اخبار البحرين

9 منتجات من الرطب والتمور في مهرجان «خيرات النخلة»

ياسمينا صلاح


إقبال كبير على «أصابع البنات».. ومخلل اللوز الأعلى سعراً

تم أمس افتتاح مهرجان خيرات النخلة الرابع بسوق المزارعين بمنطقة هورة عالي، بمشاركة 40 من المزارعين والأسر المنتجة وأصحاب الحرف اليدوية، ويستمر حتى 5 أغسطس الجاري.

وقال وكيل شؤون الزراعة والثروة البحرية بوزارة شؤون البلديات والزراعة خالد حسن:» إن مهرجان خيرات النخلة يعد فرصة لكل مزارع بحريني لعرض منتجاته وتسويقها وما رأيناه بالمهرجان أثلج صدرونا، مؤكداً أن تعاون المبادرة الوطنية للزراعة مع بنك البحرين للتنمية ووزارة شؤون البلديات والزراعة انعكس على دعم المزارع البحريني». وتابع أن المزارع البحريني يهتم بالنخلة والدليل على ذلك وجود العديد من أنواع الرطب ومنتجاتها المتنوعة التي تم ابتكارها من قبل المزارعين، والنخلة فرصة لكل مزارع أن يقوم بعمل صناعات تحويلية لإنتاج منتجات عديدة، ونتمنى دائما أن يحرص الجميع على المشاركة في مثل هذه المهرجانات لأنها دليل على وجود منتجات تستحق المعرفة.

من جانبه قال النخلاوي أبو حوراء أنه يوجد لديه أنواع عديدة من الرطب وبأسماء مختلفة منها رطب أصابع البنات ، ويسمى ذلك لأن ثمرة الرطب تكون ضعيفة وطويلة ولها مذاق لذيذ مختلف عن أنواع الرطب الأخرى وهي تشهد إقبالاً كبيراً، ويوجد أيضاً المرزبان البحريني الأصلي، والخنيزي والانواع جميعهم عليها إقبال كبير.

وقال صاحب بهارات الوالد، محمد علي، أنه يقوم بعمل 9 منتجات من الرطب منها مخللات ومربى، ويستغرق عملها يوماً كاملاً، وتترواح أسعار المنتجات من 1.2 إلى 2 دينار بينما «مخلل اللوز» يعد الأغلى حيث يصل سعره إلى 5 دنانير لأن حجم العلبة كبير.

وتابع أن غسل وتجفيف الرطب للبدء في عمل المنتجات يستغرق 12 ساعة وذلك حتى يكون جاهزاً للاستخدام في عمل المنتجات، وذكر أن لديه العديد من المنتجات وبأفكار متنوعة منها مربى الرطب باللوز، مخلل رطب بالفلفل والزيت، ورطب الهالبينو، ومربى البابايا، ومخلل الشمندر، مشيرا إلى أنه يقوم أيضا بعمل بهارات مختلفة ويقوم باختراع الخلطات بنفسه.

ويتضمن المهرجان فعاليات للأطفال ومعلومات عن النخلة ورسم حي للنخلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *