اخبار مصر

آليات قبول الطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان بالجامعات المصرية.. فيديو | الميديا | بوابة الكلمة

كشف الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، تفاصيل اجتماع اليوم؛ بشأن حل أزمة الطلاب الدارسين العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان؛ مؤكدًا أن مجلس الوزراء أعلن قبول تحويل هؤلاء الطلاب.

وقال عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن وزير التعليم العالي أكد استيعاب كامل العدد للطلاب العائدين من هذه الدول؛ لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، مساء اليوم الأحد، أن السودان بها 5 آلاف طالب ونعمل على استيعابهم بالجامعات المصرية، كما أن مصر تُرحّب بأي طالب قادم من أوكرانيا وروسيا والسودان؛ لديه رغبة لاستكمال دراسته داخل مصر.

ولفت الدكتور عادل عبد الغفار، إلى أن الطالب الذي سيُقدّم طلب التحاق بالجامعات المصرية؛ سيقوم باملاء استمارة تعهد يضع فيها بياناته الصحيحة، لافتًا إلى أن الطالب الذي سيقدم بيانات تُفيد بأنه في السنة الدراسية الثالثة، على سبيل المثال؛ سيخضع لاختبار مهارات؛ وبناءً عليه سيتم تقييم مستواه لإلحاقه بالسنة الدراسية المناسبة لهذا التقييم.

وأوضح عبد الغفار، أن الطلاب يتابعون التقارير الدولية بشأن تصنيف الجامعات المصرية، التي شهدت تطورًا حقيقيًا في البحث العلمي والابتكار، مؤكدًا أنه تم تجاوز شرط قضاء الطالب 50% من السنوات الدراسة في مصر لقبول دراسته محليًا؛ نتيجة مرورهم بظروف استثنائية؛ وذلك يكون وفقًا للضوابط التي أقرتها وزارة التعليم العالي.

وأشار متحدث التعليم العالي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إلى أنه سيتم إجراء اختبار للطالب الذي يأتي من جامعة غير معتمدة لقياس مستواه، مطمئنًا الطلاب الذين يدرسون الطب في روسيا بشأن اختلاف المناهج هناك عن المناهج في الكليات المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *