اخبار مصر

10 سنوات ثورة 30 يونيو| مشروعات الري والموارد المائية تعظيم للاستفادة وتنمية للموارد | أخبار وتقارير | بوابة الكلمة

تفاقمت حدة الأزمة المائية مؤخرًا مع المخاوف الدولية المتعلقة بالمخاطر المتراكمة من التغيرات المناخية وتأثيرها على المخزون المتاح من المياه العذبة، حيث يواجه العالم مشكلة غير مسبوقة في تاريخه الحديث تتعلق بشح المياه ومخاوف من عدم كفايتها بالمستقبل القريب لسد احتياجاته الصناعية والسكانية والزراعية ما تتخذ الاجراءات الطارئة الأنسب.

وفي مصر تحديدا، أشارت عدة دراسات خلال السنوات الأخيرة إلى أنه بحلول نهاية العقد الراهن لن يكون النيل وحده قادرًا على دعم احتياجات الشعب المصري في حالة استمرار نفس الأوضاع المهددة، مما يضع المواطن في حالة ندرة شديدة في المياه. وكان قد صرح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في وقت سابق من عام 2021، بأن نصيب الفرد السنوي في مصر من مياه النيل يبلغ حاليا 560 مترا مكعبا، أي ما يقرب من نصف عتبة الـ 1000 متر مكعب التي تحدد ندرة المياه.

كانت الأمانة العامة للحوار الوطنى أعدت تقريراً بمناسبة ذكرى ثورة يونيو المجيدة جاء تحت عنوان “10 سنوات ثورة 30 يونيو.. حصاد مثمر وآفاق واعدة” ويتضمن الحديث حول إنجازات الدولة المصرية تحت لواء الرئيس عبدالفتاح السيسى في ١٠ سنوات، وذلك عبر المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *