اخبار عمان

جامعة السلطان قابوس تدشن مشروعين طلابيين

 

مسقط اخبار عمان

دشنت جامعة السلطان قابوس، مُمثلة في عمادة شؤون الطلبة، مشروعي “الجوهرة” و”صالح”؛ بحضور الدكتور ناصر بن مصبح الزيدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية.

ويتضمن مشروع الجوهرة عددًا من البرامج التي يتم طرحها في مراحل مختلفة وهي: برنامج متنفس، ومبادرة أمان، والجوهرة المُضيئة، ومكتبة الجوهرة.

ويسعى المشروع إلى التعرف على طاقات الطالبات ومواهبهن وقدراتهن المختلفة؛ بما يمكن تحويلها لاحقًا إلى قاعدة بيانات تخدم الجامعة في عملية استثمارها بالشكل المناسب، وتوظيف هذه الطاقات في تهيئة بيئة السكن الملائمة لإيجاد جو نفسي محفز لهن بما يضمن معالجة الكثير من المشكلات التي تواجههن بالتعاون معهن.

كما يسعى المشروع إلى إيجاد بيئة سكنية مختلفة تخرج من صورتها النمطية التقليدية التي اعتادت عليها، بما يتضمن ذلك تعزيز أواصر التعاون والشراكة والتفاعل بين الطالبة وزميلاتها، والطالبة ومشرفتها أيضاً. وكذلك صقل شخصية الطالبة وقدراتها عن طريق انخراطها في دورات وورش تدريبية متنوعة وبرامج أخرى مختلفة. بالإضافة إلى توعيتها بكل ما يتعلق بقضايا المجتمع المختلفة، وإشراكها في إيجاد الحلول المناسبة لها.

وسيخاطب المشروع مجالات الحاجات الإنسانية بشكل عام، لضمان تعاطيه مع جميع جوانب شخصية الطالبة وهي (الحاجات النفسية، الحاجات الاجتماعية، الحاجات العقلية، والحاجات الجسمية). 

أما مشروع “صالح” فهو برنامج لتوعية الطلبة وتثقيفهم، وهو عبارة عن مجموعة مقاطع مرئية تمثيلية تعمل على توعية الطلبة وتثقيفهم من خلال حلقات كوميدية هادفة تطرح قضايا طلابية تحدث بالحرم الجامعي وتعالج بطريقة توعوية وتثقيفية. وتدور أحداث الحلقات حول الشاب صالح الطيب جدًا صاحب الروح المرحة ويستعرض مواقف الطلبة في الجامعة لإصلاحها.

ويسعى البرنامج إلى تعزيز الشعور بالمسؤولية لدى الطالب الجامعي من خلال فهم أدوراه المهمة في المجتمع الجامعي وخارجه وكيفية إسهامه في تحسينه. ويسعى إلى تعزيز الوعي لدى الطالب الجامعي بالقيم والأخلاقيات والقوانين والضوابط المنظمة لسلوكياته بالجامعة، إضافة إلى تشجيع الطالب الجامعي على المشاركة في الحد من الظواهر السلبية المتعلقة بالضوابط والسلوكيات غير المرغوبة، وإثراء المعرفة لدى الطالب الجامعي بالخدمات التي تقدمها الجامعة، وإبراز أهمية الأعمال المرئية في طريقة توصيلها للمعلومة وتأثيرها الإيجابي على الطلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *