اخبار الأردن

مخاطبة اممية للحكومة تطالب باسقاط التهم الموجهة للنشطاء التل والطواهية وابو رصاع

جو 24 :

خاص خاطب المقرر المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الراي والتعبير والفريق المعني بالاحتجاز التعسفي والمقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الانسان في المفوضية السامية العليا لحقوق الانسان الحكومة الاردنية لمعرفة ردها على قضية الاعتقال والاحتجاز التعسفي للناشط المؤيد للديمقراطية والخبير البيئي الدكتور سفيان التل والناشط السياسي عمر ابو رصاع والناشط الديمقراطي عبد الطواهية .

واكدوا في رسالتهم التي حصلت الاردن ٢٤ على نسخة منها على ضرورة الافراج الفوري وغير المشروط عن النشطاء عمر ابو رصاع وعبد الطواهية واسقاط جميع التهم الموجهة لهم اضافة الى الناشط السياسي الدكتور سفيان التل والتي يعتقد انها جاءت على خلفية عملهم كنشطاء مؤيدين للديمقراطية .

واضافوا انهم يشعرون بالقلق ازاء الاهمية الاوسع والاثار السلبية التي يخلفها استهداف النشطاء الدكتور سفيان التل وعمر ابو رصاع وعبد الطواهية على حرية التعبير والاعلام بشكل عام بالاردن من بين امور اخرى من خلال التاثير المروع على الافراد بما في ذلك الصحفيين والعاملين في مجال الاعلام والمدافعين عن حقوق الانسان الذين يرغبون بالتعبير عن انفسهم والتظاهر سلميا والمشاركة في الحياة العامة والسياسية .

وطالبوا الحكومة على ضمان ظروف احتجازهم بحيث تتوافق مع القواعد والمعايير الدولية لاسيما القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء “قواعد مانديلا” .

كما طالبوا الحكومة بالرجوع الى المرفق المتعلق بالقانون الدولي لحقوق الانسان المرفق بالرسالة والذي يشير الى الصكوك والمعايير الدولية لحقوق الانسان ذات الصلة بهذه الادعاءات ، مشددين على ان هذا النداء من اجل حماية حقوق الافراد المذكورين اعلاه من ضرر لا يمكن اصلاحه دون المساس باي قرار قانوني نهائي .

وطالبوا ايضا الحكومة بتقديم المعلومات عن الاسباب القانونية للاعتقال والاحتجاز اللاحق للناشط سفيان التل وعمر ابو رصاع وعبد الطواهية وكيف تتوافق هذه التدابير مع القواعد والمعايير الدولية وتقديم ضمانات للوصول الى محاكمة عادلة والالتزام بالاجراءات القانونية الواجبة وانها تجري امام هيئة قضائية مستقلة محايدة ومتخصصة تتمتع بتمثيل قانوني مناسب بما يتماشى مع المعايير الدولية .

تابعو على google news


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *