى راسخة تجاه تحقيق الأهداف المرسومة في استراتيجية السياحة 20222026 مع مواصلة تجاوز معايير قياس الأداء السياحية على أساس ربعي، معربة عن ثقتها بتحقيق المزيد من المنجزات السياحية ومضاعفة الاستثمارات في القطاع السياحي التي سيكون لها أكبر الأثر في زيادة مساهمة قطاع السياحة في نمو وازدهار الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك على هامش ترأس سعادة الوزيرة الصيرفي، اليوم الأربعاء الموافق 16 أغسطس 2023م، اجتماع مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض، بحضور الدكتور ناصر قائدي الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، حيث استعرض الاجتماع أحدث المؤشرات السياحية الرئيسية للفترة يناير يونيو 2023 والتي أظهرت جميعها تحسنا ملحوظا على أساس ربعي وسنوي مع تسجيل المزيد من القفزات من حيث أعداد السياح من مختلف الجنسيات وأنواع رحلاتهم ووسائل نقلهم.

وبحسب التقديرات الأولية، قفز إجمالي عدد الزوار الوافدين لأغراض سياحية في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2023 إلى 5.9 مليون زائر وافد، مقارنة مع 3.9 مليون زائر وافد في نفس الفترة من العام الماضي 2022، مسجلا نسبة زيادة قدرها 51%.

وزاد إجمالي عدد الليالي السياحية بنسبة 54% ليصل إلى 8.9 مليون ليلة سياحية في النصف الأول من العام 2023 مقابل 5.8 مليون ليلة سياحية لنفس الفترة من العام 2022. كما ارتفع إجمالي إيرادات السياحة الوافدة خلال النصف الأول من العام 2023 بنسبة 48% ليصل إلى 924 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 623 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام 2022.

وبحسب نوع الرحلة، شهد عدد زوار اليوم الواحد زيادة نسبتها 43% من 2.3 مليون زائر في الفترة ينايريونيو 2022 ليصل إلى 3.3 مليون زائر خلال الفترة من العام الجاري 2023. في حين سجل عدد زوار المبيت من السياح ارتفاعا نسبته 63% من قرابة 1.6 مليون زائر في الأشهر الستة الأولى من العام 2022 ليبلغ نحو 2.6 مليون زائر خلال نفس الفترة من العام 2023.

واستعرض الدكتور ناصر قائدي الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض خلال الاجتماع آخر مستجدات خارطة المشاريع السياحية الجاري تنفيذها في عدة محافظات على مستوى المملكة، إضافة إلى مناقشة وبحث عدة مبادرات وفعاليات سياحية وترفيهية مستقبلية. إضافة إلى استعراض نسب الإشغال في الفنادق والمنشآت السياحية العاملة في المملكة خلال الفترة يناير يونيو 2023 والتي أظهرت تحسنا لافتا خلال النصف الأول من هذا العام.

كما تطرق الاجتماع إلى فرص تعزيز التعاون مع شركة طيران الخليج الناقلة الوطنية لمملكة البحرين لزيادة عدد الزوار الوافدين لأغراض سياحية على متن أسطول طائراتها والاستفادة من شبكة وجهات السفر المتنوعة والواسعة لدى الناقلة الوطنية.

وفي ختام الاجتماع، جددت سعادة وزيرة السياحة التأكيد على أهمية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في تبني برامج سياحية جديدة وإطلاق مشاريع سياحية نوعية تعود بالنفع على تنويع المنتج السياحي في المملكة واستقطاب المزيد من السياح من مختلف دول العالم، مع التركيز على الأسواق المستهدفة الـ 14 ضمن استراتيجية السياحة 20222026، وتنظيم المزيد من الفعاليات السياحية والترفيهية المتنوعة والمعارض المتخصصة.

كما دعت الوزيرة الصيرفي هيئة البحرين للسياحة والمعارض إلى البناء على النتائج الإيجابية المتحققة وفق مؤشرات الأداء السياحية وتعزيز الجهود والموارد المتاحة استنادا على ركائز استراتيجية السياحة السبع الرئيسية بما ينعكس إيجابا على المشهد السياحي لدى المملكة ومضاعفة حجم السياحة الوافدة والإيرادات السياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *