اخبار مصر

كيف تطورت العلاقات المصرية الفرنسية في عهد الرئيس السيسي؟.. فيديو | أخبار وتقارير | بوابة الكلمة

استعرض الكاتب الصحفي علي حسن، الكاتب الصحفي علي حسن، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، تاريخ العلاقات المصرية الفرنسية وصولا إلى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد الكاتب الصحفي علي حسن، خلال استضافته مع الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن العلاقات المصرية الفرنسية، لها خصوصية كبيرة تمتد إلى عام 1798 مع الحملة الفرنسية على مصر.

وأوضح الكاتب الصحفي علي حسن أن نابليون دخل مصر بالمدفع والمطبعة وخرج منها بالمدفع تاركا المطبعة لتكون بداية نهضة حديثة ونشر للثقافة والعلم والمعرفة، مضيفا أن وجود الفرنسيين في ذلك الوقت لفتوا أنظار مصر إلى أن هناك علوم حديثة متقدمة في كافة المجالات ومن هناك بدأ التعاون المصرية الفرنسي مع البعثات المصرية إلى فرنسا بداية من بعثة رفاعة الطهطاوي وعادوا لإنشاء المدارس التي كانت نواه للجامعات.

ولفت إلى أن السنوات الأخيرة لا سيما مع تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم، شهدت العلاقات المصرية الفرنسية، تطورا كبيرا في العلاقات شملت كافة أوجه ومجالات التعاون، مضيفا أن فرنسا تنظر إلى مصر بعين الاحترام والتقدير وتحرص على التشاور معها في كثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *