اخبار مصر

مفاجأة بشأن مرض الصمام الميترالي. | مجتمع | بوابة الكلمة

أكد الدكتور حسام موافي، أن ارتخاء الصمام الميترالي مرض يواجه العديد، منوها أن المرض له حلان، إمام ممارسة الرياضة أو إجراء عملية.

وعلق موافي خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد، «للقلب 4 حجرات (صمامات)، أذين أيمن وأيسر، وبطين أيمن وأيسر، مضيفا: الصمام الميترالي مكون من ورقتين ومجموعة أحبال، ومن يحدد خطورة الصمام من عدمه ارتجاع الدم في الصمام.ونوه موافي خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد: أن ارتخاء الصمام الميترالي ليس يعد مشكلة، لكن في الكليات العسكرية يتم رفض مريض ارتخاء الصميم؛ لأنه قابل للمضاعفات.
ارتفاع ضغط الدم

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن هناك 30% من سكان العالم يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، وله مجموعة من المضاعفات الخطيرة وتختلف من شخص لآخر.

وقال حسام موافي، خلال تقديمه لبرنامج “ربي زدني علمًا”، المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن من ضمن أعراض ارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب النفسي، موضحًا أن الضغط يؤثر على جميع شرايين الجسم.

وتابع: ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل المسببة للإصابة بمرض الشرايين التاجي، بجانب تأثيره على القلب والكلى.

وأوضح حسام موافي، أن أدوية ارتفاع ضغط الدم تؤثر على بالسلب على وظائف الكلى، مشددا على المرضى بأهمية المتابعة العلاجية مع الطبيب المختص لتجنب مضاعفات ارتفاع ضغط الدم.

واختتم موافي حديثه قائلًا: «علاج ارتفاع ضغط الدم ليس روشتة فقط، بل عبارة عن روشتة وتجنب تناول الملح، تجنب الانفعال».

روشتة للتفوق في الثانوية العامة

وجه الدكتور حسام موافي، نصائح لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الحصول على أعلى درجة في الصف الثالث الثانوي.

وعلق موافي خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد، علشان تطلع من الأوائل محتاج تشتغل جامد جدا، تكون والكتاب واحد، مانعا من الأصحاب، ولعب كرة القدم للأولاد، وعدم مشاهدة التلفزيون.

ونوه موافي خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد: ابعدوا عن الطب لو متعرفوش تحفظوا، ومثلا مادة التشريح مفيهاش فهم، لازم نحفظ ونتخيل الجسم تشريحيا، ومادة الكيمياء الحيوية كلها حفظ، والحفظ أمر غير صعب لكن يحتاج التدريب».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *