اخبار البحرين

7 رواد أعمال بحرينيين يعرضون مشاريعهم الناشئة بـ «جولات ستارت أب بحرين»

عقدت “ستارت أب بحرين” المنصة الرائدة في منظومة ريادة الأعمال في مملكة البحرين أولى فعاليات “جولات ستارت أب بحرين”، وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، وصندوق العمل “تمكين”، ومجلس التنمية الاقتصادية، وبنك البحرين للتنمية. حيث استعرض 7 بحرينيين من أصحاب المشاريع الواعدة أفكارهم أمام لجنة التحكيم وذلك بحضور عدد من المستثمرين والمؤثرين في المشهد الاقتصادي بهدف الحصول على الفرص الاستثمارية والجوائز النقدية.

وتعد مملكة البحرين مركزاً حاضناً للمشاريع الواعدة التي تبحث عن فرص إطلاق أعمالها والتوسع فيها محلياً وإقليمياً؛ إذ تولي المملكة أهمية كبرى لتعزيز ريادة الأعمال عبر تقديم الدعم للمؤسسات في مختلف مراحلها التنموية. وعليه، تم إطلاق “جولات ستارت أب بحرين” كمبادرة مشتركة بين عدد من الشركاء البارزين في المنظومة الريادية في المملكة، بهدف مد جسور التواصل بين أصحاب المشاريع الناشئة من ذوي الفكر الريادي المبدع والمستثمرين المحتملين.

وبهذه المناسبة أكّد المدير التنفيذي لإدارة تطوير البرامج والشراكات بصندوق العمل “تمكين” علي حسن التزام “تمكين” بتعزيز منظومة المؤسسات الناشئة في المملكة من خلال المبادرات وبرامج الدعم المتخصصة.

وأضاف: “إنّ معالجة التحديات التي تواجه الرواد البحرينيين من أصحاب المشاريع الناشئة، ومن ضمنها الحصول على التمويل اللازم تعد جزءاً من أولويات “تمكين” الرئيسية.

وعليه فإن هذه المبادرة تتيح للرواد الذين ينتمون إلى ذات المرحلة التنموية عرض مشاريعهم أمام نخبة من المستثمرين المحليين والدوليين لتسهيل وصولهم إلى التمويل المناسب بما يدعم تطور مشاريعهم وتوسعها”.

وأضاف: “تحتاج المؤسسات الناشئة إلى التمويل اللازم لتوظيف الكوادر التي تحتاجها، والتوسع في عملياتها، والدخول إلى أسواق جديدة، وتطوير المنتجات وتوظيف الحلول المبتكرة، وهو ما يعود بالإيجاب على الاقتصاد الوطني”.

واستعرضت الشركات الناشئة السبع خلال الفعالية مشاريعها المبنية على التكنولوجيا والتي تقدم حلولاً مبتكرة ضمن مختلف القطاعات، منها قطاع السياحة، والعقارات، والتعليم، والألعاب الإلكترونية والصناعات الإبداعية وغيرها. وأشادت لجنة التحكيم بجودة وتميز المشاريع التي تم عرضها وأثنت على جهود رواد الأعمال المشاركين.

كما تم تتويج شركة Fablemill فائزاً بالمركز الأول، وذلك بعد جلسة تقييم دقيقة من قبل اللجنة. والجدير بالذكر أن Fablemill شركة محلية حائزة على جوائز تختص في إنتاج الأفلام وتقديم الخدمات الاستشارية في هذا المجال، وتركز على نشر قصص العالم العربي لتصل إلى الجميع.

وتعليقاً على فوز الشركة بالمركز الأول، تقدمت السيدة إيمان الصباح، مؤسس شركة Fablemill بالشكر لجميع القائمين على هذه المبادرة وأشادت بدورها الفاعل في دعم الشركات الناشئة في المملكة، حيث قالت: “نحن فخورون جداً بفوزنا في النسخة الأولى من “جولات ستارت أب بحرين”. لدينا خطط كبيرة لنشر الثقافة العربية وقصص العالم العربي من خلال تمكين المبدعين وصناع المحتوى في المنطقة، والتركيز على المرأة وتسليط الضوء على المبدعين البحرينيين.

وممتنون لوجود فعاليات مثل هذه الفعالية التي تركز على تقديم الفرص للشركات الناشئة في البحرين. ويعد هذا الإنجاز خطوة في المسار الصحيح لتحقيق هذه الخطط والوصول إلى أهدافنا بدعم من تمكين، ومجلس التنمية الاقتصادية، وبنك البحرين للتنمية، وكافة المؤثرين في المنظومة الريادية المحلية”.

وخلال العام الماضي قدمت “تمكين” الدعم لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الناشئة عبر البرامج والمبادرات المختلفة، حيث تم دعم ما يزيد عن 19 ألف رائد عمل لإطلاق مشاريعهم الجديدة وأكثر من 7,000 مؤسسة صغيرة ومتوسطة للحصول على التسهيلات التمويلية. كما تم إطلاق عدد من البرامج المتخصصة في دعم رواد الأعمال، مثل الرواد الشباب (مشروعي 2.0)، وبرنامج رائد الأعمال العالمي، وغيرها.

وسيتم فتح باب الطلبات للالتحاق بالدفعة القادمة من “جولات ستارت أب بحرين” قريباً. حيث يمكن لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة ممن يرغبون في تطوير مهاراتهم عرض مشاريعهم أمام المستثمرين متابعة القنوات الرسمية لـ”ستارت أب” بحرين StartUp Bahrain لمعرفة مواعيد التسجيل وكيفية تقديم الطلبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *